الصحة والجمال

علاج تساقط الشعر ونصائح للعناية بالشعر

يعاني العديد من الفتية والفتيات في مرحلة الشباب من مشكلة تساقط الشعر أو نحوله، حيث تلاحظ إحداهن بعد تصفيف شعرها أن كمية الشعر المتبقية في المشط زائدة أو أن الشعر نحيل وتبدأ كثافته بالانخفاض مما قد يشكل لدى البعض ضغطاً نفسياً كبيراً ويولد شعوراً بالقلق والحزن، نتناول في هذا المقال علاج تساقط الشعر وطرق العناية به.

سنستعرض هنا بشكل عام وسريع أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

الصلع الوراثي (androgenic alopecia)

يعد الصلع الوراثي أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا، ويحدث عند الرجال والنساء إلا أن شكل ظهوره عند الرجل يختلف عنه عند المرأة، فهو يؤدي غالباً إلى الصلع عند الرجل وإلى نحول الشعر وضعفه عند المرأة ولكن دون ظهور بقعة كاملة خالية من الشعر كما عند الرجال.

الثعلبة البقعية (alopecia arteria)

وهو مرض مناعي حيث تقوم خلايا المناعة في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر الحية، مما يؤدي إلى ظهور بقعة دائرية صغيرة خالية تمامًا من الشعر، وقد يصاحبها تساقط الشعر في الأماكن المختلفة من الجسم، وعلاج الثعلبة يحتاج طبيبًا مختصاً ومتابعة دائمة.

ثعلبة الشد أو الشعر المشدود

وهذا ينتج عن الأسلوب الغير صحي لتصفيف الشعر، فيلجأ بعض الناس إلى تصفيف الشعر بشكل خصل سهمية عديدة أو ربط الشعر بشكل شديد مما يؤدي إلى إضعاف الشعرة وتكسرها.

الهرمونات

قد يؤثر تغير توازن الهرمونات في فترات معينة من النمو مثل مرحلة المراهقة على نمو الشعر.

أمراض عضوية

ومن أهمها: متلازمة تكيس المبايض.

أسباب نفسية

مثل التوتر والقلق، وغالباً ما تكون مرحلة مؤقتة يتحسن نمو الشعر بانتهائها.

نصائح لشعر أكثر نضارة ولمعاناً

  1. غسل الشعر بما لا يزيد عن مرة واحدة يوميًا فقط وذلك بحسب نوعه: فكلما كان الشعر زيتيًا أكثر كلما كانت الحاجة إلى غسله أكثر.
  2. عند استخدام الشامبو، ركز على فروة الرأس فقط دون غسل بصيلة الشعر لكي لا يصبح الشعر كثَّاً وخشناً.
  3. بعد غسل الشعر، استخدم بلسم الشعر، ولا يفضل استخدام الشامبو والبلسم المركب معًا، فاستخدام البلسم يزيد من لمعان الشعر ويحسن قوته ويوفر حماية ضد أشعة الشمس الضارة.
  4. اختيار الشامبو أو البلسم يجب أن يكون حسب نوع الشعر، فالشعر الجاف له شامبو خاص يه وكذلك المصبوغ أو المعالج بالكيراتين.
  5. عند استخدام البلسم، يتوجب التركيز على أطراف الشعر ونهاياته وليس فروة الرأس أو بصيلات الشعر وذلك لمنع تعرجه.
  6. إن كنت سباحاً، عليك حماية الشعر باستخدام غطاء خاص يمنع تلامس الماء مع الشعر أثناء السباحة، كما وينصح بترطيب الشعر باستخدام البلسم قبل البدء بجولة السباحة.

إن العناية الفردية الصحيحة للشعر تستطيع حصر المشكلة دون اللجوء إلى الطبيب و استخدام الأدوية، إلا أن هناك بعض الحالات الجادة التي تستلزم زيارة طبيب الجلدية المختص .

الشعر كالنبات الصغير يحتاج إلى رعاية خاصة و عناية دائمة و اهتمام بشكل مستمر وفق التعليمات الصحيحة المناسبة .

متى عليَّ زيارة الطبيب

  1. إذا حدث تساقط الشعر بشكل مفاجئٍ وسريع.
  2. إذا صاحب تساقط الشعر حكة أو ألماً في فروة الرأس.
  3. إذا صاحب تساقط الشعر أعراضاً عامة كالتعب العام والإعياء الشديد أو الحمى أو فقدانًا سريعًا للوزن.
  4. إذا لم تستطع تحديد السبب بشكل عام ولم تنجح طرق العناية الفردية.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الناتج عن مشاكل صحية

إن علاج تساقط الشعر يعتمد من حيث المبدأ على السبب الأساسي لتساقط الشعر، فإن كان السبب مشكلة صحية باطنية – مثل متلازمة تكيس المبايض – فالعلاج يكمن في علاج المشكلة الصحية المسببة لتساقط الشعر. قد لا يستطيع العلاج التخلص من المشكلة وإعادة الشعر كما كان عليه سابقًا، إلا أنه يحد من آثارها ويخفف منها ويساعد في إنهائها.

علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي

الصلع الوراثي مثلاً له طرق علاجية أخرى مختلفة، فهناك الأدوية التي تعطى كحقن (shots) في فروة الرأس، وهناك أقراص الأدوية مثل الفايناستيرايد(finasteride) والذي يحتاج إلى وصفة طبية خاصة من الطبيب المعالج، وكذلك هناك الأدوية الموجهة نحو فروة الرأس وتكون على شكل سائل يشبه إلى حد ما الشامبو مثل المينوكسيديل (minoxidil)، والذي يمكن استخدامه دون وصفة طبية. كما يمكن أيضا اللجوء إلى العمليات الجراحية وعمليات زراعة الشعر .

إن رؤية أحدنا لشعره يتساقط، يشكل عبئاً وضغطاً نفسيا كبيرًا قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق المرضي، فعلينا أن نتعامل مع المشكلة بكل هدوء وثقة دون خوف أو قلق زائد، فإذا لم نستطع السيطرة لا بأس باستشارة طبية نفسية.

قد لا يستطيع العلاج الدوائي التخلص من المشكلة وإعادة الشعر كما كان عليه سابقا، إلا أنه يحد من آثارها ويخفف منها ويساعد في إنهائها  .

المصادر

  • AAD (2020) Hair loss, Available at: https://www.aad.org/public/diseases/hair-loss (Accessed: 2/9/2020).
  • UpToDate (2020) Patient education: Hair loss in men and women (androgenetic alopecia) , Available at: https://www.uptodate.com/contents/hair-loss-in-men-and-women-androgenetic-alopecia-beyond-the-basics?topicRef=15436&source=see_link (Accessed: 2/9/2020).
  • American Hair Loss Council (2020) Hair loss , Available at: https://www.ahlc.org/ (Accessed: 2/9/2020).
السابق
كيف يتم ازالة تسوس الأسنان وما هي الخيارات المتاحة
التالي
ضعف الانتصاب: أشهر أسباب ضعف الانتصاب عند الرجال

اترك تعليقاً