الصحة النفسية

الاكتناز القهري وكل ما تود معرفته عن الاكتناز القهري من أسباب وطرق علاج

الاكتناز القهري

هل لاحظت الصحف المتراكمة في أحد مرافق منزلك أو بريدك المكتظ بالرسائل الهامة وغير الهامة هل شعرت بعدم الارتياح لفكرة التخلص منها، قد تكون هذه إحدى علامات إصابتك باضطراب الاكتناز القهري أو التكديس القهري فما هو هذا الاضطراب وماهي أسبابه وأعراضه وسبل علاجه هذا ما ستتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو الاكتناز القهري

الاكتناز القهري أو التكديس القهري هو اضطراب يودي بصاحبه إلى البدء باقتناء عدد مبالغ به من الأشياء التي غالباً ما يقوم الناس بالتخلص منها، حيث يقوم بتخزينها بطريقة فوضوية مما ينجم عنه فوضى من غير الممكن السيطرة عليها وغالباً ما تكون هذه المقتنيات بقيمة مادية ضئيلة أو بلا قيمة .
في بعض الحالات قد يعمد الأشخاص إلى تربية عدد كبير من الحيوانات مع عدم توفر الظروف والإمكانيات الملائمة لتربيتها، ومؤخراً أصبح مرض اضطراب التكديس القهري يشمل الاحتفاظ بالملفات والمراسلات الإلكترونية التي يواجه الشخص صعوبة في التخلص منها على الرغم من عدم أهميتها

ما هو أثر هذا الاضطراب على حياة المصاب به

لهذا الاضطراب تبعات توثر على حياة الأشخاص فقد ينجم عن التكديس العديد من المخاطر من ضمنها:

  • مخاطر صحية كون بعض الأشخاص يرغبون في تربية عدد كبير من الحيوانات دون توفير الظروف الملائمة لرعايتها مما يؤدي إلى انتشار للبكتيريا والأمراض المتعلقة بالنظافة كذلك فإن تخزين العديد من الاشياء قد يعيق عملية تنظيف مرافق المنزل ما يؤدي إلى انتشار للحشرات والغبار في أرجاء المنزل.
  • كذلك قد يشكل ازدحام هذه الأغراض عائقاً في حال وقوع حريق داخل المنزل مما يمنع الشخص من الهروب وقد تنهال هذه الأغراض عليه نتيجة تخزينها الفوضوي مما قد يودي بحياته أو يعرضها للخطر، ناهيك عن أنها قد تكون مواد قابلة للاشتعال.
  • في كثير من الحالات يعتبر التكديس القهري عرضاً دالاً على اضطرابات نفسية أخرى كاضطراب الوسواس القهري وبعض أنواع القلق والاكتئاب والخرف.

ما الفرق بين التكديس القهري للأشياء وهواية جمع الأشياء

التكديس القهري يختلف عن هواية الجمع حيث أن الجامع في الأغلب يجمع أغراض محددة مثل التماثيل السيارات، الطوابع، ومقالات الجرائد ويحتفظ بها بطريقة منظمة بحيث يسهل عليه الوصول اليها في حال أراد ذلك. أما الشخص الذي يعاني من الاكتناز القهري فإنه سيجمع عدد هائل من الجرائد بطريقة غير منتظمة وقد تتعرض لتلف، وفي حال أراد الوصول إلى غرض معين سيجد صعوبة بالغة في ذلك وغالبا لن يستطيع.

الأشياء التي عادة ًما يتم تكديسها:

  • الصحف والمجلات.
  • الكتب.
  • الملابس.
  • المطويات والرسائل.
  •  المراسلات الإلكترونية.
  •  الفواتير.
  •  الحقائب البلاستيكية.

أسباب الإصابة باضطراب الاكتناز القهري

الأسباب التي قد تجبر الشخص على التكديس غير مفهومة بالشكل الكامل .
في العديد من الحالات يكون اضطراب التكديس القهري مرتبط بالعديد من الاضطرابات مثل اضطراب الوسواس القهري والفصام والاكتئاب الحاد التخلف العقلي والخرف لمعرفة المزيد عن هذه الامراض النفسية يمكنك قراءة العديد من المقالات  من هنا.
وقد يكون الاضطراب قائماً بذاته ويترافق معه عدم الاهتمام بالنفس وفي الغالب يكون هؤلاء الأشخاص وحيدين، غير متزوجين وعانوا من الحرمان في طفولتهم سواء على صعيد العلاقة بالأم أو بأفراد الأسرة وقد يكون هناك تاريخ مرضي لمثل هذا الاضطراب في الأسرة، أو أنهم نشأوا في بيئة تعم فيها الفوضى فلم يتعلموا التنظيم وتقسيم الأشياء .

أعراض اضطراب الاكتناز القهري

تظهر أعراض هذا الاضطراب على شكل:

  • القيام الشخص بالاحتفاظ بالممتلكات بغض النظر عن قيمتها وحاجته لها.
  • شعور الشخص بالتوتر والضغط عند محاولة التخلص من الممتلكات.
  • عدم القدرة على استخدام بعض مرافق المنزل بسبب التجمع الكبير للممتلكات داخله.
  • أن تؤدي هذه الممارسة إلى توتر وضغط سواء في حياته المنزلية أو في العمل له وللأفراد المحيطين به.

التشخيص

غالبا ما يقوم التشخيص على التاريخ المرضي والفحص الجسدي وعلى عدة أسئلة يسألها الطبيب النفسي للمريض مثل:

  • هل تعاني من مشاكل في التخلص من الاشياء: بيعها او إعادة تدويرها؟
  • بسبب الفوضى وعدد المقتنيات هل من الصعب استخدام مرافق المنزل؟
  • إلى أي مدى تتعارض هذه الأعراض مع دراستك أو عملك أو حياتك اليومية؟

ما هو علاج الاكتناز القهري

هناك عدة خيارات متاحة لعلاج مرض اضطراب الاكتناز القهري وتشمل هذه الخيارات:

  • العلاج الدوائي ويشمل مضادات الاكتئاب التي تحتوي على مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • العلاج السلوكي المعرفي والتي تشمل جلسات يقوم الطبيب من خلالها بتعليم المريض كيفية التخلص من الأشياء المكدسة مع تقليل الإحساس بالضغط والتوتر عند التخلص منها. كذلك سيعمل مع المريض على محاولة التحكم في رغبة تملك الأشياء وتخزينها.
  • تعليم المريض بعض مهارات التنظيم والترتيب وكذلك بعض مهارات اتخاذ القرار ومهارات الاسترخاء وفي بعض الحالات يكون الدواء عامل مساعد للتخفيف من حدة الأعراض.

كما أن المعالج قد يطلب الإذن من المريض للحديث مع أهله وأصدقائه حول هذه المشكلة بغية جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول وضع المريض.

لا ينصح الأهل باستئجار مساحات تخزين إضافية أو محاولة التخلص من هذه المقتنيات دون رغبة المريض لأن هذا التصرف قد يعزز رغبة المريض في تكديس الأغراض

ما هو العلاج السلوكي المعرفي

هو نوع من العلاجات التي تهدف إلى مساعدة المريض في التحكم في مشاكله، من خلال محاولة تغيير طريقة تفكيره في المشكلة، ومن ثم طريقة تعامله معها مما يساعده في التغلب عليها، حيث يشجع -هذا النوع من العلاج- المريض على التحدث عن نفسه ومشاعره عن العالم وعن الأشخاص من حوله.
عادةً تمتد جلسات العلاج السلوكي المعرفي على فترات زمنية طويلة تحتاج إلى انضباط ومثابرة المريض والتزامه، وقد يكون جزء من هذه الجلسات في المنزل حيث يقوم المعالج والمريض بالعمل على هذه الفوضى معاً.

لن يقوم الطبيب أو المعالج بالتخلص من أي شيء لا يرغب المريض بالتخلص منه، ولكنه سوف يساعد المريض على التخلص من الأشياء، وإعطاءه فكرة عن أنه لن يصيبه مكروه في حال تم التخلص من الفوضى وسيعمل الطبيب والمعالج والمريض معاً حتى لا ينتكس المريض ثانية.

خلاصة القول إن الاكتناز القهري هو اضطراب من الممكن علاجه ولكنه بحاجة إلى التزام المريض ودعم من حوله له وتفهمهم.

المصادر

السابق
البروجست متى يمكن استخدامه وما هي موانع استخدام البروجست
التالي
مهدئات الأعصاب: ما هي ومتى تستخدم وما أعراضها الجانبية

اترك تعليقاً