الحمل

اعراض الحمل المبكر ، علامات الحمل المبكرة

أسابيع الحمل

تختلف أعراض الحمل المبكرة من سيدة لأخرى ومن حمل لآخر، فهي قد تكون خفيفة ومتحمّلة، وقد تكون شديدة مقلقة تحتاج إلى استشارة طبية، كما أن هناك نساء حوامل لا تظهر عليهن أي من هذه الأعراض.

قد تتشابه بعض أعراض الحمل المبكرة مع أعراض الحيض أو حالات مرضية أخرى، لذلك يجب التأكد من وجود الحمل أولًا.

هل أنتِ حامل؟ تعرفي على أعراض الحمل

تظهر الأعراض المبكرة للحمل في بداية الثلث الأول من الحمل، ولكل سيدة تجربتها الخاصة، لذلك فأنتِ بحاجة لمعرفة هذه الأعراض.

ومن الجدير بالذكر أن التأكد من وجود الحمل يكون عبر فحص الحمل، بالإضافة للتصوير بالموجات فوق الصوتية.

للمزيد حول فحص الحمل طالعي مقالنا من هنا.

اعراض الحمل المبكر

غياب الطمث أو النزيف الخفيف

عندما تقوم البويضة المُخصّبة بالانغراس في جدار الرحم، قد يحدث أحد أعراض الحمل المبكرة وهي غياب الطمث أو نزول قطرات من الدم، أو حدوث نزيف أخف من الدورة المعتادة.

ألم البطن

قد يحدث ألم خفيف في أسفل البطن يشبه انقباضات ومغص الدورة الشهرية ولكن بشكل أخف من ألم الحيض.

الإفرازات المهبلية

قد تلاحظ بعض السيدات نزول إفرازات بيضاء، وتحدث نتيجة زيادة سمك المهبل، حيث أن النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل يسبب الإفرازات، يمكن أن تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل وعادة ما تكون هذه الإفرازات غير ضارة ولا تحتاج لعلاج.

ولكن إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة أو الحكة، أخبري طبيبتك لتقوم بالتحقق من عدم وجود عدوى فطرية أو بكتيرية لديكِ.

تغيرات وآلام في الثدي

بسبب التغيرات الهرمونية السريعة والكبيرة في الحمل، قد يحدث تورّم وآلام في الثدي، كما أن الحلمتين تصبح داكنة وأكثر بروزًا وكذلك المنطقة المحيطة بهما.

التعب والارهاق؛ أحد أهم اعراض الحمل المبكر

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي أثناء الحمل، وغالبًا ما يكون التعب مرتبطًا بمستوى عالٍ من هرمون يسمى البروجسترون، على الرغم من أن أشياء أخرى -مثل انخفاض مستويات السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة إنتاج خلايا الدم- يمكن أن تسهم جميعها في هذا الإرهاق.

إذا كان التعب مرتبطًا بالحمل، فمن المهم أن تحصلي على قسط وافر من الراحة، يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد.

الغثيان والتقيؤ؛ الأعراض الأكثر إزعاجًا ضمن أعراض الحمل

غثيان الصباح من أعراض الحمل المشهورة، حيث أن السبب الدقيق لغثيان الصباح غير معروف ولكن من المحتمل أن هرمونات الحمل تساهم في هذا العرض. قد يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من اليوم ولكنه أكثر شيوعًا في الصباح.

بعض النساء أيضا لا يتحملن بعض الأطعمة في فترة الحمل، حيث أن هذا مرتبط أيضًا بالتغيرات الهرمونية.

من الممكن أن يستمر الغثيان ونفور الطعام طوال فترة الحمل، وتقل الأعراض لدى العديد من النساء في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل. هناك حالة خطيرة في الحمل تسبب الغثيان والقيء الشديد وتحتاج إلى علاج تُعرف بفرط التقيؤ الحملي، فإذا أصبح الغثيان والقيء شديدًا ولا يمكن تحمله فراجعي طبيبك.

في هذه الأثناء، تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي حتى تحصلي أنتِ وجنينك على العناصر الغذائية الأساسية، ويمكنكِ التحدث إلى طبيبكِ للحصول على المشورة بشأن ذلك.

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من جميع هذه الأعراض، أو ربما تعاني من واحد أو اثنين منها فقط.

كثرة التبول من اعراض الحمل المبكر

بالنسبة للعديد من النساء، يبدأ هذا في الأسبوع السادس أو الثامن في الحمل، على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجًا عن عدوى المسالك البولية أو مرض السكري أو استخدام مدرات البول، لكن إذا كنت حاملاً، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

حول التهابات المسالك البولية خلال الحمل، طالعي مقالنا من هنا.

الإمساك

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من هرمون البروجسترون إلى الإمساك خلال فترة الحمل، حيث أن هرمون البروجسترون قد يتسبب في مرور الطعام ببطء عبر الأمعاء، ولتخفيف المشكلة يمكنكِ شرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

تقلب المزاج

بسبب التغيرات الهرمونية العالية يحدث تغيرات في المزاج خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى.

الصداع وآلام الظهر

تشتكي العديد من النساء الحومل من صداع خفيف ومتكرر ومن آلام الظهر، وهذا يعود إلى التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل.

الدوار والإغماء

قد يحدث الدوار والاغماء بسبب توسع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم، أو انخفاض السكر في الدم.

من المهم سيدتي أن تتحدثي لطبيبتكِ إذا عانيتِ من هذه الأعراض وأصبحت شديدة أو مزعجة، للتمكن من التعامل معها وعلاجها.

طلعي المزيد حول التغيرات الفيسيولوجية في جسمكِ خلال الحمل، من هنا.

المصادر

آخر تحديث بواسطة: آية أبو قمر.

السابق
غشاء التامور، التهاب غشاء التامور، التهاب غشاء القلب
التالي
طب الاعشاب ، اهم الاعشاب الطبية

اترك تعليقاً