التغذية الصحية

علاج النحافة الشديدة للبنات

علاج النحافة الشديدة للبنات

نطلق مصطلح النحافة على الأفراد الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من الوضع الطبيعي، وهذا يعاني منه الكثير من الناس مما قد يؤثر سلبًا على الشخص ويجعله قلقًا بشكل مستمر لاعتقاده أن هناك أسباب صحية أدت إلى نحافته وقد يلجأ إلى المختصين بحثًا عن علاج للنحافة.

تتعدد الأسباب المؤدية إلى النحافة فمنها أسباب نفسية أو جينية أو بسبب الحساسية لبعض أنواع الطعام أو بسبب بعض الأمراض التي تتوجب علاجًا طبيًا، سنتناول في هذا المقال طرق علاج النحافة والحديث عن بعض أسبابها.

أسباب النحافة عند البنات

  1. الجينات: زيادة الوزن أو نزوله عند كل شخص يرجع إلى طبيعة وزن أفراد العائلة ففي العائلات النحيفة هناك جينات مسؤولة عن هضم الطعام بسرعة لديهم مما يسبب هذه النحافة.
  2. أسباب نفسية: الضغط المستمر و الاكتئاب و الشره المرضي حيث يقل الشعور بالجوع وفي المثال الأخير سيضطرون إلى استفراغ الأكل بعد تناوله حيث يتولد لديهم شعور بالذنب من أن يزيد وزنهم قليلًا.
  3. الحساسية لبعض الطعام: مثل الحساسية للاكتوز في منتجات الألبان والحليب والجلوتين في القمح فلا يستطيع الجسم امتصاصها جيدًا ولا يستفيد منها.
  4. الأدوية: تسبب بعض الأدوية النحافة عن طريق تقليل الشعور بالجوع، لذلك اقرأ الكتيب الذي يكون مرفقًا مع الدواء لتعرف إذا كان يؤثر على شعورك بالجوع ومن الممكن مراجعة الطبيب حينها إذا وجدت ذلك.
  5. ممارسة النشاط البدني بصورة كبيرة مثل الرياضيين والأعمال التي تتطلب مجهود بدني كبير حيث يتم حرق نسبة كبيرة من الطاقة في هذه الحالات.
  6. بعض الأمراض الجسدية مثل:
    • ارتفاع في نشاط الغدة الدرقية، للتعرف على المزيد من أعراضها تابع مقالنا من هنا.
    •  السرطان.
    • الإسهال المزمن.
    • أمراض في الكبد.
    • السل.
    • التهابات طفيلية أو بكيترية في الجهاز الهضمي.

علاج النحافة الشديدة للبنات

من الصعب زيادة الوزن عند الأشخاص النحيفين مقارنةً بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي أو من يعانون بالسمنة وقد يرجع ذلك إلى:

  • أسباب جينية وراثية.
  • زيادة معدل استقلاب وحرق الطعام.
  • بسبب احتواء أجسادهم على معدل أقل من الخلايا الدهنية.
  • عدم تناول الأفراد للطعام.

قبل البدء بعلاج النحافة يجب استثناء إذا كان هناك مسبب ساهم في النحافة حينها يتم علاج المسبب فيزيد الوزن أما إذا لم يكن هناك سبب محدد للنحافة فعليك ما يلي:

 مراجعة أخصائي التغذية 

لحساب السعرات الحرارية اللازمة لك وعمل نظام غذائي صحي ليساعدك في الحصول على الوزن المثالي.

تناول بروتين أكثر

حيث انه مهم لبناء العضلات وزيادة كتلة الجسم لذلك ينصح بأن يكون الطعام محتوي على كميات كبيرة من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وكذلك البقوليات ذات المحتوى العالي من البروتين.

ممارسة التمارين الرياضية

يعتقد البعض أن التمارين الرياضية للأشخاص ذوو الوزن العالي ولكن هناك أنواع رياضات مناسبة لبناء العضلات، و يُعتبر هذا الهدف الرئيسي للعلاج وليس زيادة كمية الدهون في الجسم بالإضافة إلى أنها تحسن المزاج وتفتح الشهية.

تناول الطعام في أطباق كبيرة

حينها يشعر الدماغ أن كمية الطعام قليلة وحين ينتهي الطبق سيطلب الشخص المزيد لإشباع حاجته. 

تناول الطعام بسرعة

يرسل الدماغ إشارات بالشبع بعد 20 دقيقة من تناول الطعام لذلك احرص أن تنهي طعامك قبل 20 دقيقة ولكن امضغه جيدًا وتجنب الأكل بسرعة كبيرة حيث قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في المعدة والشعور بعدم الارتياح.

شرب عصير الليمون

شرب كوب من عصير الليمون صباحًا يساهم في تحسين هضم المواد الغذائية فتزداد الاستفادة منها.

زيادة عدد الوجبات الغذائية

ينصح بزيادتها من 5-6 وجبات يوميًا خاصة في حالات فقدان الشهية، حيث أن الوجبات الصغيرة تقلل من الشعور بعدم الارتياح ولا تسبب النفخة.

تناول الغذاء الغني بالطاقة

تناول خليط من الفاكهة مع الحليب خاصة الموز مع الحليب، وأيضًا يمكنك تناول الفطائر كالمعجنات والكعك وإضافة الزيت إلى السلطة والسمن إلى الطعام وقت الطبخ حتى تزيد السعرات الحرارية للطعام.

تغيير نظام الأكل المتبع

ابدأ بالوجبة الرئيسية وأجل الفواكه والخضار لوجبة أخرى وتناول بعض الحلويات بعد الوجبات ولكن لا يجب إهمال تناول الخضار والفواكه حتى يستفيد الجسم من المعادن والفيتامينات الموجودة فيها.

ممارسة بعض العادات الغذائية الجديدة

حاول إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة وإضافة الجبن المبشور إلى الأرز والمعكرونة.

تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام

حيث ستمتلئ المعدة بالماء وستشعر بالشبع السريع ولكن ليس من الطعام وإنما بسبب الماء.

شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف 

حيت أنه يحتوي على سعرات حرارية تفوق حليب كامل الدسم بنسبة 50٪ و ضعف بروتين الحليب كامل الدسم.

تناول المكملات الغذائية

على الرغم أن كل الفيتامينات والمعادن مهمة ولكن يعد فيتامين D  وفيتامين B6 والكالسيوم والمغنيسيوم أهمها للصحة السليمة ويتواجد الكالسيوم في الحليب والألبان، والمغنيسيوم في الخضروات الخضراء، وفيتامين د في الكبدة والحليب ويعد التعرض لأشعة الشمس أهم مصدر له.

تناول الأغذية المحتوية على فيتامين B

حيث يعد النقص فيه من مثبطات الشهية حيث يقل حمض الهيدروكلوريك في المعدة ويعتبر هذا الحمض مهم لامتصاص المعادن والفيتاميتات من الدم، ومن الأمثلة عليها: الحبوب ودبس السكر والمكسرات وفول الصويا والبيض والزبدة.

تجنب الطعام المكرر 

تجنب تناول السكر الأبيض والدقيق الأبيض لأنه يدمر الصحة ويلحق الضرر بها على الرغم من أنه قد يزيد الوزن.

التغيير في روتين تناول الطعام 

لابد من إجراء تغييرات في حياتك لتجنب الملل الذي بدوره يقلل تناولك للطعام ويضعف شهيتك فلا تتناول الطعام وحدك وحاول أن تتناول الطعام في الهواء الطلق.  

دمتم بصحة وعافية.

المراجع

السابق
تحليل الكحول في الدم
التالي
علاج الحبوب في الوجه وكيفية التخلص من حب الشباب نهائياً

اترك تعليقاً