التغذية الصحية

فوائد الفول السوداني

نبذة عن الفول السوداني

في القرن التاسع عشر، كانت التجارة في أمريكا الجنوبية قائمة بشكل كبير على الفول السوداني، بسبب فوائد الفول السوداني الجمة حيث يعتبر الفول السوداني وزبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، حيث وُجد أن 100 غرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على:

  1.  20 غم من الكربوهيدرات (هذه الكمية القليلة تجعله مناسبًا لمرضى السكري).
  2.  25 غم من البروتين.
  3.  50غم من الدهون (النسبة الأكبر هي دهون غير مشبعة صحية).

مما سبق يتضح أن الفول السوداني يمثل وجبةً غذائيةً متوازنة، في هذا المقال سنعرض بعضًا من فوائد الفول السوداني للجسم.

  •  فوائد الفول السوداني للشعر والبشرة

يحتوي الفول السوداني على فيتامين E وفيتامين ب وعنصري الماغنيسيوم والزنك اللذان يعتبران من العناصر المهمة لصحة الشعر والبشرة.

  •  فوائد الفول السوداني للقلب

يحتوي الفول السوداني على الدهون الغير مشبعة ونسبة قليلة من الدهون المشبعة (كما في زيت الزيتون)، وكذلك يحتوي على الفيتامينات المهمة ومضادات الأكسدة، لذلك يعتبر من الأطعمة الي تساعد في سلامة القلب، حيث أثبتت الدراسات التي قامت بها المؤسسة الأمريكية لمرضى السكري أن تناول 46 غم من الفول السوداني يوميًا لمدة 6 شهور يحسن من مستوى الدهون في الجسم، ويساعد في تقليل الوزن ويحمي القلب عند مرضى السكري.

  • فوائد الفول السوداني في بناء الأجسام

يبحث هواة كمال الأجسام باستمرار على الأطعمة الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية، ومن هذه الأطعمة المتوفرة والمشهورة الفول السوداني وزبدة الفول السوداني التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين المهم لبناء العضلات، وكذلك الدهون التي تعتبر مصدرًا مهمًا للسعرات الحرارية والطاقة، ويفضل تناول زبدة الفول السوداني مع الخبز لأنها تفتقر لحمض أميني يُسمى مثيونين، في حين أن الخبز يحتوي على هذا الحمض الأميني وهكذا نكون حصلنا على وجبة غذائية تحتوي جميع الأحماض الأمينية المهمة للجسم وخصوصًا لدى لاعبي كمال الأجسام.

  •  الفول السوداني لمريض السكري

الفول السوداني يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات مما يجعله خيارًا مناسبًا لمريض السكري، وكذلك يحتوي على عنصر الماغنيسيوم المهم لمريض السكري، حيث زيادة مستوى السكر في الدم لفترات طويلة تقلل من عنصر الماغنيسيوم في الجسم، ويعد الفول السوداني من الأغذية الغنية بهذا العنصر. مرض السكري النوع الأول: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

  • الفول السوداني وأمراض الثدي الحميدة

أثبتت دراسات أمريكية أن تناول الفول السوداني يقلل من فرصة حدوث الأورام الحميدة على عمر الثلاثين وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

  • الفول السوداني ومرض الزهايمر

أكدت الدراسات والأبحاث في علم الأعصاب أن الفول السوداني يحمي من مرض الزهايمر وذلك لاحتوائه على فيتامين ب3 أو ما يعرف بحمض النيكوتينيك(Niacin).

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الفول السوداني يحتوي على بروتين ال(ِArachin)، والكثير من الناس لديهم حساسية من هذا البروتين، لذلك قد يحصل لديهم علامات واعراض للحساسية عند تناولهم للفول السوداني. يجب تناول الفول السوداني باعتداله وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والصوديوم.

المصادر

  • Kris Gunnars (2018) Is Peanut Butter Good or Bad for Your Health?, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/is-peanut-butter-bad-for-you#section6 (Accessed: 5\9\2020).
  • Lana Burgess (2019) What are the nutritional benefits of peanuts?, Available at:  https://www.medicalnewstoday.com/articles/325003#risks (Accessed: 5\9\2020).
  • Harvard Health Publishing (2020) Is peanut butter healthy? Yes, says the Harvard Heart Letter, Available at: https://www.health.harvard.edu/press_releases/is-peanut-butter-healthy (Accessed: 5\9\2020).
السابق
أسباب السمنة عند الأطفال (السر وراء إبعاد أطفالنا عن السمنة)
التالي
أسابيع الحمل: التغيرات المصاحبة لكل أسبوع من أسابيع الحمل

اترك تعليقاً