التغذية الصحية

فوائد شرب الماء على الريق في 5 نقاط، تعرف عليها!

فوائد شرب الماء على الريق

ينصح العديد من العلماء والأطباء بشرب 6 إلى 8 كؤوس من الماء يوميًا كحدٍ أدنى؛ لمنع حدوث مشاكل صحية مثل حصاوي الكلى؛ لكن الكثير من الناس لا يلتزمون بهذا الإرشاد نظرًا لانشغالهم ونسيان شرب المياه بشكل منتظم، وهنا تظهر أحد فوائد شرب الماء على الريق.

من الجيد أن نعرف أنه الممكن تعويض جزء مهم من هذه الكمية بشرب كأس من الماء بعد استيقاظك مباشرة، علاوةً على ذلك، فإن فوائد شرب الماء على الريق جمة وكثيرة، والتي نذكرها تباعًا في هذا المقال.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يعتبر من أهم فوائد شرب الماء على الريق، حيث يساعد شرب كأس من الماء صباحًا على إعادة الحيوية والرطوبة للجسم، فالإنسان يبقى لفترة طويلة دون شرب أي سوائل وذلك أثناء النوم.

يساهم شرب الماء على الريق أيضًا في تنشيط حركة الأمعاء، والتخلص من السموم الزائدة، وتنظيم آليات وأجهزة الجسم في بداية اليوم.

تجديد نشاط الدماغ وحيوية الجسم

يشكل الماء حوالي ٧٠% من حجم الدماغ؛ ولذلك فإن المحافظة على نسبة منتظمة من الماء في الجسم يساهم في تحسين أداء الدماغ بشكل كبير؛ ولكن ما علاقة هذه المعلومة بفوائد شرب الماء على الريق؟!

يستمر جسمك باستهلاك كميات من الماء أثناء فترة نومك؛ ولكن لا يتم تعويض هذه الكميات طبعًا أثناء النوم، وعدم شرب الماء صباحًا بعد استيقاظك مباشرة يزيد فرصة الشعور بالتعب والإرهاق أغلب يومك؛ بسبب تراجع نشاط الدماغ والدورة الدموية بشكل أساسي.

المساعدة في خسارة الوزن

من فوائد شرب الماء على الريق أيضًا أنه يرفع من معدلات حرق السعرات الحرارية في الجسم بشكل ملحوظ، وبالتالي يُساهم في تحسين جودة الجهاز الهضمي.

إضافةً إلى ذلك، يُشعِرُكَ شرب الماء على الريق بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، وهذا من شأنه المساهمة الجيدة في خسارة الوزن، إذ يساعد على حرق ما لا يقل عن 48 كيلو كالوري يوميًا، أي أنه يساعد الجسم على خسارة 3 كيلو جرام تقريبًا على مدار عام.

تعد خسارة الوزن أهم فائدة من فوائد شرب الماء على الريق للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة.

الحفاظ على نضارة البشرة

يساعد شرب الماء صباحًا على تخليص الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان، مما يترتب عليه الحفاظ على نضارة البشرة وصفاءها؛ لأن الجفاف يُعد سببا أساسيًا في تكوين التجعدات والهالات السوداء والمسامات الواسعة، بفعل تراكم السموم في الجسم وعدم تدفق الدم إلى الجلد بشكلٍ كافٍ.

يعتقد العديد من العلماء أن سبب نضارة بشرة النساء اليابانيات وظهور وجوههن بصورة صافية -كالصحن الصيني- هو شرب الماء على الريق صباحًا.

الوقاية من أمراض الجهاز البولي

يساهم شرب الماء على معدة فارغة في تقليل احتمالية الإصابة بالتهابات المثانة والأمعاء، إذ يساعد في تخليص الجسم من كافة السموم، ويساعد أيضًا في منع تكون حصوات الكلى؛ لأن شرب الماء على الريق يُخفّف الأحماض الموجودة في الجسم والتي تعتبر المكون الأساسي لحصاوى الكلى، وتعد هذه الفائدة أهم فوائد شرب الماء على الريق.

إرشاد صحي: كلما شربت ماءً أكثر، كانت فرصة الإصابة بالتهابات المثانة أقل.

“الماء عصب الحياة”، مقولةٌ تعلمناها من أجدادنا وجداتنا، وهي حقيقة أحد أعظم المقولات؛ إذ أن وجود الماء مفيد في كل مكان وزمان، وقد ركزنا حديثنا في هذا المقال على فوائد شرب الماء على الريق؛ لذلك لا تبخل على نفسك بهذه الفوائد، فهي عادةٌ سهلة حين تتناول كأسًا كبيرًا من الماء بعد استيقاظك مباشرة، وتقي/ن نفسك من العديد من الاضطرابات الصحية، إضافة إلى العديد من النتائج والفوائد العظيمة.

المصادر

  • Lang, A. (2019) Should You Drink Water First Thing in the Morning?, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/drinking-water-in-the-morning?fbclid=IwAR3gzTuITQEMy9LLMbkG7WzQby8IGBYZwXacI92M1j1KnwhK00PNzw68i44 (Accessed: 10th Seprember 2020).
  • Arora, S. (2020) 4 Amazing Benefits of Drinking Water (and Why You Should Skip Cold Water), Available at: https://food.ndtv.com/health/4-amazing-benefits-of-drinking-water-and-why-you-should-skip-cold-water-1628089?fbclid=IwAR3gzTuITQEMy9LLMbkG7WzQby8IGBYZwXacI92M1j1KnwhK00PNzw68i44\ (Accessed: 10th Seprember 2020).
  • The Berkey (2020) Drink Water First Thing in the Morning! Here’s 10 Amazing Benefits You Get, Available at: https://food.ndtv.com/health/4-amazing-benefits-of-drinking-water-and-why-you-should-skip-cold-water-1628089?fbclid=https://theberkey.com/blogs/water-filter/drink-water-first-thing-in-the-morning-here-s-10-amazing-benefits-you-get-on-an-empty-stomach?fbclid=IwAR3gzTuITQEMy9LLMbkG7WzQby8IGBYZwXacI92M1j1KnwhK00PNzw68i44\ (Accessed: 10th Seprember 2020).
السابق
علاج التعنية: تعرف على أهم الطرق المتبعة في علاج التعنية
التالي
فوائد الشاي الاخضر وتأثيره على الوزن

اترك تعليقاً