الصحة والجمال

صابون الجلسرين: انواع صابون الجلسرين وفوائده

 الجلسرين

الجلسرين هو عبارة عن سائل كثيف ينتج من مزيج من الماء والدهون، ويعرف بقدرته على امتصاص الماء واحتفاظه بها، وهو عديم الرائحة ولكن يمتاز بنكهته الحلوة يتم تصنيع النيتروجلسرين وهي مادة متفجرة من خلال مزج الجليسرين مع النيتروجين، ولكن الجلسرين وحده آمن وغير سام، وهو منتج طبيعي لصنع صابون الجلسرين، ويدخل أيضًا في العديد من عمليات التصنيع المختلفة مثل صنع الديزل الحيوي وكريمات البشرة ومستحضرات التجميل وأيضًا يستخدم في صناعة الأطعمة والمشروبات والحلويات.

انواع صابون الجلسرين

يوجد انواع من صابون الجلسرين فقد يكون صابون الجلسرين المحضَر تجاريًا عبارة عن سائل موضوع في زجاجة مضخة، وقد يجد بعض الناس هذا النوع أسهل في الاستخدام وأكثر ملاءمة بينما يفضل البعض الآخر الصابون التقليدي المزخرف المصنَع يدويًا، وهناك بعض المنتجات تستخدم الجلسرين المشتق من الدهون الحيوانية والأخرى تستخدم المشتق من الزيوت النباتية للأشخاص الذين لا يرغبون المنتجات الحيوانية.

يتم بيعه على نطاق واسع في محلات البقالة المتخصصة، ويمكن أيضًا شراء الجلسرين وصنع الصابون في المنزل (وينصح بالاطلاع على الطريقة الصحيحة لصنع الصابون في المنزل منعًا لحدوث أي ضرر)

 

فوائد صابون الجلسرين

  • صابون الجلسرين لطيف على البشرة أكثر من معظم انواع الصابون الأخرى وهو مناسب أكثر للأشخاص الذين يعانون من جفاف أو حساسية في البشرة، وهو يساعد أيضًا الجلد على الاحتفاظ برطوبته الطبيعية لاحتوائه على درجة حموضه أقل من انواع الصابون الأخرى وقدرته على جذب الماء. وللحصول على فائدة أكبر يفضل اختيار المنتج الذي يحتوي على نسبة أكبر من الجلسرين ويجب تخزينه في مكان بارد وجاف للحفاظ عليه من الانصهار.
  • يعتبر منظفًا رائعًا لحب الشباب لأنه يمنع البشرة من الجفاف.حب الشباب، أسبابه وإزالة آثاره، وكل ما تود معرفته عنه
  • يساعد في شفاء العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية لأن قدرته على الاحتفاظ بالماء تساهم في نضوج خلايا الجلد بشكل صحي.
  • لا تقتصر فوائده على الجلد وإنما يستخدم في الشعر الجاف أيضًا أو المتطاير ويجعل الطبقة الخارجية للشعر مستلقية أو غير جافة ويكسب الشعر لمعانًا ونعومة.
  • يستخدم الجلسرين في العديد من الأطعمة فهو غير سام ويتم استخدام نكهته الحلوة بدلًا من السكر في العديد من المنتجات فقد أشارت العديد من الأبحاث أن الجلسرين ليس له تأثير على نسبة السكر في الدم ولا يزال هناك جدل حول استخدامه من قبل مرضى السكري.مرض السكري النوع الأول: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

 

لماذا لا يفضل البعض استخدام صابون الجلسرين؟

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن بعض الناس يضعون اعتبارات منها:

  • لكونه صابون لا يرغي أي لا تخرج منه رغوة كما في أنواع الصابون الأخرى.
  • قد يذوب صابون الجلسرين إذا ترك في الماء أو في مكان يحتوي على رطوبة عالية.
  • يعتبر أكثر تكلفة من معظم انواع الصابون الأخرى.
  • قد يعتبر بعض الناس أن صابون الجلسرين لا يسبب حساسية، فهو مضاد للحساسية ولكن يجب التنويه إلى أنه يمكن أن يسبب ردود فعل أو تهيج للجلد خصوصًا إذا كان يحتوي على إضافات مثل العطور ولكن هذا يختلف من شخص إلى آخر.

المصادر

  • Cynthia Myers (2020) Pros & Cons of Glycerin Soap, Available at: https://www.leaf.tv/articles/pros-cons-of-glycerin-soap/ (Accessed: 10\9\2020).
  • Tracy Ariza, DDS ( January 26, 2018) Homemade Glycerin Soap Recipe (From Scratch), Available at: ttps://thethingswellmake.com/homemade-glycerin-soap-recipe-from-scratch/?fbclid=IwAR3GshWnOkRh63eMyqeGREh7Wb4QRAUlttNCz26My5pJE7AC4_7mJEwyq3A(Accessed: 10\9\2020).
السابق
الهيبارين: لماذا يستخدم وما أبرز الأعراض الجانبية والتداخلات الدوائية للهيبارين؟
التالي
كيفية التخلص من الكرش

اترك تعليقاً