أمراض الأعصاب

اعراض التصلب المتعدد وماهيته وعلاماته المبكرة

اعراض التصلب المتعدد

يعد مرض التصلب اللويحي المتعدد أحد أشهر الاضطرابات العصبية التي تصيب الشباب، ويجد الأطباء عادةً صعوبة في تشخيصه مبكرًا بسبب تشابه أعراض هذا المرض مع حالات مرضية أخرى، سنوضح في هذا المقال اعراض التصلب المتعدد بالتفصيل.

مرض التصلب اللويحي المتعدد

هو مرض مناعي ذاتي مزمن يستهدف الجهاز العصبي المركزي بمكونيه الدماغ والحبل الشوكي حيث يفرز جهاز المناعة أجسام مضادة عن طريق الخطأ تهاجم الأغشية المحيطة بالأعصاب والتي توفر لها الحماية والمعروفة باسم غمد الميالين، مما يؤدي إلى إبطاء أو إيقاف انتقال السيالات العصبية بين الدماغ ومناطق الجسم، وتختلف أنواع وحدة الأعراض بين المصابين وقد تم تشخيص حوالي مليوني حالة حول العالم بهذا المرض كما أنه يصيب النساء بشكل أكبر وله مضاعفات خطيرة ولم يتوصل الأطباء بعد إلى علاج التصلب اللويحي بشكل نهائي ولكن تتوفر بعض الأدوية التي تتحكم في الأعراض المصاحبة للمرض وتخفف النوبات.

اعراض التصلب المتعدد المبكرة

تعتبر المتلازمة السريرة المعزولة اول اعراض التصلب اللويحي والتي تساعد في تشخيصه، وهي نوبة من الأعراض العصبية تحدث عندما يهاجم الجسم أغشية الميالين مما يعيق نقل الإشارات العصبية بين الدماغ وأجزاء الجسم وتستمر لمدة 24 ساعة، وهناك صورتان للمتلازمة السريرة المعزولة هما:

  1. نوبة أحادية البؤرة: حيث يظهر على المريض عرض واحد فقط.
  2. نوبة متعددة البؤر: حيث يظهر على المريض أعراض متعددة.

تشمل الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة التهاب العصب البصري والتنميل والوخز ونوضحها كما يأتي:

  • التهاب العصب البصري

تؤدي هذه الحالة إلى إتلاف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وغالبًا ما تصيب عين واحدة فقط وقد تشمل كلا العينين في حالات نادرة، ومن المحتمل أن يعاني المريض من:

  1. ضباب في الرؤية.
  2. ظهور الألوان باهتة.
  3. ألم في العين يزداد عند تحريكها.
  • التنميل والوخز

تصيب الساقين بشكل كبير حيث يلاحظ المريض ظهور الأعراض التالية:

  1. إحساس يشبه الصدمة الكهربائية في الرأس والرقبة عند تحريكهما ويمتد أحيانًا إلى الحبل الشوكي والذراعين والساقين وهو معروف باسم علامة ليرميت.
  2. خدر أكثر ما يكون في الوجه والساقين.

ولكن من حسن الحظ أنه ليس كل من يتعرض لنوبة المتلازمة السريرية المعزولة سيتم تشخيصه بالتصلب المتعدد، بل يجب أن تتكرر النوبة وأن تظهر أعراض أخرى للمرض وأن تبين الفحوصات التشخيصية وجود آفات في الدماغ.

اعراض التصلب المتعدد الأولية

تنتج هذه الأعراض من التلف المستمر للميالين وتختلف اختلافًا كبيرًا بين المصابين إذ تكاد لا تجد حالتين متشابهتين في الأعراض، والسبب في ذلك يرجع لاختلاف موقع العصب المتضرر ومقدار الضرر، ويمر معظم المصابون بفترات انتكاسية وسكونية حيث تستمر الانتكاسة لأيام وشهور وتتدهور فيها الأعراض، أما في الفترات السكونية تتحسن الأعراض تدريجيًا وقد تختفي تمامًا.

عشرة من أعراض التصلب اللويحي الشائعة سنوضحها كما يلي:

أولًا/ الإعياء

إذ يشعر المريض بالتعب والإرهاق حتى من أبسط الأنشطة ويحدث عادةً في فترة ما بعد الظهر ويسببه ضعف العضلات وتباطؤ التفكير والنعاس الشديد.

ثانيًا/ تشنج العضلات والرعشة

من اول اعراض التصلب اللويحي ظهورًا عند حوالي نصف المرضى، وتختلف حدتها بين الأشخاص فقد تكون التشنجات قوية ومؤلمة عند البعض بينما تكون على شكل تصلب خفيف عند غيرهم.

ثالثًا/ مشاكل في المثانة والأمعاء

مثل كثرة التبول والحاجة للتبول ليلًا وفقدان التحكم في المثانة والإمساك، ويعد سلس البول أكثر الاضطرابات انتشارًا.

رابعًا/ الترنح

هو فقدان التوازن والتناسق بين حركة العضلات، ويظهر على صورة صعوبة في المشي أو تغير في هيئة المشي أو فقدان التوازن العام.

خامسًا/ التغيرات العاطفية والاكتئاب

يدمر هذا المرض الألياف العصبية في الدماغ المسؤولة عن التحكم في المشاعر كما أن الأدوية المستخدمة للعلاج لها آثار جانبية تؤثر على العواطف، وتزداد احتمالية الإصابة بالاكتئاب ثلاث مرات عن الطبيعي عند هؤلاء المرضى حيث تم تشخيص نصف المرضى تقريبًا بالاكتئاب، إضافة إلى القلق والخوف الناجم عن المرض.

سادسًا/ مشاكل العين

بالإضافة إلى التهاب العصب البصري المتزامن مع المتلازمة السريرية المعزولة، يسبب التصلب اللويحي مشاكل أخرى في العين نذكرها فيما يلي:

  • رأرأة العين وهي حركات لاإرادية في العين.
  • ازدواج الرؤية.
  • فقدان كلي أو جزئي للرؤية.

سابعًا/ المشاكل الجنسية

مثل جفاف المهبل عند النساء وضعف الانتصاب عند الرجال وأيضًا فقدان الرغبة الجنسية وعدم تحقيق النشوة عند كلا الجنسين.

ثامنًا/ الحساسية الزائدة تجاه الحرارة

تتفاقم أعراض التصلب اللويحي وتزداد سوءًا مع الحرارة، ويظهر أثر الشعور بالحر عند أداء الرياضة مثلًا إذ ينتاب المريض الشعور بالتعب والضعف وفقدان القدرة على التحكم بالساقين والذراعين، وهذا التأثير مؤقت أي يزول أثره بالراحة والاسترخاء وانخفاض الحرارة ولا يعد انتكاسة.

تاسعًا/ مشاكل في النطق

قد يواجه المريض صعوبة في النطق وتداخل في الكلام وإطالة فترات التوقف بين الكلمة والأخرى وفي الحالات المتطورة يكون هناك صعوبة في البلع.

عاشرًا/ المشاكل الاجتماعية والنفسية

إذا واجه المريض صعوبة في المشي أو القيادة فإن ذلك على أدائه الوظيفي ويحول دون جعله عضوًا فعالًا في مجتمعه، وكذلك من يجد صعوبة في التحدث ومشاكل في الذاكرة لا يبقى اجتماعيًا كما كان من قبل، وهذا يٌشعر المريض بالعجز ويزيد فرصة إصابته بالاكتئاب.

اعراض التصلب المتعدد الثانوية

هذه العلامات ليست ناجمة عن تلف الميالين وإنما تمثل نتائج للأعراض الأولية ويسعى الأطباء إلى لمنع تعرض المريض لهذه الأعراض عن طريق علاج الأعراض الأولية، ونوضح بعضًا منها كما يلي:

  • عدم القدرة على تفريغ المثانة يسبب التهاب متكرر في المثانة والتهاب مجرى البول.
  • الإعياء والإرهاق وفقدان القدرة على المشي يجعل الشخص أقل نشاطًا وفي حالة خمول، هذا بدوره يضعف قوة العضلات ويولد مشاكل تنفسية مثل التنفس الضحل قليل العمق ويؤثر على كثافة العظم ويتسبب في هشاشته.

اعراض التصلب المتعدد للحامل

تتحسن أعراض التصلب اللويحي عند الحامل بشكل ملحوظ خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة، لكن ما تلبث الأعراض إلا أن تعود بعد الولادة وربما أسوء من قبل، ومن المحتمل أن تعاني الحامل المصابة بالمرض من المشاكل التالية:

  1. ولادة طفل أصغر من المتوقع في هذا العمر من الحمل.
  2. ولادة قيصرية أو صعوبة دفع الطفل أثناء الولادة الطبيعية، يحدث هذا إن كانت أعصاب وعضلات الحوض متضررة.
  3. لا يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.

المصادر

السابق
علاج حصوات المرارة وأعراضها وكيفية تشخيصها والوقاية منها
التالي
علاج جفاف العين

اترك تعليقاً