جسم الإنسان

الكركديه، تعرف إلى 7 من فوائد الكركديه

فوائد الكركديه

أصبح استخدام مشروب الكركديه يتزايد مع الوقت، فهو مشروب لذيذ وسهل التحضير، كما أن فوائد الكركديه عديدة. يُحضر المشروب عن طريق غلي الأوراق أو نقعها في ماء بارد، وسواءً تم تناوله ساخنًا أو باردًا فهو لذيذ ويعطي نفس الفوائد.

في هذا المقال سنتطرق إلى 7 من فوائد الكركديه ببعض الشرح التفصيلي.

فوائد الكركديه

علاج التجاعيد

أولى فوائد الكركديه هو الذي تَنْشُدُه نساء العالم عبر عمليات التجميل؛ وهو علاج تجاعيد الوجه والمحافظة على نضارة البشرة. يقوم الكركديه بالمساعدة على التخلص من التجاعيد عن طريق التخلص من نواتج عمليات عمليات الأكسدة الطبيعية والتي تُسمى الجذور الحرة (free radicals)، حيث تتسبب هذه المواد في ضرر بالجسم ودمار خلاياه، وهي أيضًا سببٌ مباشرٌ لحدوث التجاعيد، كما أنها تمهد الطريق أمام الإصابة بالأمراض كأمراض القلب والشرايين والخرف.

فوائد الكركديه - علاج التجاعيد

وهنا يأتي دور الكركديه في التخلص من هذه المواد وتثبيط عملية ظهور التجاعيد وتقليل الالتهابات والمحافظة على بشرة نضرةٍ وشابة!

الكركدية والضغط

تقول الدراسات أن شرب ثمانية أكواب -أي ما يعادل لترين من الكركديه- لمدة ستة أسابيع يعمل على خفض ضغط الدم الكلي؛ ولكن من المهم التنبيه على استشارة الطبيب قبل شربه إذا ما كنت تعاني من أمراض قلبية.

فوائد الكركديه في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم

عدد من الدراسات وجدت أن الكركديه يُقلل من مستوى الكوليسترول السيء، كما أنه يعمل على تحسين مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

إنقاص الوزن

أثبتت بعض الدراسات أن الكركديه يساهم في إنقاص الوزن؛ لكنه لا يُغني عن الغذاء المتوازن والرياضة. بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا كمضاد للالتهابات حيث يُقلل من هرمون الكورتيزول الذي يحفز عملية تخزين الدهون.

فوائد الكركديه - إنقاص الوزن

الكركديه وجهاز المناعة

يحتوي مشروب الكركديه على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحفز المناعة، كذلك يحتوي على الحديد الذي يحافظ على توازن الجهاز المناعي وخلايا الدم الحمراء.

ماذا عن الكلى؟

يحول الكركديه دون ترسب أوكزاليت الكالسيوم في الكلى والتي تعتبر المكون الأساسي لحصوات الكلى.

فوائد الكركديه للكبد

يحافظ الكركديه على صحة الكبد ويحول دون تضرره من خلال زيادة فعالية الإنزيمات التي تقوم بعملية إزالة السموم.

ينبغي على المصابين بأمراض الكبد أو أمراض القلب المزمنة استشارة الطبيب قبل استخدام مشروب الكركديه.

المصادر

  • Baum, I. (2019) These Hibiscus Tea Health Benefits May Have You Trading in Your Daily Chai, Available at: https://www.oprahmag.com/life/health/a26785615/health-benefits-of-hibiscus-tea/ (Accessed: 15th October 2019).
السابق
أماريل دواعي وموانع الاستخدام
التالي
علاج الحصبة، وطرق الوقاية منها

اترك تعليقاً