التغذية الصحية

فوائد الجوافة وأهم العناصر الغذائية في الجوافة

الجوافة
  • سواءً أكنت قد تناولت الجوافة اللذيذة أم لا، فسوف تصبح بسهولة واحدة من أكثر الفاكهة المفضلة لديك، فطعمها مثل مزيج من الفراولة والكمّثرى، كونها
    حلوةً في الغالب مع القليل من الحموضة، علاوةً على النكهة اللذيذة، فهي
    مغذية بشكل كبير وتحتوي على عناصر عديدة مفيدة لصحتك ونشاطك.
  • هذه الفاكهة الجذابة مخزن حقيقي للمواد الغذائية، فهي غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين A وB والألياف وفيتامين C، وفي هذا المقال نقدم فوائدها وأهم العناصر المغذية التي تمدك بها هذه الفاكهة.

فوائد الجوافة

1. الجوافة غنية جدا بفيتامين C

  • يعتقد الكثير من الناس أن البرتقال هو أفضل طريقة للحصول على فيتامين C، لكن ذلك غير صحيح؛ وذلك لأن الجوافة على أكثر من 4 أضعاف كَمّيَّة فيتامين C الموجودة في البرتقال، مما يمنحك الصحة التي تحتاجها حقًا.
  • وجود نسبة عالية من فيتامين C في الجوافة تمنع داء الإسقربوط، وتقلل من ارتفاع ضغط الدَّم، وتخفف من نزلات البرد، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
كلما زادت نسبة فيتامين C في جسدك، زادت كَمّيَّة مضادات الأكسدة التي ستحصل عليها، التي بدورها تحمي من الالتهابات، وتزيد من المناعة، وتحدّ من الشيخوخة المبكرة.

2. إزالة التوتر

  • يساعد فيتامين (C) على إنتاج هرمون نورإبينفرين، الذي بدوره يحسن المِزَاج بشكل جيد ويزيل التوتر، بالإضافة إلى ذلك يساعد محتوى المغنيسيوم العالي على استرخاء العضلات والأعصاب، ثَمّ تقليل التوتر.

3. الرجيم وتقليل الوزن

  • هل تسعى لإنقاص وزنك دون الإضرار بصحتك؟
    الجوافة هي الحل! فهي غنية بشكل كبير بالفيتامينات والبروتينات والمعادن، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات والكوليسترول، وهذا يعني أنك تحصل على القيمة الغذائية التي يحتاجها جسدك بتناول كَمّيَّة منها ودون زيادة في وزنك.
  • على عكس معظم الفواكه الأخرى تحتوي هذه الفاكهة على نسبة منخفضة من السكر إلى حد ما، لذلك بدلاً من الخمول بعد ساعة من تناول الجوافة ستظل لديك الطاقة اللازمة لأداء اليوم بنشاط كامل.

4. العناية بالبشرة

  • بفضل هذه الفاكهة الغنية بالفيتامين، ستصبح بشرتك أفضل من أي وقت مضى. تحتوي الجوافة على مضادة الأكسدة التي تمتاز بخصائص مضادة للشيخوخة، وتحدّ من تكوّن التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتساعد على الحفاظ على بَشَرَة صافية، وملمس ناعم.
من كان يعلم أن الجوافة فيها هذه الفوائد؟ تحقق إضافتها إلى قائمة الأطعمة الخاصة بك.

5.  تقليل السعال والبرد

  • محتوى الحديد وفيتامين C فيها يساعد على منع نزلات البرد والحماية من الالتهابات الفيروسية. بالإضافة إلى تقليل المخاط والبلغم وتخفيف السعال وتطهير الجهاز التنفسي.

7. تقليل ضغط الدم المرتفع

  • تساعد الجوافة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم، وذلك لأنها غنية بالألياف، فهي تقلل من ضغط الدم.

المصادر

السابق
تمزق الطحال: ماهي أسبابه وماذا يحدث لو انفجرت مقبرة الدم؟
التالي
أعراض تضخم البروستاتا وكيفية التعامل معها

اترك تعليقاً