جسم الإنسان

الغدد الجارات الدرقية في جسم الإنسان

حقائق سريعة عن الغدد الجارات الدرقية

  •  هناك 4 غدد جار درقية.
  • توجد الغدد الأربعة في الرقبة.
  • لا يوجد علاقة بين الغدد الجار الدرقية والغدة الدرقية سوى العلاقة المكانية.
  • تتشابه الغدد الأربعة تمامًا في جميع الصفات.
  • يمكن للإنسان أن يعيش بسهولة بغدة واحدة أو حتى نصف غدة.

ما هي الغدد الجارات الدرقية؟

عبارة عن غدد صماء تتواجد في جميع أنواع الفقاريات، وغالبًا ما تكون ملاصقة أو منغرسة في الجزء الخلفي من الفصوص الجانبية للغدة الدرقية.

تقوم هذه الغدة بإفراز هرمون الباراثيرويد المسؤول عن الحفاظ على نسب طبيعية من الكالسيوم والفوسفات في الجسم.

تشريح الغدد الجارات الدرقية

يمتلك الإنسان 4 من الغدد جار درقية، حيث تتكون كل غدة من مجموعة من الخلايا الظهارية المتلاحمة والتي تنفصل عن بعضها البعض بواسطة مجموعة من الألياف الرفيعة وبعض الخلايا الدهنية، وتزن كل واحدة حوالي 50 ملغرام.

تتميز الغدد بشكلها البيضاوي وتكون في داخل الغشاء الخاص بالغدة الدرقية. ويمكن تقسيم الغدد جار درقية تشريحيًّا إلى قسمين:

  • الغدد الجار درقية العلوية: حيث ترتفع بمقدار 1سم عن مدخل شرايين الغدة الدرقية السفلية (على مستوى الطرف السفلي للغضروف الحلقي).
  • الغدد الجار درقية السفلية: بالرغم من اختلاف موقعها بشكل عام بين الأفراد، فإن الغدد الجارات الدرقية السفلية توجد عادة قريبة من الأطراف السفلية للغدة الدرقية، وفي نسبة قليلة من الأفراد تتواجد بعيدًا نوعًا ما عن الطرف السفلي للغدة الدرقية في الجزء العلوي للمنطقة الواقعة بين الرئتين المعروفة بالمَنصِف (mediastinum).

التروية الدموية: يتغذى السطح الخلفي للغدة الدرقية بواسطة الشرايين الدرقية السفلية والتي تقوم بإرسال تروية دموية للغدد جار درقية بواسطة فروع صغيرة، كما تتغذى أيضًا بواسطة تغذية مباشرة من الشريان الدرقي العلوي والشريان السفلي والشريان الحنجري ومن الشرايين المغذية للقصبة الهوائية والمريء.

تصب الغدد جارات الدرقية في الحزمة الوريدية للغدة الدرقية.

الليمف: تصب الأوعية الليمفية الخاصة بالغدد جار درقية في العقد الليمفاوية العُنقية العميقة والعقد المجاورة للقصبة الهوائية.

التغذية العصبية: تتغذى الغدد جار درقية بكمية كبيرة من الأعصاب، حيث تتفرع من العصب المغذي للغدة الدرقية الذي يخرج من العقدة العصبية العنقية.

من المهم ملاحظة أن الأعصاب المغذية للغدد جار درقية هي أعصاب محركة وعائية (vasomotor)، وليست إفرازية؛ حيث يتم التحكم بإفراز الهرمونات في هذه الغدد بواسطة هرمونات أخرى.

وظيفة الغدد الجارات الدرقية

تقوم الغدد جار درقية بإفراز هرمون الباراثيرويد والمسؤول عن الحفاظ على نسب طبيعية للكالسيوم والفوسفات في الجسم.

فما هو دور الكالسيوم وأهميته في جسم الإنسان؟

يستهلك جسم الإنسان العديد من العناصر لتأدية العديد من الوظائف وأحد أهم هذه العناصر هو الكالسيوم حيث يعتبر ضروريًا لاستمرار الحياة ويلعب دورًا أساسيا في:

  1. توليد الإشارات العصبية في الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
  2. توليد الإشارات العصبية اللازمة لانقباض العضلات في الجسم.
  3. توفر الصلابة اللازمة للجهاز الهيكلي في الجسم.

لذلك فإن الكالسيوم يتم تنظيمه بدقة كبيرة أكثر من أي عنصر آخر في جسم الإنسان، بحيث أن الكالسيوم يعتبر العنصر الوحيد الذي يمتلك نظام كامل لتنظيمه المتمثل بالغدد جارات الدرقية.

دور الغدد جار درقية في تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم: تعتبر الوظيفة الوحيدة التي تقوم بها الغدة الدرقية في جسم الإنسان هي تنظيم نسبة الكالسيوم في الجسم لتبقى في حيز صغير من التغيير حتى يعمل الجهاز العصبي والعضلي بصورة طبيعية، ويتم قياس نسبة الكالسيوم في الدم بشكل متواصل كل دقيقة كل يوم …

إذا انخفضت نسبة الكالسيوم في الدم ولو بنسبة قليلة تقوم الغدد جارات الدرقية بإفراز هرمون الباراثيرويد الذي يذهب إلى العظام ويقوم بسحب نسبة من الكالسيوم ونقلها إلى الدم، كما يقوم بتحفيز الكلية على الاحتفاظ بالكالسيوم وعدم إخراجه مع البول حتى ترتفع نسبة الكالسيوم في الدم لنسب مناسبة وعندها يتوقف إفراز هرمون الباراثيرويد.

يلعب الباراثيرويد دورًا مهمًا في تنظيم عمليات الأيض الخاصة بالفوسفات، فزيادة نسبة الهرمون تؤدي إلى زيادة إفراز الفوسفات في البول وذلك تقليل نسبته في الدم، وبالعكس إذا انخفضت نسبة الباراثيرويد تؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم.

كما يلعب هرمون الباراثيرويد دورًا في تنظيم نسبة الماغنسيوم حيث أن زيادة نسبة الهرمون في الدم تعمل على زيادة التخلص من الماغنيسيوم في البول.

الأمراض المتعلقة بالغدد الجارات الدرقية

1- زيادة هرمون الباراثيرويد (hyperparathyroidism) ومن الممكن أن يأتي بصورتين، أساسي أو ثانوي:

  • زيادة هرمون الباراثيرويد الأساسي: ويكون سببه غالبا هو وجود ورم حميد في أحد الغدد جارات الدرقية والذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم وقد يؤدي في بعض الحالات إلى خفض نسبة الفوسفات في الدم. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، فإن ارتفاع الهرمون قد يؤدي أيضا إلى تكون حصوات في الكلية مع تقليل كتلة العظم.
  • زيادة هرمون الباراثيرويد الثانوي: وهو عبارة عن زيادة تعويضية في نسبة الهرمون في الدم ناتجة عن انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم مثلاً بسبب نقص في فيتامين د، أو وجود مرض في الكلية. حيث يعمل الهرمون على رفع نسبة الكالسيوم إلى النسب الطبيعية أو القريبة من الطبيعية. ولكن من المهم معرفة أن زيادة هرمون الباراثيرويد الثانوي يؤدي إلى نقص في كتلة العظم بالإضافة إلى تضخم في حجم الغدد جارات الدرقية.

2- نقص هرمون الباراثيرويد (hypoparathyroidism)، ويوجد منه نوعان:

  • النوع الأول قد ينتج من استئصال جراحي للغدد جارات الدرقية (غالبا ما يكون دون قصد أثناء إزالة الغدة الدرقية).
  • النوع الثاني ويسمى انخفاض هرمون الباراثيرويد الكاذب بحيث تكون الكلية أو العظم لا يستجيبان للهرمون.

التشخيص

1- تشخيص الزيادة في هرمون الباراثيرويد

يتم تشخيص الزيادة في الهرمون من خلال فحص الدم، حيث سيقوم الطبيب بإعادة الفحص أكثر من مرة للتأكد من التشخيص بحيث يكون المريض صائمًا.

يوجد العديد من الحالات التي تؤدي إلى رفع نسبة الكالسيوم لكن الطبيب سيقوم بتشخيص الزيادة إذا كان هناك ارتفاع في نسبة الكالسيوم ونسبة الهرمون.

بعد التشخيص سيقوم الطبيب بطلب عدد من الفحوصات الأخرى لاستثناء المسببات الثانوية وتحديد حدة الارتفاع وهذه الفحوصات تتضمن:

  1. فحص كثافة العظام.
  2. تحليل للبول.
  3. تصوير مقطعي للكلية.

2- تشخيص النقص في هرمون الباراثيرويد

إذا اشتبه الطبيب بوجود نقص في الهرمون سيقوم بأخذ تاريخ مرضي وبعض الفحوصات العملية.

فحص الدم:

يوجد عدة علامات في الفحص تدل على وجود نقص في هرمون الباراثيرويد مها:

  • نقص نسبة الكالسيوم في الدم.
  • نقص هرمون الباراثيرويد.
  • ارتفاع نسبة الفوسفات في الدم.
  • انخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم.

كما يمكن أن يطلب الطبيب تحليل البول للتأكد بأن الجسم لا يفرز كميات كبيرة من الكالسيوم في البول.

علاج الزيادة أو النقص في إفراز هرمون الباراثيرويد

1-علاج الزيادة في إفراز هرمون الباراثيرويد

قد لا يقوم الطبيب بوصف علاج للمريض في حالات عدة:

  • إذا كان الارتفاع في الكالسيوم قليل.
  • الكلية تعمل بشكل طبيعي ولا يوجد تكون لحصاوي فيها.
  • كثافة العظام طبيعية.
  • عدم وجود أي أعراض أخرى قد تحتاج للعلاج.

في حال اعتماد هذا الأسلوب في العلاج يحتاج المريض إلى فحص دوري لنسبة الكالسيوم.

الجراحة

يعتبر العلاج الجراحي هو العلاج الأشهر في حالة زيادة الهرمون في حوالي 95% من الحالات، حيث سيقوم الجراح بإزالة الغدد المتضخمة. وإذا كانت الغدد الأربعة متضخمة سيقوم الطبيب بإزالة ثلاثة منهم والإبقاء على واحدة.

العلاج الدوائي

  • Calcimimetics
  • Hormone replacement therapy
  • Bisphosphonates

2- علاج النقص في هرمون الباراثيرويد

هدف علاج النقص هو التخفيف من الأعراض الناتجة عن نقص الكالسيوم وزيادة الفوسفات، ويتضمن العلاج ما يلي:

  • حبات من الكالسيوم كربونيت.
  • فيتامين د.
  • هرمون الباراثيرويد.

كما يقوم الطبيب بإعطاء المريض عدد من النصائح المهمة حول تناول الطعام تتضمن:

  • تناول طعام غني بالكالسيوم.
  • تناول طعام قليل البوتاسيوم.

المراجع

  • Robert D. Utiger () Parathyroid gland, Available at: https://www.britannica.com/science/parathyroid-gland (Accessed: 12th August 2019).
  • Vicky Theakston (2017) The Parathyroid Glands, Available at: https://teachmeanatomy.info/neck/viscera/parathyroid-glands/ (Accessed: 15th August 2019).
  • Norman Parathyroid Center (2018) Parathyroid Gland Introduction, Available at: https://www.parathyroid.com/parathyroid.htm (Accessed: 15th August 2019).
  • Mayo clinic (2019) Hyperparathyroidism, Available at: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperparathyroidism/diagnosis-treatment/drc-20356199 (Accessed: 15th August 2019).
  • Mayo clinic (2018) Hypoparathyroidism, Available at: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hypoparathyroidism/diagnosis-treatment/drc-20355381 (Accessed: 15th August 2019).
    آخر تحديث بواسطة: آية أبو قمر.
السابق
تنميل الأطراف:كل ما تود أن تعرفه عن أسبابها ومتى يجب نلجأ للطبيب
التالي
الاكتناز القهري وكل ما تود معرفته عن الاكتناز القهري من أسباب وطرق علاج

اترك تعليقاً