جسم الإنسان

الغدة الزعترية: أين تقع وما هي وظائفها ودورها في تطوير الخلايا التائية

حقائق عن الغدة الزعترية

  • تقع الغدة الزعترية في القفص الصدري خلف عظمة القص.
  • تعتبر الغدة الزعترية جزءًا مهمًا من جهاز المناعة.
  • تلعب الغدة الزعترية دورًا مهمًا في تطور الخلايا التائية.

ماهي الغدة الزعترية وأين تقع؟

الغدة الزعترية هي عبارة عن عضو طري يأخذ شكل المثلث تقع في التجويف القفصي أمام وأعلى القلب وخلف عظمة القص، وتحتوي على فلقتين متطابقتين وكل منهما محاط بمحفظة ليفية صلبة. تتكون كل فلقة من منطقة سطحية تسمى القشرة ومنطقة تقع إلى العمق منها تسمى اللب، وتحتل الخلايا الشجرية والخلايا البلعمية أغلبية المنطقتين.

وظائف الغدة الزعترية

تلعب الغدة الزعترية الدور المهم في تطور الخلايا التائية (نوع من أنواع الخلايا البيضاء) في الجسم والتي تقوم بحماية الجسم من الميكروبات والبكتيريا والفيروسات والفطريات.

الآلية

تستقبل الغدة الزعترية الخلايا التائية الغير ناضجة من نخاع العظم الأحمر وتحولها إلى خلايا ناضجة تهاجم الأجسام الغريبة عن الجسم، حيث تستقر الخلايا التائية في البداية في منطقة  القشرة لتتواصل مع الخلايا الطلائية التي تعرض العديد من المستضدات (antigens)، فالخلايا الغير ناضجة التي استجابت للمستضدات التابعة للجسم الغريب تعيش وتصبح ناضجة وتهاجر إلى منطقة اللب، أما باقي الخلايا فهي تموت بالانتحار ويتم تنظيفها بخلايا البلعمة وهو ما يسمى بعملية الاختيار الإيجابي، كما ويتم التخلص من الخلايا التي تهاجم خلايا جسمنا الطبيعية أيضًا بالانتحار وهو ما يسمى بالاختيار السلبي، هذه الخلايا أصبحت الآن ناضجة وتذهب للدم لتتعرف على الميكروب وتقتله، كما أنّها تحفز الخلايا البائية لإعطاء الأجسام المضادة وتخزين ذاكرة عن العدوى السابقة.

أنواع الخلايا التائية

تتمايز الخلايا التائية في الغدة الزعترية إلى ثلاث أنواع من الخلايا وهي:

الخلايا السامة: تعمل هذه الخلايا على قتل الجسم الغريب مباشرة.

الخلايا المساعدة: تساهم في إنتاج الأجسام المضادة من الخلايا البائية وتساهم في إعطاء مواد تنشط الخلايا التائية.

الخلايا المنظمة: أو الخلايا المثبطة وهي التي تثبط استجابة الخلايا التائية والبائية للمستضدات.

ملاحظة

  • الغدة الزعترية بالرغم من إنتاجها للهرمونات فهي أكثر قربًا لأن تكون جزءًا من جهاز المناعة بدلًا من جهاز الغدد الصماء.
  • تساعد هذه الهرمونات في نضوج الخلايا التائية قبل إفرازها في الدم.
  • على عكس باقي الأعضاء التي تنمو لحد مرحلة البلوغ؛ فإنّ الغدة الزعترية تنمو خلال الطفولة وتنكمش خلال مرحلة البلوغ ويتم استبدالها بنسيج دهني، وعليه فإن جهاز المناعة يفرز أغلب الخلايا التائية خلال الطفولة ويحتاج إلى القليل من الخلايا التائية الجديدة بعد مرحلة البلوغ.

المصادر

  • Regina Bailey (2019) Overview of the Thymus Gland, Available at: https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.thoughtco.com/thymus-anatomy-373250&ved=2ahUKEwiY1fuvvtrhAhVNblAKHQ0AC74QFjAXegQIAxAB&usg=AOvVaw1gdqTdcb4qZbbSMeuvkBbu (Accessed: 30th September 2019).
  • Tim Barclay (2019) Thymus Gland, Available at: https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.innerbody.com/image_endoov/lymp04-new.html&ved=2ahUKEwiY1fuvvtrhAhVNblAKHQ0AC74QFjACegQIDhAP&usg=AOvVaw0stlTY3PEpFdDZ-Ws3CUal (Accessed: 30th September 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: رنا زياد أبو صبحة.

السابق
التسمم بسمك الأرنب، ما هو وكيفية التعامل في هذه الحالة
التالي
فقر الدم المنجلي، أعراضه ومضاعفاته وكيفية علاج فقر الدم المنجلي

اترك تعليقاً