أمراض الجهاز الهضمي

أسباب الإمساك وأعراضه

علاج الإمساك

يعد الإمساك من المشاكل الصحية المنتشرة حول العالم، والتي تصيب معظم الناس من جميع الأعمار والفئات، ولا يقتصر مفهوم الإمساك في صعوبة تمرير وإخراج البراز عبر فتحة الشرج، وإنما يشمل أعراضا أخرى كتغيرات في شكل وطبيعة البراز وتغيرات في عملية التغوط أيضا!

تختلف مرات التغوط(التبرُّز) الطبيعية من شخص لآخر، فمن الممكن أن تكون ثلاث مرات يوميا وأحيانا ثلاث مرات أسبوعيا، ويتفق الأطباء على أن الشخص الذي تقل مرات تغوطه عن ثلاث مرات أسبوعيا يُعد مصابا بالإمساك.

في هذا المقال سنتعرف على مفهوم الإمساك، وعلى أهم أسباب الإمساك وأعراضه.

ما هو الإمساك؟

الإمساك (Constipation) بمفهومه العام هو حالة مرضية شائعة تُصيب الأشخاص من جميع الأعمار تتمثل في انخفاض حركة الأمعاء ينتج عنه صعوبة في تمرير وإخراج البراز عبر فتحة الشرج.

وتختلف شدة الإمساك من شخص لآخر، فهناك من يعاني منه لفترة قصيرة وهناك من يعاني منه لفترة طويلة جدا(الإمساك المزمن).

أعراض الإمساك

قد يعاني الشخص المصاب بالإمساك الكثير من الأعراض، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر حسب النظام الغذائي والعادات اليومية والعمر، وبغض النظر عن هذه الاختلافات نذكر أهم وأكثر أعراض الإمساك شيوعا بين المرضى:

  • التغوط أقل من ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • صعوبة في بدء وإكمال عملية التغوط.
  • بذل مجهود عالي والشعور بالألم خلال عملية التغوط.
  • أن يكون البراز جافا وصلبا.
  • الشعور بوجود بقايا براز بعد انتهاء عملية التغوط.
  • الشعور بانسداد المستقيم وفتحة الشرج وعدم إمكانية خروج البراز منها.
  • ألم ومغص في المعدة.
  • الشعور بالامتلاء والغثيان وفقدان الشهية.

ما هي أسباب الإمساك؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإمساك، وهي كالتالي:

  1. عدم شرب كمية كافية من الماء:

    يؤدي عدم شرب كمية مناسبة من الماء إلى جفاف البراز وتصلُّبه وبالتالي صعوبة خروجه عبر فتحة الشرج.

  2. قِلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

    تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك، فالأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من الألياف تصبح حركة أمعائهم محدودة وبالتالي قد يصابون بالإمساك.

  3. الخمول البدني وقِلة الحركة والسُمنة:

    قد يعاني الأشخاص ذوي النشاط المنخفض وخاصة كبار السن والمصابين بالسمنة من الإمساك نتيجة الخمول البدني، فالنشاط البدني يبقي عملية التمثيل الغذائي عالية في الجسم، وبالتالي تحدث معظم العمليات الحيوية في الجسم بشكل أسرع.

  4. تناول بعض الأدوية:

    قد تسبب بعض الأدوية الإمساك كأثر جانبي، ومن الأدوية التي قد تسبب الإمساك: مسكنات الألم القوية مثل المورفين، وبعض مضادات الاكتئاب، ومضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألمونيوم، وأقراص الحديد، وأدوية الحساسية مثل مضادات الهيستامين، وبعض أدوية ضغط الدم مثل الديلتيازيم(Diltiazem) والنيفيدبين(Nifedipine).

  5. الحمل:

    تتعرض سيدة واحدة أو سيدتان من بين كل خمس نساء حوامل للإمساك؛ فالحمل يسبب تغيرات فسيولوجية وهرمونية قد تجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، كما أن الرحم قد يسبب ضغطا على الأمعاء وبالتالي تبْطُئ حركة الطعام في الأمعاء.

  6. الإفراط في استخدام الملينات(laxatives):

    يعتقد بعض الأشخاص ضرورة التغوط مرة واحدة يوميًا على الأقل، ولتحقيق هذا الاعتقاد الخاطئ يلجؤون لاستخدام الملينات، تعد الملينات فعّالة في مساعدة حركة الأمعاء، ومع ذلك، فإن استخدامها بانتظام يسمح للجسم بالتعود عليها، وعند التوقف عن استخدامها يصاب هؤلاء الأشخاص حتمًا بالإمساك.

  7. الامتناع عن الذهاب للمرحاض وقت الحاجة:

    إذا تم تجاهل الحاجة والرغبة في التغوط، فإن الرغبة قد تختفي تدريجياً وصولا إلى عدم شعور الشخص بالحاجة للذهاب للمرحاض، وكلما طال التأخير يصبح البراز أكثر جفافًا وأكثر صلابة.

  8. بعض أمراض الأمعاء والقولون:

    كمتلازمة القولون العصبي، وسرطان القولون، وانسداد الأمعاء، وداء هيرشسبرونغ(Hirschsprung’s disease) وتضيّق القولون والمستقيم.

  9. بعض الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى:

    كمرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، ومرض الشلل الرُعاش(مرض باركنسون)، والسكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي، ومرض السُكري، وقصور الغدة الدرقية، والسرطان.

  10. الإمساك مجهول السبب:

    تصاب به النساء أكثر من الرجال وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو بدايات الشباب، ويستمر طوال الحياة على الرغم من التزام الشخص بنظام غذائي متوازن وعدم وجود أية أمراض أو أدوية من الممكن أن تؤدي إليه.

المصادر

  • Jerry R. Balentine (2019) Facts on Constipation in Adults, Available at: https://www.emedicinehealth.com/constipation_in_adults/article_em.htm#facts_on_constipation_in_adults (Accessed: 28 Octuber 2019).
  • Danielle Moores,by Saurabh Sethi (2019) What You Should Know About Constipation, Available at: https://www.healthline.com/health/constipation (Accessed: 28 Octuber 2019).
  • University of Illinois (2017) What to know about constipation, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/150322.php#natural-remedies (Accessed: 28 Octuber 2019).
  • The National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (2019) Treatment for Constipation, Available at: https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/constipation/treatment (Accessed: 28 Octuber 2019).
  • NHS (2019) Constipation, Available at: https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/stomach-liver-and-gastrointestinal-tract/constipation#treating-constipation (Accessed: 28 Octuber 2019).
  • Harvard Medical School (2019) Common causes of constipation, Available at: https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/common-causes-of-constipation (Accessed: 28 Octuber 2019).

 

 

السابق
الهالات السوداء تحت العينين: أسباب الهالات السوداء، وطرق التخلص من عيون الباندا
التالي
علاج القولون العصبي وما هي أعراض وكيف يتم تشخيصه القولون العصبي

اترك تعليقاً