صحة عامة

أضرار التدخين، تعرف على تأثير التدخين على جسمك!

يعتبر تدخين السجائر السبب الرئيسي -الذي يمكن الوقاية منه- للوفيات في الولايات المتحدة وحول العالم، حيث أن معظم الوفيات المرتبطة بالتدخين ناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية المتعلقة بتصلب الشرايين، وسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. لذلك فإن الإقلاع عن التدخين يرتبط بفوائد صحية واضحة، ويقلل أضرار التدخين؛ وينبغي أن يكون دائماً هدفاً رئيسياً للرعاية الصحية.

ما الذي يزيد أضرار التدخين؟

هناك أكثر من 5000 عنصر كيميائي موجود في دخان السجائر ومئات منها ضارة بصحة الإنسان، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • 1,3-Butadiene: مادة كيميائية تستخدم لتصنيع المطاط.
  • الزرنيخ (Arsenic): يستخدم الزرنيخ للحفاظ على الخشب. تم ربط بعض مركبات الزرنيخ بسرطان الرئة والجلد والكبد والمثانة.
  • البنزين (Benzene): يستخدم البنزين لتصنيع مواد كيميائية أخرى. يمكن أن يسبب السرطان، وخاصة سرطان الدم.
  • القطران (Tar): ليس مادة كيميائية واحدة، بل يصف العديد من المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ. يترك بقايا لزجة بنية على الرئتين والأسنان والأظافر.

أول أكسيد الكربون والنيكوتين: الثنائي الخطير

أول أكسيد الكربون هو غاز ضار يُستنشق عند التدخين، ثم ينتقل من الرئتين إلى مجرى الدم. فهو يقلل من كمية الأكسجين التي يتم حملها في خلايا الدم الحمراء للأنسجة والأعضاء.

النيكوتين مادة كيميائية خطيرة ويسبب الإدمان للغاية. يمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى القلب وتضييق الشرايين. يمكن أن تبقى هذه المادة الكيميائية في جسمك لمدة ست إلى ثماني ساعات حسب عدد المرات التي تدخنها.

التدخين السلبي: وهو استنشاق الدخان من شخص مجاور يدخن دون أن تقوم بتدخين السجائر مباشرة. المدخنين ليسوا وحدهم المتأثرين بدخان التبغ، بل يشكل التدخين السلبي خطراً صحياً على غير المدخنين، وخاصة الأطفال. فضرره يماثل تقريباً ضرر التدخين المباشر، لكن بصورة أقل، لذا لتبقى سليماً تجنب التدخين والتدخين السلبي!

أضرار التدخين

تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث يسبب أكثر من 480,000 حالة وفاة كل عام. أي ما يقارب 1 من كل 5 وفيات. المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة. حيث تشير التقديرات إلى أن التدخين يزيد من المخاطر:

التدخين وأمراض القلب والأوعية الدموية

التدخين يسبب السكتة الدماغية والجلطة القلبية. يدمر التدخين الأوعية الدموية ويجعلها أكثر سماكة وتضيقًا، الذي يجعل القلب ينبض بشكل أسرع ويزيد من ضغط الدم.

حتى الأشخاص الذين يدخنون أقل من خمس سجائر في اليوم يمكن أن يكون لديهم علامات مبكرة على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

التدخين وأمراض الجهاز التنفسي

  • التدخين يمكن أن يسبب أمراض الرئة عن طريق إتلاف مجرى الهواء والحويصلات الهوائية الصغيرة الموجودة في الرئتين.
  • وتشمل أمراض الرئة الناتجة عن التدخين: مرض الانسداد الرئوي المزمن؛ حيث أن المدخنين أكثر عرضة للموت من مرض الانسداد الرئوي المزمن ما بين 12 إلى 13 مرة من غير المدخنين.
  • يسبب تدخين السجائر معظم حالات سرطان الرئة.
  • وفي المدخنين المصابين بالربو، قد يؤدي دخان التبغ إلى حدوث النوبة أو يزيدها سوءاً.

التدخين والسرطان

التدخين يمكن أن يسبب السرطان في أي مكان تقريباً في الجسم: الرئة، والمثانة، والدم، وعنق الرحم، والقولون والمستقيم، والمريء، والكلى والحالب، والحنجرة، والكبد، والمعدة، والقصبة الهوائية، وغيرها الكثير.

التدخين وغيرها من المخاطر الصحية

يضر التدخين تقريباً بكل عضو من أعضاء الجسم ويؤثر على الصحة العامة للشخص.

  • التدخين قد يصعّب على المرأة أن تصبح حاملاً. ويمكن أن يؤثر أيضًا على صحة طفلها قبل الولادة وبعدها. فهو يزيد من مخاطر: الولادة المبكرة؛ وموت الجنين قبل الولادة؛ ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ (المعروفة باسم SIDS).
  • التدخين يمكن أن يؤثر أيضاً على الحيوانات المنوية للرجال، والتي يمكن أن تقلل من الخصوبة.
  • التدخين يمكن أن يؤثر على صحة العظام.
  • يمكن للتدخين أن يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، الذي يؤدي إلى تغييم الرؤية.
  • التدخين يسبب آثارًا ضارة عامة على الجسم، بما في ذلك الالتهاب وانخفاض وظيفة المناعة.

بناءً على ما سبق، إن أفضل ما يمكنك فعله هو الإقلاع عن التدخين بالكامل؛ يمكنك ذلك تحلّ فقط بالإرادة!

المصادر

  • American Heart Association (2015) How Smoking and Nicotine Damage Your Body, Available at: https://www.heart.org/en/healthy-living/healthy-lifestyle/quit-smoking-tobacco/how-smoking-and-nicotine-damage-your-body (Accessed: 1st Oct 2019).
  • Centers for Disease Control and Prevention (2018) Health Effects of Cigarette Smoking, Available at: https://www.cdc.gov/tobacco/data_statistics/fact_sheets/health_effects/effects_cig_smoking/index.htm (Accessed: 1st Oct 2019).
السابق
ما هي خيارات علاج سرطان الرئة وما آثارها الجانبية
التالي
ما هو اللعاب، مكونات اللعاب

اترك تعليقاً