الفحوصات المخبرية

فحص حساسية الجلد: ماهيته، وأنواعه ودلالات نتائج فحص حساسية الجلد

حقائق سريعة عن حساسية الجلد

  • تُعتبر الحساسية حالة شائعة ومزمنة تتضمن خلل في الجهاز المناعي للجسم.
  • عند الإصابة بالحساسية، يتعامل جهاز المناعة مع مادة غير ضارة فيقوم بإنتاج أجسام مضادة تسمى الغلوبيولين المناعي Immunoglobulin E \ IgE.
  • هناك عدة مواد قد تسبب الحساسية وتسمى بمسببات الحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الأطعمة، بما في ذلك المكسرات والمحار وبعض الفواكه مثل الموز، أو بعض الأدوية مثل البنسلين.
  • تتراوح أعراض الحساسية من العطس المتكرر وسيلان الأنف والطفح الجلدي إلى المضاعفات التي تهدد الحياة والتي تُسمى بِصدمة الحساسية.
  • تقوم اختبارات حساسية الجلد على قياس مستويات IgE والبحث عن رد فعل مباشر على الجلد.

تعتبر الحساسية مرض شائع ومزمن يصيب الجهاز المناعي للجسم، وهي عبارة عن رد فعل مناعي ضد بعض مسببات الحساسية مثل: بعض الأطعمة مثل البيض والحليب والسمك أو ضد حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات وبعض الأدوية.

فحص حساسية الجلد

تستخدم اختبارات حساسية الجلد أجزاء (على شكل سائل مُرّكز) من مسببات الحساسية الشائعة مثل حبوب اللقاح والعفن والغبار ووبر الحيوانات والأطعمة مثل البيض والحليب والسمك والموز، بمجرد أن تدخل تلك المواد بشرتك، يمكنهم أن يتسببوا في حدوث طفح جلدي، وسوف يتهيج جلدك ويُسبب حكة، مثل لدغة البعوض.
ولتجنب رد الفعل التحسسي، تحتاج إلى معرفة ما لديك حساسية تجاهه واختبار الجلد أحد الطرق لمعرفة ذلك.

أنواع فحص حساسية الجلد

هناك ثلاث طرق رئيسية لجعل المواد المثيرة للحساسية تتفاعل مع بشرتك:

  • اختبار الخدش Scratch\puncture test: والمُسمى أيضَا باختبار الثقب أو الوخز:

أولاً، سينظر طبيبك أو ممرضك إلى جلدك على ذراعك أو الظهر وينظفه بالكحول، ثم سيقومون بوضع علامات على المساحات الموجودة على جلدك باستخدام قلم حبري. بعد ذلك سوف يضعون قطرة من المواد المسببة للحساسية المحتملة على كل من هذه المواقع ثم القيام بخدش الطبقة الخارجية من بشرتك للسماح للقطرات بالدخول.

  • اختبار داخل الأدمة Intradermal test: بعد النظر إلى جلدك وتنظيفه، سيحقن الطبيب كمية صغيرة من المواد المثيرة للحساسية أسفل جلدك.
  • اختبار البقعة\اللزقة Patch test: يمكن لطبيبك وضع مادة مثيرة للحساسية على شاش (لزقة) ثم لصقها على ذراعك أو ظهرك.

ما هو متوقع خلال اختبار الجلد

سيتم اختبار عدد من مسببات الحساسية المختلفة، حيث يستغرق الأمر حوالي 5 إلى 10 دقائق لوضع المواد المثيرة للحساسية على جلدك، وعادة ما يتم وضعها على الساعد عند البالغين وعلى الظهر عند الأطفال، بعد ذلك سوف تنتظر حوالي 15 دقيقة لمعرفة ما إذا كان هناك كتلة حمراء صغيرة ظهرت في مكان وضع أي من المواد المثيرة للحساسية وإن ظهرت فذلك يُشير إلى وجود الجسم المضاد للحساسية وكلما كبر حجم التوهج زادت الحساسية.
وبعد الانتهاء سيقوم الطبيب بتنظيف أي آثار وعلامات الحبر  بالكحول وقد تحتاج إلى استخدام برهم مخفف من الكورتيزون لتخفيف الحكة.

أحيانا قد تضطر للانتظار لمدة 48 ساعة في حالة تعرضك لرد فعل متأخر على مسببات الحساسية وخلال ذلك تجنب السباحة والاستحمام .

إجراءات ما قبل اختبار فحص حساسية الجلد

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها مثل أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين) التي توقف تفاعلات الحساسية، بما في ذلك المنتجات والأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية، حيث يُمكن أن يُؤثر ذلك على النتائج، لذا سوف يعطيك طبيبك قائمة بالأدوية التي يجب تجنبها قبل الاختبار والتي تشمل: مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب ومثبطات المناعة المختلفة.
وإذا لم تتمكن من التوقف عن تناول الدواء، فقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار منفصل لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء سيُؤثر على النتائج أم لا.

هل فحص حساسية الجلد آمن

قد يكون اختبار الجلد مهيجًا بشكل خفيف، على الرغم من أنك تتلامس مع أشياء قد تكون لديك حساسية منها، إلا أنها بكميات صغيرة جدًا.
وردود فعل الجسم على اختبارات حساسية الجلد نادرة، ولكن أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • حمى.
  • دوار في الرأس.
  • مشكلة في التنفس.
  • طفح جلدي واسع الانتشار.
  • تورم في وجهك أو شفتيك أو فمك.
  • مشكلة في البلع.

ماذا يحدث إذا أظهر اختبار الجلد أن لديّك حساسية

سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية للسيطرة على الحساسية لديك وذلك يعني منع وعلاج الأعراض واتباع هذه الخطوات:

  • تجنب الاحتكاك مع مسببات الحساسية الخاصة بك، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من حساسية من تناول الموز فعليك التوقف عن تناوله.
  • تناول الدواء لتخفيف الأعراض مثل مضادات الهيستامين أو مزيلات الاحتقان أو بخاخات الأنف أو قطرات العين.

المصادر

  • Nayana Ambardekar (November 12, 2018) If You Get Skin Testing for Allergies, Available at: https://www.webmd.com/allergies/skin-test#2. (Accessed: 22 June 2019).
  • American college of Allergy, asthma and immunology () Skin Test, Available at: https://acaai.org/allergies/treatment/allergy-testing/skin-test (Accessed: 22 June 2019).

تدقيق علمي ومراجعة لغوية: بكر خضر أبو جراد.

السابق
ألياف الرحم: التعريف، الأسباب، الأعراض، التشخيص، والعلاج
التالي
شق العجان: التعريف، الأنواع، دواعي الاستخدام، والمضاعفات

اترك تعليقاً