العناية بالبشرة

علاج الحبوب في الوجه وكيفية التخلص من حب الشباب نهائياً

علاج الحبوب في الوجه

حب الشباب يُعد من أمراض العصر الشائعة خصوصاً عند المراهقين والفتيات حيث يسبب الازعاج كونه يؤثر على المنظر الخارجي للشخص وعادة ما يود الفرد التخلص منه  لأنه عبارة عن التهاب للجلد بشكل مزمن على شكل بثور، رؤوس سوداء وخراجات، خاصة على الوجه بسبب إهمال نظافة البشرة وتراكم الزيوت وآثار المكياج عليها مؤدياً إلى الحبوب ومن الصعب التخلص منه سريعاً.

من الممكن أن يستمر علاج الحبوب في الوجه إلى أسابيع وعدة أشهر، يمكن علاج حب الشباب الخفيف باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الصابون، الكريمات، المواد الهلامية (الجل) والمستحضرات التي يتم وضعها على الجلد، الكريمات والمستحضرات هي الأفضل للبشرة الحساسة. تعمل المواد الهلامية (الجل) التي تحتوي على الكحول على تجفيف البشرة وهي أفضل للبشرة الدهنية.

في مقالنا سنتحدث عن أهم، أحدث وأشهر الطرق المستخدمة في علاج الحبوب في الوجه والتي سوف تجعلك مبهج، جميل، متفاءل، واثق النفس دائماً ببشرة جميلة خالية من حب الشباب نهائياً.

كبسولات لعلاج حب الشباب

يعتمد العلاج على مدى شدة حب الشباب واستمراره.

قد تحتوي علاجات حب الشباب التي تصرف بدون وصفة طبية على المكونات النشطة التالي:

  • الريسورسينول: يساعد على تكسير الرؤوس السوداء والبيضاء.
  • البنزويل بيروكسايد: يقتل البكتيريا، ويسرع من استبدال الجلد، ويُبطئ إنتاج الزيوت.
  • حمض الساليسيليك: يساعد في تكسير الرؤوس السوداء والبيضاء ويساعد في تقليل الالتهاب والتورم.
  • Retin-A: يساعد على فتح المسام من خلال تجدد الخلايا.
  • حمض الأزيليك: يقوي الخلايا المبطنة للبصيلات، ويوقف اندفاعات الدهون، ويقلل من نمو البكتيريا.

يُنصح بالبدء بكمية قليلة أو التجربة على منطقة صغيرة؛ لأن بعض المستحضرات يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو الاحمرار أو الحرقة عند الاستخدام الأول.

علاج الحبوب في الوجه

  • حقن الكورتيكوستيرويد: إذا أصبح حب الشباب شديد الالتهاب فقد يتمزق وهذا يؤدي إلى حدوث الندب وإبقاء أثر حب الشباب، لهذا يلجأ الطبيب المختص إلى حقن حب الشباب بالكورتيكوستيرويد بشكل مخفف، بمكن أن يساعد ذلك في منع التندب، تقليل الالتهاب وتسريع الشفاء، سوف يتحلل حب الشباب في أيام قليلة.
  • المضادات الحيوية: يمكن وصف المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة تصل إلى 6 أشهر للمرضى الذين يعانون من حب الشباب المعتدل إلى الشديد. يمكن للمضادات الحيوية مكافحة نمو البكتيريا وتقليل الالتهاب.
  • عادة ما يوصف الأريثروميسين والتتراسيكلين لعلاج حب الشباب.
  • موانع الحمل: يمكن أن تساعد موانع الحمل في السيطرة على حب الشباب عند النساء عن طريق تثبيط نشاط الغدة، حيث تستخدم عادة كعلاج طويل الأمد لحب الشباب.
  • مضادات الميكروبات الموضعية: تهدف مضادات الميكروبات الموضعية أيضًا إلى تقليل حب الشباب في المرضى الذين يعانون من حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، ومن الأمثلة على ذلك الكليندامايسين وسلفاسيتاميد الصوديوم.
  • ريتينويد موضعي: الرتينويدات الموضعية هي مشتق من فيتامين أ وهي تفتح المسام وتمنع ظهور الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.
  • الايزوتريتنون (الكيوراتان)، وهذا هو ريتينويد قوي يؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم لعلاج حب الشباب الكيسي الحاد وحب الشباب الشديد الذي لا يستجيب للأدوية والعلاجات الأخرى.
ممكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، جفاف الشفاه لذا يجب استعمال مرطب للبشرة ومرطب للشفاه عند تناول الكيوراتان، نزيف في الأنف، تشوهات جنينية إذا استخدمته أثناء الحمل، وتقلبات مزاجية.

المراجع

السابق
علاج النحافة الشديدة للبنات
التالي
كيتولاك: دواء كيتولاك حقن واقراص لعلاج الآلام

اترك تعليقاً