الرجيم

كيفية التخلص من الكرش

يعرّف الكرش على أنه طبقات الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وسنعرف كيفية التخلص من الكرش، ولماذا اخترنا عنوان كيفية التخلص من الكرش بالذات.

وتنقسم طبقات الدهون في منطقة البطن إلى:

  • الطبقات السطحية

وهي الطبقات التي يمكنك أن تقبضها بيدك، أو أن تغرز أصابعك فيها، وهذا النوع ليس بضار، بل منهم من يقول بأنه يفرز مواد مفيدة.

  • الطبقات الحشوية

وهي التي تشكّل خطرًا على الصحة، وتتمثل خطورتها بأنها تُزاحم أعضاء البطن الداخلية، كما والأهم أنّها عبارة عن خلايا دهنية تفرز الكوليسترول ومواد منشطة للالتهابات.

“كيفية التخلص من الكرش” لماذا الكرش بالذات

اخترنا مقالًا بعنوان كيفية التخلص من الكرش، لأن السمنة في منطقة البطن لها ضرر مغاير عن السمنة في باقي أماكن الجسم، وغالبًا ما يزداد تراكم الدهون في هذه المنطقة عند النساء بعد سن الثلاثين بعد أن كان شائعًا تراكمها عند الأرداف والساقين وقد ربطت الكثير من الدراسات بين الكرش وارتفاع نسبة الأمراض الآتية:

  • أمراض القلب والشرايين.

كضغط الدم مثلًا، إذ أنّ المواد المحفزة للالتهابات التي تفرزها الخلايا الدهنية تقوم بتضييق الشرايين ورفع ضغط الدم، كما أنّ هذه المواد تزيد من مستوى الدهون والسكر في الدم، وبالتالي خطر التعرض للمتلازمة الأيضية، والتي تُعنى بمقاومة خلايا الجسم للأنسولين، وبالتالي خطر الإصابة بأمراض عدة أشهرها: السكري من النوع الثاني.

يزداد الخطر ثلاثة أضعاف عند الأشخاص الذين لديهم كرش.

بسبب تلك الأمراض، وجب اتباع ما ينصح به الأطباء عن كيفية التخلص من الكرش.

كيفية التخلص من الكرش

  • تحرك كثيرًا.

ينصح الأطباء بالدوام على حركة الجسم حتى وإن لم تخسر وزنًا. المهم هو التخلص من الدهون الحشوية، وذلك إما بأداء التمارين الهوائية كالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا مثلًا، أو ركوب الدراجة أو صعود السلم، أو أي تمرين يساعد في حرق هذه الدهون، أو أداء تمارين رفع الأوزان والأثقال والوقوف، والتي تساعد في شد عضلات البطن.

  • حافظ على نظام غذاء صحي.

لا تقم بتقليل طعامك بل بتحسين طعامك. قم باختيار نظام تسير عليه على الدوام، فعلى سبيل المثال، قد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن أغذية الكالسيوم كثيرًا، يقل لديهنّ تراكم الدهون الحشوية وعلى العكس، فإنّ الزيوت المهدرجة والمقالي والوجبات السريعة والسكريات تزيد من تراكمها.

  • ابتعد عن التدخين.

  • نم جيدًا.

  • قلل من التوتر وحافظ على مزاجك سعيدًا.

هذه خطوة هامة من خطوات كيفية التخلص من الكرش، فالتعرض للتوتر والاكتئاب يراكم هذه الدهون الحشوية في منطقة البطن، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول.

 

كيف أتابع نزول الكرش

لا ينصح باستخدام الميزان، بل قم بإحضار متر وقم بوضعه في المنطقة على مستوى السّرة، وقم بتحديد المحيط.

إن كان المحيط يساوي أكثر من 35 إنشًا( 87.5 سم) عند النساء فهذا يعني وجود دهون حشوية، وأكثر من 40 إنشًا عند الرجال كذلك.

المصادر

  • Harvard Health publishing (2020 ) Taking aim at belly fat, Available at: https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/taking-aim-at-belly-fat (Accessed: 10\9\2020)

 

 

السابق
صابون الجلسرين: انواع صابون الجلسرين وفوائده
التالي
الاستيجماتيزم وعلاجها بالطرق الجراحية والأخرى غير جراحية

اترك تعليقاً