أمراض الغدد والسكري

ورق الزيتون، 9 من فوائد ورق الزيتون

فوائد ورق الزيتون

شجرة الزيتون شجرة مباركة ذات أهمية كبيرة، وقد ذُكِرَت فضائلها في عديد الكتب السماوية. تعتبر ثمرة الزيتون وزيتها ذات استخدامات متعددة في شتى المجالات، بالإضافة إلى أن ورق الزيتون هو الآخر له أيضًا فوائد عديدة.

في هذه المقالة سنتعرف على أوراق الزيتون، وطرق الاستفادة منها في الماضي، وسنتطرق إلى 9 من فوائد ورق الزيتون.

الحضارات القديمة وورق الزيتون

بدأ استخدام ورق الزيتون لهدفٍ طبيٍ لأول مرة في مصر القديمة، ومنذ ذلك الحين، تمت الاستفادة منها علاجيًا في النظام الغذائي.

في أوائل القرن التاسع عشر، اُستخدِمَت أوراق الزيتون المسحوق في المشروبات لتقليل الحُمى. بعد بضعة عقود، تم استخدامه في الشاي كعلاجٍ للملاريا. أما في الطب المغربي، فقد اُستخدِمَ من أجل تثبيت نسبة السكر في الدم والسيطرة على مرض السكري.

المواد الفعالة في ورق الزيتون

تحتوي أوراق الزيتون على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، وخافضة للضغط ولمستوى السكر في الدم، ومضادة للالتهابات.

كما أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن مستخلص أوراق الزيتون يُعتبر أداةً طبية قوية، فهو يعمل على دعم الجهاز المناعي، وزيادة الطاقة، وتعزيز ضغط الدم الصحي.

تحتوي أوراق الزيتون أيضًا على مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد في خفض ضغط الدم ومنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد ورق الزيتون

خفض ضغط الدم

أُجريت دراسة عام 2011 لتقييم فعالية مستخلص ورق الزيتون مقارنةً بأدوية الضغط التي تعطى لمرضى ارتفاع ضغط الدم،  حيث وجدت الدراسة أن 500 ملليغرام من المستخلص والتي يتم تناولها مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع تقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. بالإضافة إلى ذلك، فإن مستخلص أوراق الزيتون ساعد في انخفاض مستوى الدهون في الدم.

إلى جانب تلك الفوائد، فقد ساعد المستخلص في تجنب العديد من الآثار الجانية لأدوية الضغط كالدوخة والسعال.

صحة القلب والاوعية الدموية

تناول جرعات عالية من مستخلص ورق الزيتون يساعد في تقليل مستويات الكوليستيرول الضار LDL، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

التخفيف من حدة مرض السكري

أُجريَت العديد من الدراسات لقياس تأثير مستخلص ورق الزيتون على مرضى السكري، حيث لوحظ أن المستخلص يعمل على تخفيف أعراض مرض السكري، كما يساعد في تأخير إنتاج السكر وتحسين نسبة الجلوكوز في الدم.

كما أن هناك بعض الأدلة تشير إلى أن أوراق الزيتون تساعد في إنقاص الوزن، وذلك عن طريق تنظيم جينات معينة تلعب دورًا في زيادة الوزن؛ ولكن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث.

التقليل من خطر السرطان

يلعب ورق الزيتون دورًا مهمًا في مكافحة السرطان؛ نظرًا لقدرته على إيقاف العملية التي تحفز نمو الأورام، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تكاثر الخلايا المرتبطة بالورم، مثل:

  • سرطان الثدي.
  • سرطان المثانة البولية.
  • سرطان الدماغ.

تحسين وظيفة الدماغ

يقلل استخدام ورق الزيتون من حدوث الاضطرابات المرتبطة بالعمر كالخرف ومرض الزهايمر، ويحمي الدماغ أيضًا من فقدان الذاكرة.

معالجة التهاب المفاصل

يُعتبر ورق الزيتون عاملًا مضادًا للالتهابات، فهو يُقلل من الألم المزمن المرتبط بالتهاب المفاصل، ويُقلل كذلك من إنتاج الإنزيمات التي تُفرز عند حدوث الالتهاب.

القضاء على البكتيريا والفطريات

أوراق الزيتون لها القدرة على مكافحة الالتهابات، مثل: التهاب السحايا، والالتهاب الرئوي، والتعب المزمن، والتهاب الكبد، والملاريا والسل، ويساعد في علاج التهابات الأذن والأسنان والمسالك البولية؛ حيث أنها تعمل كمضادات حيوية قادرة على مكافحة الالتهابات البكتيرية بما في ذلك التهابات الجلد.

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي ورق الزيتون على خصائص مضادة للفيروسات؛ مما يمنحها القدرة على التقليل من نزلات البرد ومحاربة الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي.

حماية الجلد

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الزيتون على منع تلف الخلايا، خاصةً التلف الناتج عن الأكسدة، حيث أثبت قسم الصيدلة البيوكيميائية في اليابان على أن مستخلص أوراق الزيتون يعمل على تقليل سماكة الجلد، وبالتالي تثبيط عملية تكون سرطان الجلد في الفئران التي تعرضت لأضرار الأشعة فوق البنفسجية.

المصادر

  • Wong, C. (2019) The Health Benefits of Olive Leaf Extract , Available at: https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-olive-leaf-extract-89489 (Accessed: 10th October 2019).
  • Ruggeri, C. (2019) Olive Leaf Extract Benefits for Cardiovascular Health and Brain Function, Available at: https://draxe.com/nutrition/olive-leaf-benefits/ (Accessed: 10th October 2019).
السابق
الطب الرياضي والعلاج الطبيعي
التالي
فوائد زيت الزيتون

اترك تعليقاً