المضادات الحيوية

مثبطات مضخة البروتونات: كيفية عملها ودواعي استخدامها والكثير الكثير عنها

نجد أن الكثير من الأشخاص بالآونة الأخيرة يعانون من آلام المعدة والقرح الهضمية؛ لأسباب عدة منها روتين الحياة الخاطئ مثل تناول الأطعمة الحارة والتوابل التي تسبب تهيج المعدة والإثنى عشر وكذلك الأكل والنوم بعده مباشر هذه الأسباب وغيرها كلها تصب في مشاكل الجهاز الهضمي وأهمها آلام المعدة والقرحة الهضمية، مما استدعى العلماء إلى تقليل هذه المشاكل عن طريق الأدوية المخففة لآلام الجهاز الهضمي، وأكثرها شيوعًا مثبطات مضخة البروتونات أو ما يعرف بالبروتون بامب إنهيبيتورز (PPI’s).

مثبطات مضخة البروتونات كيف تعمل؟

تعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط إنزيم H+/K+ ATPase  (يسمى أيضًا بمضخة البروتون) حيث يوجد في الخلايا المبطنة لجدار المعدة بالتالي يقل إنتاج حمض الهيدروكلوريك(HCL)، وحتى لو لم يكن الصمام الموجود فوق المعدة يعمل بشكل جيد، فإن الحمض سيتدفق بكمية أقل الى المريء، إذا قل الحمض هذا يعني أن تهيج بطانة المريء سيكون أقل وستكون فرصة التئام البطانة المعوية أفضل في حال وجود قرحة معوية.

دواعي استخدام مثبطات مضخة البروتونات:

تعالج مثبطات مضخة البروتون PPI الحالات التي تكون بسبب فرط في إنتاج حمض المعدة أو الحالات التي تتفاقم بسبب زيادة إفراز حمض المعدة.

أخذ مثبطات مضخة البروتونات PPI مرة واحدة يوميًا يثبط حوالي 70% من مضخات البروتون؛ لذلك كمية قليلة من الحمض تبقى متوفرة لهضم الطعام.

تستخدم مثبطات مضخة البروتون لعلاج:

  1. الارتجاع المعدي المرئي GERD.
  2. الحالات التي تتميز بإفراط في إنتاج حمض المعدة مثل متلازمة (زولينجر إليسون Zollinger-Ellison syndrome) .
  3. قرحة الإثنى عشر أو قرحة المعدة، بما في ذلك تلك الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل (الأسبرين، الديكلوفين، الأيبوبروفين،الكيتوبروفين، النابروكسين).
  4. ويستخدم أيضا بالاشتراك مع بعض المضادات الحيوية للقضاء على جرثومة المعدة الحلزونية (H-pylori). وهي بكتيريا مسؤولة بشكل رئيسي عن القرحة المعوية ويسمى بالعلاج الثلاثي أو الرباعي لجرثومة المعدة المضاد الحيوي كلاريثرومايسين Clarithromycin، المضاد الحيوي الأموكسيسيلين Amoxicillin، ومثبطات مضخة البروتونات منها الأوميبرازول Omeprazol.
  5. تعمل على التئام وشفاء الالتهاب المرئي التآكلي.

تشمل مثبطات مضخة البروتون الأدوية التالية

  1. الأوميبرازول .
  2. النيكسيوم (أيزو أوميبرازول).
  3. بانتوبرازول (بروتونكس).
  4.  لانزوبرازول (بريفأسد).
  5. ديكسلانزوبرازول (ديكسيلانت).
  6. رابيبراول.

هل مثبطات مضخة البروتون PPI آمنة؟

عندما تؤخذ مثبطات مضخة البروتون في الجرعة الموصى بها في الوقت والمدة الموصيان بهما، فإنها تعتبر آمنة. ومع ذلك، فقد ارتبطت بالعديد من الآثار الجانبية الخطيرة، بما في ذلك:

  1. التهاب الكلية الخلالي الحاد (نوع من الفشل الكلوي): قد يحدث خلال فترة استخدام PPI.
  2. ألمطثية العسيرة المرتبطة بالإسهال، وهو نوع شديد من الإسهال.
  3. الإصابة بهشاشة العظام وارتفاع مخاطر حدوث الكسور في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري؛ يكون الخطر أعلى لدى الأشخاص الذين يتلقون جرعة عالية من العلاج -عادةً جرعات يومية متعددة-ومع علاج PPI يستمر لمدة أطول من عام واحد.
  4. تثبيط تأثير عقار كلوبيدوجريل  clopidogrel، وهو دواء يستخدم لتقليل قدرة الصفائح الدموية على التجلط في الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
  5. بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر من أن استخدام PPIs الدائم يخفي أعراض سرطان المعدة؛ لذلك يجب أن يخضع جميع المرضى الذين يعانون من استجابة دون المستوى الأمثل لمُثبطات مضخة البروتون PPI أو الذين تتكرر أعراضها حتى بعد سحب PPI إلى اختبارات تشخيصية إضافية، كما ويجب أن يُنظَر إلى التنظير الداخلي عند كبار السن قبل بدء العلاج.

  الآثار الجانبية لمثبطات مضخة البروتونات

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها وتشمل ما يلي:

  1.  صداع.
  2. حمى.
  3. آثار على الجهاز الهضمي (مثل انتفاخ البطن والإمساك والإسهال والغثيان والقيء).
  4. نقص المغنيسوم وفيتامين B12 (عادة مع الاستعمال طويل الأمد).
  5. الطفح الجلدي نتيجة الحساسية من العلاج.
  6.  اضطرابات التذوق أو تلون اللسان.

  أهم التداخلات الدوائية لل PPI

يمنع إعطاء مثبطات مضخة البروتونات PPI مع الأدوية التالية:

  1.   فيراسبت (نيلفينافير)، وهو دواء لعلاج مرض الإيدز.
  2.   الأدوية التي تحتوي على rilpivirine وهو علاج لفيروسHIV،مثل Complera و Edurant .
  3.   كما ويجب الرجوع للطبيب أو الصيدلاني فيما إذا كان الشخص يأخذ بالفعل بعض الأدوية المسيّلة للدم مثل الكلوبيدوجريل clopidogrel أو ticagrelor تيكاجريلار لضبط الجرعة حتى لا يحدث نقص فيها كما أوردنا سابقًا.

 قد تحتاج الجرعة إلى تعديلها عندما تأخذ مثبطات مضخة البروتونات PPIs مع:

  1.  العوامل المضادة للفطريات، مثل الكيتوكونازول.
  2.  الديجوكسين.
  3.  الديازيبام (فاليوم).
  4.  الوارفارين (الكومادين).
  5.  الفينيتوين (ديلانتين).

مثبطات مضخة البروتون تؤخذ قبل الأكل بأقل شيء ربع ساعة؛ لأن العديد من الناس يقعون في الخطأ بحيث أنهم يتناولون مثبطات مضخة البروتونات PPI عند بداية الوجبة أو بعد تناولها أي عند بدء ظهور الأعراض(حرقة المعدة وتهيجها و ألم بالصدر والسعال)، بمجرد بدء عمل الدواء، ستكون المعدة قد أنتجت معظم الحمض، لذا إن أخذها بهذه الطريقة لن يجدي نفعاً، للحصول على نتائج مرضية على المريض أن يتناول مثبطات مضخة البروتونات قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة، أو على معدة فارغة في أي وقت باليوم عندما يعاني من آلام المعدة، على عكس مضادات الحموضة مثل الرنيه (Rennie ) التي تؤخذ بعد الأكل.

مثبطات مضخة البروتونات والحمل

غالبًا ما تصاب المرأة الحامل بالحموضة وحالات الارتجاع المَعدي المرئي، لذا فان أولى تدابير العلاج التي يجب العمل بها هي تعديل نمط الحياة اليومي وبعض التغييرات الغذائية مثل عدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبات الغذائية، الابتعاد عن التوابل والبهارات وعدم تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافايين مثل الشاي والقهوة وعدم تناول الشكولاتة بكثرة،    من ثم يتبعها أدوية الخط الأول لعلاج الحموضة بواسطة مضادات الحموضة مثل الرنيه، و أدوية حماية الطبقة المخاطية مثل  sucralfate، قد يشمل العلاج في نهاية المطاف مثبطات مضخة البروتونات PPIs، ولأن المرأة الحامل وكذلك المرضعة حالات حرجة يجب التأكد من عدم تعرض الجنين للخطر بفعل الدواء المستخدم؛ لذا فإن الأوميبرازول الدواء المفضل والأكثر سلامة في الوقت الراهن حسب ما برهنته الدراسات العلمية الحديثة.

 المراجع

  • 1996-2019 Ziff Davis, LLC. Everyday Health (10/20/2015) What Are Proton Pump Inhibitors (PPIs)?, Available at: https://www.everydayhealth.com/proton-pump-inhibitors/guide/ (Accessed: 2/3/2019).
  • 2000-2019 Drugs.com (May 14, 2018) Peptic Ulcer, Available at: https://www.drugs.com/health-guide/peptic-ulcer.html (Accessed: 2/3/2019).
  • US National Library of Medicine National Institutes of Health Search database (2006 Jul 10; 52(7): 853–854.) Use of proton pump inhibitors during pregnancy and breastfeeding, Available at: https://www.drugs.com/health-guide/peptic-ulcer.html (Accessed: 2/3/2019).

تدقيق لغوي ومراجعة علمية: آية محمود اللالا.

السابق
إقفار الأمعاء: ماهيته وأعراض إقفار الأمعاء وطرق تشخيصه وطرق علاج إقفار الأمعاء
التالي
القدم المسطحة: أنواعها، أسبابها والعلاج الطبيعي للقدم المسطحة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. دكتورة اهلا انا كنت استعمل دواء القلق و النوم stilonx مدة شهر و بعد دلك أصبح عندي اعراض الارتجاع و حرقة خفيفة بعد نهاية الهضم مع عارض أساسي كان عندي قبل استخدام stilinox وهو الإحساس بالفتيات عند الاستيقاظ السوال ما هو مرضي و هل دواء الحموضة يسبب اختلال ضربات القلب وشكرا جدا

اترك تعليقاً