جسم الإنسان

هرمون الباراثورمون: ومقدمة عن الغدد جارات الدرقية

حقائق سريعة عن هرمون الباراثورمون

  • يفرز هرمون الباراثورمون من الغدد جارات الدرقية.
  • تم اكتشاف الغدد جارات الدرقية لأول مرة في وحيد القرن الهندي بواسطة ريتشارد أوين عام 1852.
  • يبلغ عدد الغدد جارات الدرقية أربعة غدد صغيرة تشبه حبة العدس.
  • لا يمكن الإحساس بالغدد جارات الدرقية عن طريق اللمس وتحسس الرقبة.
  • يلعب هرمون الباراثورمون دورًا رئيسًا في الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم.

سنتحدث في هذا المقال عن هرمون الباراثورمون ونبذة صغيرة عن الغدد المفرزة له.

أولًا: الغدد جارات الدرقية

الغدد جارات الدرقية هي مجموعة مكونة من أربعة غدد صماء صغيرة جدًا تقع في منطقة الرقبة، إذ إنها تشبه حبة العدس بحجمها الصغير وشكلها البيضاوي المسطح، ولونها البني المصفر، ووزنها الصغير الذي يبلغ بضع غرامات فقط، وبالغالب لا يمكن الإحساس بها من خلال اللمس، وتقع على الجانب الخلفي للفص الأيمن والأيسر للغدة الدرقية على شكل زوجين أحدهما علوي والآخر سفلي، تبعًا لموقعها النهائي كنتيجة لهجرة الأنسجة الجنينية، وعادةً ما تكون الغدد جارات الدرقية العلوية أكبر بقليل من الغدد جارات الدرقية السفلية، وسميت بهذا الاسم لقربها الكبير من الغدة الدرقية؛ حيث تشارك هذه الغدد جاراتها الغدد الدرقية في ترويتها الدموية أو شرايينها، وكذلك تتشارك معها في أوردتها وأوعيتها الليمفاوية. للمزيد حول الغدد جارات الدرقية تشريحها ووظائفها طالع مقالنا من هنا.

هناك اختلافات طبيعية بين الأفراد في أعداد الغدد جارات الدرقية حيث أظهرت الدراسات أن 5% من الأشخاص لديهم غدة درقية خامسة و 2% لديهم ثلاث غدد فقط وقد يصل عدد الغدد إلى ثمانية أو أكثر.

في حالات نادرة قد توجد هذه الغدد داخل الغدة الدرقية نفسها، أو في الصدر، أو في الغدة الزعترية، أو في مناطق مختلفة من الرقبة.

ثانيًا: هرمون الباراثورمون وأهمية الغدد جارات الدرقية

تتمحور وظيفة هذه الغدد في المحافظة على توازن تركيز الكالسيوم والفوسفات في الجسم، المهمين جدًا لعمل الجهازين العصبي والعضلي بشكل مناسب وصحيح، إذ تقوم خلاياها بإفراز هرمونها المعروف بهرمون الغدد جارات الدرقية أو الهرمون الدريقي أو الباراثورمون ( PTH , Parathormone ) ، وهو هرمون يتكون من 84 حمض أميني، يلعب دورًا هامًا جدًا في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الخلايا من خلال عدة أمور:

  • إطلاق الكالسيوم من الخلايا العظمية؛ مما يعمل على هدمها وذلك من خلال آليات مختلفة أهمها التأثير السريع الذي يتم بتحفيز هذا الهرمون للخلايا العظمية البانية بشكل مباشر التي تقوم بدورها بتحفيز الخلايا الهادمة بشكل غير مباشر لتحليل العظام ومن ثم إطلاق الكالسيوم الناتج للعمل على زيادة تركيزه في الدم.
  •  زيادة امتصاص الكالسيوم من الطعام المهضوم في الأمعاء وذلك من خلال تنشيط فيتامين D.
  • التقليل من فقدان الكالسيوم في البول حيث يزيد من إعادة امتصاص الكالسيوم في الأنيبيبات الكلوية.
  • يزيد من إفراز وإخراج الكلى للفوسفات؛ حيث يثبط إعادة امتصاصه في الأنبوب الداني في الكلى، وعلى الرغم من ذلك فإنه يزيد امتصاصه من الأمعاء للدم من خلال تنشيط فيتامين D.

أمراض الغدد جارات الدرقية والتي لها علاقة بالباراثورمون

غالبًا ما يتم تصنيف أمراض الغدد جارات الدرقية بإحدى تصنيفين:

  1. فرط أو نشاط الغدد جارات الدرقية: التي ينتج عنها زيادة هرمون الباراثورمون في الدم مما يسبب آلام العظام وقابليتها للكسر بسهولة، أيضًا زيادة الكالسيوم في مجرى الدم قد تؤدي لأعراض أخرى عديدة ، تقسم هذه الحالة لعد أنواع؛ أولها ينتج عن تمايز وتكاثر حميد للخلايا الدريقية وهو ما يعرف بفرط نشاط الغدد جارات الدرقية الأولي والذي غالبا ما يتم علاجه بالاستئصال الجراحي، بينما هناك فرط نشاط للغدد جارات الرقية ثانوي عندما يكون بسبب مرض الكلى فيفقد الكثير من الكالسيوم فتقوم الخلايا بمحاولة تعويضه من خلال زيادة إفرازها لهرمون الباراثورمون وتتضخم خلاياها لتصنيع المزيد من الباراثورمون. للمزيد طالع مقالنا حول فرط الدريقات.
  2. قصور الغدد جارات الدرقية: يرتبط هذا النوع في كثير من الأحيان بضعف في التروية الدموية ناتج عن جراحة الغدة الدرقية، وقد ينتج عن حالات وراثية نادرة.

المصادر

  • VIVO Pahophisiology () Parathyroid Hormone, Available at: http://www.vivo.colostate.edu/hbooks/pathphys/endocrine/thyroid/pth.html (Accessed: 27th March 2019).
  • The National Kidney Federation (07/03/2019) Bones, Calcium, Phosphate, and PTH in Kidney Failure, Available at: https://www.kidney.org.uk/help-and-info/medical-information-from-the-nkf-/medical-info-calcium-phosphate-index (Accessed: 27th March 2019).
  • Lappas D (2012) Location, number and morphology of parathyroid glands: results from a large anatomical series., Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/22689148/?fbclid=IwAR1oSdMFkf19g96w7Ww18smrSLeI_K-Ke02-T2AqSepRvvRz4JSgMMDtWAs (Accessed: 27th March 2019).
السابق
الحنجرة (صندوق الصوت): التشريح والوظائف
التالي
الجيوب الأنفية من حيث الموقع والتشريح والوظيفة

5 تعليقات

أضف تعليقا

  1. ياسر طارق تنيرة قال:

    ????

    1. Amani Alsattari قال:

      شكرًا لمرورك ?

  2. Enas قال:

    بالتوفيق?

    1. Amani Alsattari قال:

      ربنا يوفقك يا ايناس ?

  3. احمد قال:

    علاقة زيادة PTH وتكلس البروستاتا وعلاجها. يوجد دم في البول والسائل المنوي

اترك تعليقاً