الأمراض التنفسية

تحليل فيروس كورونا

هل تساءلت يومًا ما عن كيفية تحليل فيروس كورونا؟ هل تردد على مسامعك مصطلح فحص ال(PCR) أكثر مرة ورغبت بمعرفة ماهيته؟ هنا ستجد كل ما يخص تحليل كورونا والفحوصات التي يتم إجراءها للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا.

متى يجب عليك القيام بتحليل فيروس كورونا

  • إذا كان لديك أي عرض من أعراض فيروس كورونا.
  • إذا كان هناك اتصال مباشر بينك وبين شخص مصاب بفيروس كورونا.

تحليل فيروس كورونا ينقسم إلى قسمين

1. تحليل فيروس كورونا للتأكد من إصابة الشخص بالفيروس في الوقت الحاضر

ويشمل تحليل الPCR وتحليل الأنتيجين.

2. تحليل فيروس كورونا للتأكد من إصابة الشخص سابقًا بالفيروس

وهو تحليل الجسم المضاد ويتم من خلال أخذ عينة دم من الشخص والتأكد من وجود أجسام مضادة ناتجة عن الاستجابة المناعية للفيروس.

تحليل الPCR

وتُكتَب اختصارًا عن ال RT-PCR أي (Reverse Transcription-Polymerase Chain Reaction) وهو تفاعل البلمرة التسلسلي بعد استخدام إنزيم النسخ العكسي Antigens bind to the strips and give a visual readout.

بعض خصائص تحليل الPCR

  1. أكثر أنواع الفحوصات دقّة في النتائج.
  2. الأكثر شهرة واستخدامًا على مستوى العالم.
  3. يحتاج إلى عدة خطوات معقدة للوصول إلى النتيجة.
  4. تحتاج إلى مدة طويلة من 6 ساعات إلى أيام.

وتقوم فكرة هذا التحليل على الخطوات التالية

  1. بداية يتم أخذ عينة من الجهاز التنفسي للشخص (لأن فيروس كوفيد 19 يصيب الجهاز التنفسي) عبر القيام بأخذ مسحة تدخل من الأنف إلى البلعوم أو من الفم إلى البلعوم.
  2. يتم حفظ العينة في وعاء معقم ودرجة حرارة مناسبة.
  3. يتم استخراج الRNA (الحمض النووي الريبوزي) من العينة.
  4. يتم تحويل الRNA إلى DNA بواسطة انزيم النسخ العكسي وعمليات مستمرة من التسخين والتبريد للعينة.
  5. يتم مضاعفة الDNA الناتج في الخطوة السابقة بواسطة تفاعل البلمرة التسلسلي للحصول على كمية كافية من الDNA أو المادة الوراثية.
  6. يتم فحص المادة الوراثية المكوّنة بواسطة أجهزة متخصصة للتأكد من وجود الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا SARS-COV-2 أم لا.

[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]إذا مر أكثر من 72 ساعة على العينة قبل وصولها للمختبر، تصبح غير صالحة للفحص.[/box]

إذا كانت نتيجة الفحص

أ. إيجابية: فهذا يعني أن الشخص مصاب بفيروس كورونا وبذلك عليك أن تقوم بجميع اجراءات السلامة لحماية نفسك والأخرين من حولك.

ب. سلبية: فهذا يعني أن الشخص سليم تمامًا من فيروس كورونا ولكن عليه المحافظة على إجراءات الوقاية من الفيروس حتى لا يصاب به مستقبلًا.

تحليل الأنتيجين Antigen Test

الأنتيجين عبارة عن جزء موجود على سطح الفيروس يستحث جهاز المناعة عند دخول الفيروس للجسم، وبذلك تقوم فكرة هذا التحليل على فحص وجود الأنتيجين على سطح الفيروس.

بعض خصائص تحليل الأنتيجين

  1. تحتاج عملية الفحص لأقل من 30 دقيقة.
  2. عملية بسيطة لا تحتاج إلى خطوات معقدة.
  3. سعر الأدوات المستخدمة بسيطة.
  4. نتيجة الفحص غير دقيقة تمامًا.

خطوات تحليل الأنتيجين

  1. يتم جمع العينات من مسحة أنفية بلعومية أو من اللعاب ووضعها في وعاء معقم.
  2. يتم إضافة أجسام مضادة صناعية لترتبط مع أنتيجين فيروس كورونا في حال وجوده بالعينة.
  3. يعطي الجهاز نتيجة رقمية إذا كانت النتيجة إيجابية فيعني أن الشخص مصاب بفيروس كورونا أما إذا كانت النتيجة سلبية فهذا يعني أن الشخص سليم.

تحليل الجسم المضاد Antibody Test

يقوم الجسم عادة عند دخول جسم غريب له سواء بكتيريا أو فيروس بإنتاج أجسام مضادة ضد هذا الميكروب؛ لحماية الجسم عند الإصابة مجددًا بواسطة جهاز المناعة، وبذلك فإن أفضل طريقة للتأكد من الإصابة السابقة للشخص بهذا الفيروس هي أخذ عينة دم من الشخص وفحص وجود الأجسام المضادة لفيروس كوفيد 19 في دمه.

[box type=”info” align=”aligncenter” class=”” width=””]يحتاج الجسم على الأقل إلى أسبوعين منذ التعرض للفيروس حتى يبدأ بإنتاج الأجسام المضادة، وبذلك لا يستخدم هذا التحليل لفحص الإصابة الحالية بالفيروس.[/box]

إذا كانت النتيجة

أ. إيجابية

  • النتيجة الإيجابية ربما تؤكد إصابتك المسبقة بفيروس كورونا المستجد ولكن هناك احتمال أن الجسم المضاد الموجود في الجسم ناتج في الإصابة المسبقة بنوع آخر من أنواع فيروس كورونا.
  • وجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا من الممكن أن يحمي من الإصابة مجددًا بالفيروس، لكن ذلك يعتمد على مقدار ومدة الحماية التي تستطيع الأجسام المضادة توفيرها.
  • ربما يكون الفحص إيجابيًا رغم أن الشخص لم يعاني من أعراض فيروس كورونا مسبقًا، وهذا يعني أنه أُصيب بالفيروس دون وجود أعراض.

ب. سلبية

  • هذا يعني أن الشخص لم يتعرض لفيروس كورونا من قبل.
  • أو ربما يكون مصاب بالفيروس حاليًا ولكن لم يبدأ جسمه بعد بإنتاج الأجسام المضادة.

المراجع

  1. FDA (2020) Coronavirus Testing Basics, Available at: https://www.fda.gov/consumers/consumer-updates/coronavirus-testing-basics?fbclid=IwAR0PIncvznW6Db3esTA2kbjodzPFrj_KPhzXi4lCxHth9K4Cnpx4q5QPO9o (Accessed: 1st October 2020).
  2. UpToDate (2020) Coronavirus disease 2019 (COVID-19): Diagnosis, Available at: https://www.uptodate.com/contents/coronavirus-disease-2019-covid-19-diagnosis?search=covid%2019%20testing&source=search_result&selectedTitle=1~150&usage_type=default&display_rank=1&fbclid=IwAR33yorfzPaBIV-0rMPa4TIUN5Qit2ta4soR4RpospL_vxdKu7AFZsHlpzA#H4011005473 (Accessed: 1st October 2020).
  3. CDC (June 30, 2020) Test for Past Infection, Available at: https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/testing/serology-overview.html (Accessed: 1st October).
السابق
عملية قص المعدة: متى يتم اللجوء لها وماذا يترتب عليها وكيف يمكن تجنب مضاعفاتها
التالي
الشخصية النرجسية

اترك تعليقاً