أمراض العظام

كسر الترقوة ما هي مضاعفات الكسر وكيفية علاجه

حقائق سريعة عن كسر الترقوة

  1. عظمة الترقوة هي عظمة توجد على كلا الجانبين وتعمل على ربط مفصل الكتف مع عظمة القص، ويمكن أن يحدث كسر في هذه العظمة نتيجة السقوط عليها أو تعرضها لإصابة مباشرة.
  2. يمكن أن يحدث كسر لهذه العظمة عند الطفل المولود خلال حالات الولادة المتعسرة.
  3. يتم تصنيف الكسر حسب مكانه إلى ثلاثة أنواع، أشهرها كسر ثلث الترقوة الموجود بالمنتصف، ويشكل هذا النوع ما نسبته 80% من إجمالي الحالات.
  4. تظهر أعراض كسر الترقوة على شكل آلام شديدة خصوصًا مع تحريك اليد، وتكون منطقة الجلد متورمة ومحمرة.
  5. يجب تصوير الكتف صورة أشعة سينية للتأكد من وجود كسر.
  6. يتضمن العلاج تعليق اليد على الرقبة لمنع حركتها ولتثبيت العظام المتكسر بجانب بعضه البعض.
  7. تستغرق فترة الشفاء عند البالغين 6-8 أسابيع، وعند الأطفال 3-6 أسابيع.

كسر الترقوة “Clavicle Fracture” هو أحد أكثر الكسور شيوعًا ويحدث في العادة نتيجة السقوط على الكتف أو بسبب ضربة مباشرة يتم توجيهها على عظمة الترقوة. ويستغرق كسر الترقوة حوالي 6-8 أسابيع حتى يلتئم الكسر في الأشخاص البالغين، وقد يلتئم بشكل أسرع عند الأطفال بمدة تتراوح من 3-6 أسابيع. يشكل كسر الترقوة ما نسبته 5% من إجمالي الكسور عند الأشخاص البالغين. يسبب هذا الكسر ألمًا شديدًا للمريض وقد يمنعه من تحريك ذراعه بشكل كامل.

عظمة الترقوة

تقع هذه العظمة بين عظمتي القص الموجودة أمام القفص الصدري وعظام مفصل الكتف الذي يربط الذراع بكامل الجسم، وفي هذه المنطقة تمر مجموعة مهمة من الأعصاب والأوعية، ولكن في نسبة قليلة من المرضى نجد أن هذه الأعصاب قد تأثرت نتيجة الكسر، وفي حال حدوث إصابة لهذه الأعصاب قد يؤدي هذا إلى فقدان الذراع أو أحد أجزائه إلى وظيفته الكاملة وربما تؤدي إلى الشلل الكامل.

أنواع كسور الترقوة

يتم تصنيف كسور الترقوة إلى ثلاثة أنواع وفقًا لمكان حدوث الكسر كما يلي:

  1. كسر في ثلث العظمة القريب من الرقبة: ويحدث هذا الكسر في 5% من حالات كسور الترقوة، ولا يميل هذا الكسر لإزاحة العظام من مكانه، وذلك نتيجة للدعم القوي الذي توفره الأربطة لهذه المنطقة. في حال حدوث إزاحة للعظمة من مكانها يجب على الطبيب القيام بإرجاعها إلى مكانها، مع فحص المريض بشكل جيد خوفًا من حدوث قطع أو إصابة للأوعية الدموية أو الأعصاب التي تمر في هذه المنطقة، وعند عدم وجود إزاحة للعظام يمكن الاكتفاء بالعلاج عن طريق تعليق الذراع على حمالة وتقييد الحركة.
  2. كسر في ثلث العظمة من المنتصف: ويعتبر هذا النوع أشهر الأنواع الثلاثة لأنه يمثل ما نسبته 80% من الحالات المصابة، ويتم تشخيص هذا الكسر بكل سهولة من خلال تاريخ الحادثة وفحص المنطقة المصابة مع إجراء بعض صور الأشعة السينية X-Rays. ويتضمن علاج هذا النوع تثبيت الكسر في مكانه مع إعطاء مسكنات للآلام وتقليل حركة الذراع.
  3. كسر في ثلث العظمة البعيد عن الرقة: ويشبه النوع الأول، ولكنه أكثر شيوعًا منه حيث يشكل ما نسبته 15% من الحالات، وفي حال وجود إزاحة بالكسر؛ فقد يتطلب تثبيت جراحي.

أعراض وعلامات حدوث كسر الترقوة

كسر الترقوة يعتبر مؤلمًا جدًا وقد يكون أيضًا مصاحبًا بأحد الأعراض الآتية:

  • وجود انتفاخ أو ألم في مكان المنطقة المصابة.
  • وجود خدوش وجروح في نفس المكان.
  • قد يوجد نزيف للدم في حال قام العظم المكسور بجرح نسيج اللحم، ولكن هذا نادر الحدوث.
  • في حال إصابة الأعصاب، ربما يشعر المريض بوجود خذلان/تنميل حول منطقة الكتف أو الذراع من الجهة المصابة.

قد تجد أن الكتف يتدلى للأسفل ناحية الأمام تحت تأثير وزن الذراع، ولأن العظمة لم تعد توفر الدعم لثبات هذا المفصل. وخلال كسر عظمة الترقوة قد تسمع أصوات طرطقة نتيجة الكسر، وفي بعض الحالات الشديدة قد يخترق العظم المكسور الجلد ويخرج إلى الخارج، ويسمى في هذه الحالة “كسر مفتوح”.

تقييم كسر الترقوة بواسطة الطبيب

  • بشكل عام، يأتي المريض يشكي من ألم وتورم حول المنطقة المصابة ويبلغ أيضًا عن وقوع حادث أو سقوط على هذا المكان.
  • يجب أن يتم تقييم الأطفال الذين يصابون بكسر في الترقوة دون التعرض لإصابة أو سقوط، لأن هناك أسباب مثل الأورام الخبيثة أو مرض الكساح، تجعلهم عرضة لمثل هذه الكسور.
  • في حال وجود إزاحة للعظم نتيجة الكسر، سوف تلاحظ أن الجلد حول المنطقة المصابة متورم ومليء بالكدمات.
  • سوف يقوم الطبيب بالتحقق من وجود آلام أو نتوء أو فرقعات أو رشح أو تشوه في المنطقة المصابة، وسيقوم أيضًا بالتحقق من النبض وحركة اليد للتأكد من سلامة الأعصاب والأوعية الموجودة حول منطقة الإصابة.
  • سيقوم كذلك الطبيب بتصوير الكتف صورة أشعة سينية “X-Ray” حيث يظهر الكسر في الصورة بوضوح. في حال شك الطبيب بوجود اختراق للصدر بواسطة الهواء أو ما يسمى بحالات الـ “Pneumothorx” سوف يقوم بتصوير الصدر صورة أشعة سينية أيضًا.

علاج كسر الترقوة

يتم علاج كسر الترقوة عن طريق تثبيت الكسر في مكانه وتعليق اليد على الرقبة بواسطة رباط لمدة 6-8 أسابيع، ويتم إعطاء مسكنات للآلام مثل الباراسيتمول “أدول” أو أدوية الديكلوفينات. قديمًا، كان يستخدم علاقة ثمانية تقوم بربط منطقة الكتفين مع الظهر ولكنه لم يعد يتم استخدامه في هذه الأوقات لأنها تسبب عدم راحة للمرضى.

في حال وجود كسور مزاحة عن بعضها البعض، أو حدوث تقصير للعظام أو وجود كسر مفتوح يتم تحويل المريض لإجراء عملية جراحية لإعادة تثبيت الكسر تحت التخدير الكامل بواسطة أدوات جراحية.

مضاعفات كسر الترقوة

  • قد يحدث قطع في أحد الأعصاب التي تمر بجانب منطقة الكسر، مما يؤدي لفقدان الذراع لوظيفته.
  • عند التئام الكسر، قد يلتئم بشكل غير صحيح مسببًا نتوءات تؤدي إلى جرح الأعصاب أيضًا.
  • قد يتأخر الكسر في الشفاء أو الالتئام.
  • قد يتعرض مكان الكسر مستقبلًا لحدوث خشونة أو التهابات في المكان.

كم يستغرق كسر الترقوة حتى يتعافى

في البالغين، عادة ما يستغرق حوالي 6-8 أسابيع حتى يتماثل للشفاء، على الرغم من أنه يمكن أن يستغرق وقتا أطول. ولكن في الأطفال عادة ما يستغرق حوالي 3-6 أسابيع. ومع ذلك، سوف يستغرق الأمر نفس الفترة مرة أخرى على الأقل لاستعادة القوة الكاملة لكتفك.

نصائح للتعافي بسرعة من كسر الترقوة

قد تجد النصائح التالية مفيدة أثناء التعافي من كسر الترقوة:

  • استخدام وسائد إضافية ليلًا للحفاظ على نفسك أكثر استقامة إذا وجدت النوم غير مريح لك.
  • استخدام أكياس الثلج ومسكنات الألم إذا استمر الألم والتورم بينما ذراعك.
  • حرك المرفق واليد والأصابع بانتظام بمجرد أن تشعر بالراحة للقيام بذلك.
  • عندما تعتقد أن الكسر بدأ في الشفاء، قم بإزالة الرباط لفترات قصيرة من الوقت إذا كان يسبب لك الإزعاج.
  • لا تلعب أي رياضة لمدة 10-12 أسبوعًا على الأقل بعد الإصابة – سيخبرك الطبيب متى يمكنك العودة إلى العمل واستئناف الأنشطة العادية.

المصادر

  • NHS (2017) Broken collarbone, Available at: https://www.nhs.uk/conditions/broken-collarbone/ (Accessed: 6 October 2018).
  • Benjamin P Kleinhenz, MD (2017) Clavicle Fractures Clinical Presentation, Available at: https://emedicine.medscape.com/article/92429-clinical (Accessed: 6 October 2018).
  • American Academy of Family Physicians (2008) Clavicle Fractures, Available at: https://www.aafp.org/afp/2008/0101/p65.html (Accessed: 6 October 2018).
  • Jason A. Lowe, MD (2016) Clavicle Fractures, Available at: https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/clavicle-fracture-broken-collarbone/ (Accessed: 6 October 2018).
السابق
الكمامات الطبية ماهي أنواعها والإرشادات عند استخدامها؟
التالي
نزيف بعد الولادة لماذا يحدث؟ وكيفية علاج نزيف بعد الولادة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. اشرف قال:

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام والتشوهات صرح بان تثبيت كسور الساعد في الاطفال بواسطة المسامير المرنة يؤدي الى الكثير من المشاكل بعد التحام الكسر و هذا بسبب بروز المسمار المرن
    و يفضل ان يتم تثبيت هذه الكسور بالأسلاك لفترة قصيرة أو بالشرائح و المسامير على ان يتم ازالة الشريحة بعد مرور سنة على الأقل
    فهذا يكون اكثر راحة للمريض الطفل

اترك تعليقاً