جراحة عامة

الشق الشرجي فلنتعرف على أسبابه وخطوات العلاج الخاصة به

الشق الشرجي

تعريف عام بالمرض

يعرف الشق الشرجي أو الشرخ الشرجي (بالانجليزية: Anal Fissure) بأنه عبارة عن تمزق في جلد داخل فتحة الشرج مما يؤدي إلى آلام شديدة ونزيف في بعض الأحيان أثناء التغوط. الشقوق الشرجية أمر شائع وتؤثر على 1 من كل 350 شخص كل عام. وهي أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و40 عامًا ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر، بما في ذلك في الأطفال الصغار جدًا. فالنساء الحوامل أو اللواتي لديهن رضيع مؤخراً أكثر عرضة لخطر حدوث تشققات شرجية.

أسباب الشق الشرجي

غالبًا ما تحدث التشققات الشرجية بسبب تلف في فتحة الشرج. حيث يحدث هذا التشقق بشكل خاص عندما يتبرز الشخص برازًا صلبًا، ومن أكثر الأسباب شيوعًا للشق الشرجي هو الإمساك حيث يختلف الناس في عدد مرات التبرز خلال اليوم حيث تتراوح من (2- 3) مرات كل يوم، وسيكون من غير الطبيعي عدم التبرز خلال 3 أيام مطلقًا، حيث إن الإمساك يحدث إذا ما أصبح برازك صعبًا وأصبحت عدد مرات ذهابك للتبرز أقل بكثير من المعتاد، ومن الممكن أن يحدث الإمساك نتيجة العديد من الأسباب ولكن أكثر الأسباب شيوعًا هو عدم تناول كميات كافية من الألياف وعدم شرب كميات كافية من السوائل، لتتعرف على أسباب الإمساك الأخرى تابع قراءة المقال الخاص به من هنا.

هناك أسباب أخرى أقل شيوعًا من الإمساك تسبب الشق الشرجي مثل:

  1. الإسهال الشديد.
  2. الشقوق الشرجية التي تحدث أثناء الحمل والولادة حيث يحدث في 1 لكل 10 نساء أثناء الولادة.
  3. مضاعفات لمرض كرون.
  4. مضاعفات لمرض التهاب القولون التقرحي.
  5. عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي مثل عدوى الهربس الشرجية.

أعراض وعلامات الشق الشرجي

الشق الشرجي يسبب ألم حول فتحة الشرج. ويمكن أن يكون الألم سيئًا للغاية ويميل إلى أن يكون أسوأ عند التبرز ولمدة ساعة أو أكثر بعد التبرز. قد تواجه بعض النزيف عند التبرز أيضا عادة ما يكون لونه أحمر فاتح.

تشخيص مرض الشق الشرجي

سيقوم طبيبك عادة بتشخيص تمزّق الشرج (الشق) من خلال أعراضك وفحص الجلد حول فتحة الشرج. عادة لا تكون هناك حاجة لفحوصات أخرى ولكن الطبيب قد يجري بعض الفحوصات الأخرى لمجرد التحقق من سلامة أمعائك وعدم وجود عائق يمنع عملية التغوط.

علاج الشق الشرجي

يهدف العلاج إلى تخفيف الألم والحفاظ على البراز ناعمًا بينما يُشفى الشق الشرجي.

  • تخفيف الألم

ويتم العمل على تخفيف الألم الناجم عن الإصابة بالشق الشرجي من خلال عدة نصائح:

  1. الحمامات الدافئة: مهدئة ويمكنها مساعدة الشرج على الاسترخاء مما يخفف الألم.
  2. الكريم أو المرهم الذي يحتوي على مخدر: مثل ليدوكائين، ويجب عليك استخدام هذا المرهم فقط لفترات قصيرة (حتى 5-7 أيام) حيث إن استخدامه لفترة أطول قد يسبب تهيج أو تحسس الجلد حول الشرج.
  3. كريم أو مرهم يحتوي على دواء الستيرويد: قد يصف لك الطبيب أحد الادوية التي تحتوي على الستيرويد إذا كان هناك الكثير من التورم (الالتهاب) حول الشق الشرجي.
  4. الستيرويدات تقلل الالتهاب وقد تساعد على تقليل أي تورم حول الشق مما يساعد على تخفيف الألم والحكة. يجب عدم استخدامه لمدة أطول من أسبوع واحد في كل مرة.
  5. غسل فتحة الشرج بعناية بالماء بعد الذهاب إلى المرحاض. وتجفيفها بلطف ولا تستخدم الصابون في حالة وجود قرحة لأنها قد تسبب تهيج.
  6. مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين قد تساعد في تخفيف الألم (ولكن تجنب الكوديين).
يجب وضع المراهم أو الكريمات قبل الذهاب إلى المرحاض.
  • تجنب الإمساك

من المهم جدًا للأشخاص المصابين بالشرخ الشرجي أن يتجنبوا الإمساك قدر الإمكان، وهذه بعض النصائح كي تتجنب الإمساك:

  1. تناول الكثير من الألياف: الموجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب والخبز.
  2. شرب الكثير من السوائل: يجب أن يهدف البالغون إلى شرب ما لا يقل عن لترين (10 إلى 12 كوب) من السوائل يوميًا. سوف تمر الكثير من السائل مثل البول. ومع ذلك، يتم تمرير بعض هذه السوائل في الأمعاء ويخفف من البراز. معظم أنواع المشروبات تفي بالغرض. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المشروبات الكحولية إلى نقص السوائل في الجسم (الجفاف) وقد لا تكون جيدة.
  3. الذهاب للمرحاض عند الحاجة: لا تتجاهل الشعور بالحاجة للتبرز. بعض الناس يقمعون هذا الشعور ويأجلون الذهاب إلى المرحاض حتى وقت لاحق. قد يؤدي ذلك إلى تكوين براز أكبر وأكثر صعوبة يصعب تبرزه لاحقًا.
  4. تجنب المسكنات التي تحتوي على الكودايين، مثل الكودامول المشترك، لأنها سبب شائع للإمساك. الباراسيتامول هو الأفضل لتخفيف الانزعاج من الشق.

ماذا لو لم يلتئم الشق الشرجي مع التدابير المذكورة أعلاه؟

عادةً ما يلتئم الشق الشرجي خلال أسبوع إلى أسبوعين في معظم الأشخاص. ومع ذلك، يمكن أن يستغرق وقتًا أطول للشفاء في حالات أخرى.

  • مرهم غليسيرين ثلاثي النترات GTN

إذا قمت بوضع مرهم غليسيرين ثلاثي النترات على فتحة الشرج، فإنه يريح العضلات حول الشرج (العضلة العاصرة الشرجية). كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الجلد المتضرر عن طريق توسيع الأوعية الدموية في تلك المنطقة. هذا قد يسمح للشق أن يشفي بشكل أفضل. وقد يخفف أيضا من الألم.

قد يساعد مرهم GTN في بعض الحالات، وليس كلها. وأظهرت الدراسات البحثية أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الشق الشرجي المزمن، فإن 6 من كل 10 شقوق تلتئم بمعالجات GTN. هذا بالمقارنة مع حوالي 5 في 10 التي تلتئم بدون علاج. لذا، فإن تأثير مرهم GTN متواضع ولكن قد يستحق المحاولة.

  • أدوية أخرى

وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأدوية الأخرى قد تساعد أيضًا في إرخاء عضلة العضلة العاصرة الشرجية وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة، مما يساعد على الشفاء من الشق الشرجي. على سبيل المثال، الأدوية التي تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم، مثل الديلتيازيم. قد يتم اقتراح هذه الأدوية في بعض الأحيان للأشخاص غير القادرين على استخدام مرهم GTN.

  • العملية الجراحية

العملية الجراحية هي الخيار الأخير إذا فشل الشق في الشفاء أو عاد مرة أخرى. العملية المعتادة هي إجراء قطع صغير في العضلة حول الشرج (شق العضلة العاصرة الداخلية). هذا يقلل بشكل دائم من الضغط حول فتحة الشرج ويسمح للشق أن يشفي. هذه عملية بسيطة يتم إجراؤها عادة كجراحة يومية (لن تحتاج عادة إلى البقاء في المستشفى). معدل النجاح مع جراحة عالية جدا. ما لا يقل عن 9 من كل 10 حالات يتم شفاؤها.

المصادر

  • The American Society of Colon and Rectal Surgeons (2017) Anal Fissure, Available at: https://www.fascrs.org/patients/disease-condition/anal-fissure-0 (Accessed: 11 October 2018).
  • Mr Simon M Phillips (2018) Symptoms of anal fissure, Available at: https://www.bupa.co.uk/health-information/digestive-gut-health/anal-fissure (Accessed: 11 October 2018).
  • David B Stewart, MD, FACS, FASCRS (2018) Patient education: Anal fissure (Beyond the Basics), Available at: https://www.uptodate.com/contents/anal-fissure-beyond-the-basics (Accessed: 11 October 2018).
السابق
مرض التليف الكيسي عند الأطفال، حقائق يجب معرفتها عن هذا المرض
التالي
القرنية المخروطية فلنتعرف على أسبابها وطرق علاجها المختلفة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. أحمد ابو عرب قال:

    السلام عليكم
    يعطيكوا الف عافية
    احنا من خلالكو بنعرف شغلات اول مرة نسمع فيها
    عندي سؤال بالله
    هو الشق الشرجي نفسه الباسور ؟

اترك تعليقاً