الأدوية والعقاقير

ادوية فيتامين د وفعاليتها والآثار الجانبية

ادوية فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الرئيسية التي يحتاجها الجسم بشكل دوري لما لها من فوائد عديدة والتي يوجد منها العديد من الأشكال؛ بحيث تكون على شكل ادوية فيتامين د، وكذلك يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي مثل بعض الأطعمة والتعرض للشمس وغيرها مما سنذكره وسنوضحه في هذا المقال.

ما هو فيتامين د؟

يعتبر فيتامين د “vitamin D” أحد الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويحتاجه الجسم بشكل مستمر لتجنب التعرض لمخاطر وأمراض عديدة، ويطلق على فيتامين د اسم فيتامين الشمس المشرقة؛ وذلك لأن الشمس تعتبر المصدر الرئيسي للحصول على الفيتامين.

مصادر فيتامين د

  1. أشعة الشمس.
  2. الأسماك الدهنية وخصوصاً سمك السلمون.
  3. صفار البيض.
  4. الحليب.
  5. الفطر.
  6. أقراص ادوية فيتامين د.
  7. بعض العصائر المدعمة بالفيتامين منها عصير البرتقال.
  • أشعة الشمس تمدنا بفيتامين د، ولكن يجب الحذر من التعرض لفترات طويلة خصوصاً وقت الظهيرة في فصل الصيف أو أوقات ارتفاع درجة الحرارة؛ مما قد يسبب حروق في الجلد والعديد من المشاكل الأخرى.
  • التعرض للشمس لمدة ما بين 15 – 20 دقيقة كافي للحصول على كمية الفيتامين اللازمة للجسم.
التعرض الكبير أكثر من اللازم لأشعة الشمس لا يؤدي الى زيادة انتاج فيتامين د وذلك لأن الجسم له قدرة محدودة على تصنيع الفيتامين عبر خلايا الجلد.

المشاكل الناتجة عن نقص فيتامين د

  1. تلف في العظم مثل الكساح.
  2. مرض السكري النوع الثاني “type 2”.
  3. أمراض في القلب.
  4. تصلب الشرايين.
  5. مشاكل الاكتئاب.
يتم فحص فيتامين د من خلال عينة من الدم تؤخذ من الوريد دون الحاجة للصيام قبل الفحص. لمعرفة المزيد عن نتائج التحليل الخاص بفيتامين د من هنا.

اعراض نقص فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د من الأمراض التي يصعب التنبؤ بها بدون فحص طبي وذلك لقلة الأعراض والعلامات، بحيث أن الأعراض لا تظهر الا بعد عدة شهور أو سنوات من النقص وأحياناً لا تظهر أي علامات.

حبوب نقص فيتامين د

هي عبارة عن أقراص دوائية داعمة يتم استخدامها ووصفها للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د بحيث يتم تناول أقراص الأدوية التي تحتوي على فيتامين د مع وجبة تحتوي على دهون مثل اللحوم وما شابه، ويعود هذا الأمر الى أن فيتامين د يذوب في الدهون وبالتالي يسهل امتصاصه وبهذا يتحقق أعلى فائدة من اقراص ادوية فيتامين د.

عادتاً ما يتم وصف الأقراص الدوائية للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين د وكذلك للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً نظراً لاحتمالية تعرضهم لنقص الفيتامين د، وبالإضافة لذلك توصف الأقراص للمعرضين للربو وأمراض القلب والعديد من الحالات الأخرى.

فعالية الأقراص الدوائية لفيتامين د

  1. يعتبر استخدام ادوية الفيتامين ذات فعالية عالية للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الفوسفات الوراثي في الدم.
  2. تناول فيتامين د مهم في حالات خمول أو قصور في هرمون الغدة الجار درقية.
  3. فعالية تناول قرص من فيتامين د ذو فعالية ممتازة في حالات لين العظام.
  4.   تناول الفيتامين عبر الفم يقي من الكساح ويقلل من مخاطر التعرض له.
  5. كذلك الأشخاص الذين يشتكون من نقص فيتامين د فإن الأقراص الدوائية تمثل حلاً جيداً لرفع مستوى الفيتامين لديهم.
  6. يقلل من احتمالية تسوس الأسنان عند الرضع والأطفال.
  7. يقلل مخاطرة مشاكل فشل القلب، ربما لا يمنع حدوث مشاكل بالقلب تماماً ولكن قد يخفف في بعض الحالات من بعض الأمراض في القلب.
يجب استشارة الطبيب المختص في كمية الجرعة المطلوبة من ادوية فيتامين د بحيث تكون متناسبة مع احتياج الجسم، وبهذا نتجنب أي أثار غير مرغوب بها.

الآثار الجانبية لتناول أقراص الفيتامين

لا يعاني معظم الأشخاص من أي آثار جانبية عند تناول أقراص فيتامين د عن طريق الفم، إلا أن تناول الأقراص بكميات كبيرة أكثر من اللازم يؤدي إلى الغثيان والقيء وجفاف في الفم وتناول هذه الأقراص بشكل يومي بجرعات كبيرة أكثر من 4000 وحدة (100 ميكرو غرام) غير آمن بحيث يسبب مستويات عالية من الكالسيوم في الدم

مراجع

  1. www.uptodate.com. (n.d.). UpToDate. [online] Available at: https://www.uptodate.com/contents/overview-of-vitamin-d? [Accessed 19 Mar. 2022].
  2. Bui, L., Zhu, Z., Hawkins, S., Cortez-Resendiz, A. and Bellon, A. (2021). Vitamin D regulation of the immunesystem and its implications for COVID-19: A mini review. SAGE Open Medicine, 9, p.205031212110140.
  3. Healthline. (2019). Vitamin D and Magnesium Levels. [online] Available at: https://www.healthline.com/health-news/how-magnesium-can-help-your-vitamin-d-levels#Vitamin-D [Accessed 19 Mar. 2022].
  4. Healthline. (2021). 8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency. [online] Available at: https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#_noHeaderPrefixedContent.
  5. WebMD (2019). Vitamin D: Uses, Side Effects, Interactions, Dosage, and Warning. [online] Webmd.com. Available at: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-929/vitamin-d.‌
السابق
ديكساميسازون (الديكورت)، استخداماته وأعراضه الجانبية وموانع استخدامه
التالي
retinitis pigmentosa “مرض التهاب الشبكية الصبغي” أعراضه وأسبابه

اترك تعليقاً