أمراض الجهاز الهضمي

علاج قرحة المعدة بالأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى والأطعمة التي يجب تجنبها

علاج قرحة المعدة بالأعشاب

هل تعاني من أعراض قرحة المعدة ولكنك لا ترغب في أخذ أدوية لها، في هذا المقال سنتعرف عن كيفية علاج قرعة المعدة بالأعشاب وهل هي مجدية أم لا.

نبذة عامة عن قرحة المعدة

هي عبارة عن تقرحات مفتوحة داخل بطانة المعدة، ونوع من أنواع القرح الهضمية وبسبب كمية الحمض الموجودة في المعدة والأضرار التي يمكن أن تحدث، غالباً ما تكون مؤلمة للغاية.

وتعتبر قرحة المعدة اضطراب شائع في الجهاز الهضمي وتعتمد الأنظمة الحالية إلى حد كبير على الأدوية الكيميائية، ومع ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأدوية العشبية يمكن أن تعالج قرحة المعدة بفعالية كبيرة ولقد أثبتت الدراسات أن فعالية الأدوية العشبية قابلة للمقارنة أو تفوق فعالية الأدوية مثل omeprazole أو cimetidine، كما أنها تظهر أعراض جانبية قليلة مقارنة بالأدوية الكيميائية.

أسباب قرحة المعدة

السبب الأكثر شيوعاً لقرحة المعدة هو بكتيريا Helicobacter pylori، وأيضاً قد تحدث نتيجة عدد من الأسباب الأخرى لكن بنسب أقل، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الإفراط في استخدام مسكنات الألم مثل الأسبرين ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين “ibuprofen” أو naproxen.
  • التوتر النفسي والتدخين.

طرق علاج قرحة المعدة

يتم علاج قرحة المعدة بالمضادات الحيوية والأدوية لتقليل نسبة حموضة المعدة، لكن بالإضافة إلى خطة العلاج التي أثبتت جدواها وفعاليتها، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه يمكن علاج قرحة المعدة بالأعشاب.

علاج قرحة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية

للأعشاب دور مهم في علاج قرحة المعدة، لذا فلنتعرف عن بعض المواد المستخدمة في علاج قرحة المعدة بالأعشاب والتي تشمل:

  • مركبات الفلافونويد

والتي تتواجد بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضراوات وعدد من الأطعمة والمشروبات التي تشمل:

  1. فول الصويا.
  2. البقوليات.
  3. العنب الأحمر.
  4. كرنب.
  5. بروكلي.
  6. تفاح.
  7. توت.
  8. الشاي الأخضر.
لا توجد آثار جانبية لاستهلاك الفلافونويد ولكن قد تتداخل الكميات الكبيرة مع تجلط الدم.
  • عرق السوس

يستخدم على شكل مكملات غذائية معينة لعلاج القرحة من خلال تثبيط نمو بكتيرية المعدة “H-pylori”، وهذه النتيجة لا يمكن الحصول عليها من حلوى عرق السوس البسيطة بل تحتاج لأن تكون في شكل مكمل غذائي متكامل والإكثار من تناولها يسبب ارتفاع ضغط الدم.

  • البروبيوتك

هي كائنات حية دقيقة صحية وهامة للجهاز الهضمي وهي موجودة في العديد من الأطعمة الشائعة وخاصة الأطعمة المخمرة وتشمل مخيض اللبن، زبادي.

  • العسل

أحد طرق علاج قرحة المعدة بالأعشاب يعتمد على استخدام العسل، فهو من العناصر الطبيعية المهمة حيث يحتوي على أكثر من 200 عنصر غذائي وأهمهم البوليفينول، وهو مضاد قوي لبكتيريا القرحة وينصح بتناول العسل باعتدال للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

  • الثوم

لقد ثبت أن مستخلص الثوم يمنع نمو بكتيريا H-pylori ولكن إذا كنت لا تحب طعم الثوم أو رائحته فيمكنك استخدام مستخلص الثوم على شكل مكمل غذائي، لكن يجب على متناولين أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين “warfarin” حيث أن تناوله يزيد من نسبة السيولة.

  • التوت البري

يمكنك الحصول عليه عن طريق شرب عصير التوت أو تناول التوت البري أو تناول مكملات التوت البري، لا يوجد مقدار معين من الاستهلاك لبدء ظهور التأثير، لكن الإكثار من التوت البري في أي شكل من الأشكال قد يسبب عدم الراحة في المعدة والأمعاء بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك ابدأ بكميات صغيرة وثم تزيد الكمية بشكل تدريجي.

  • الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات قد يحميك من القرحة ويساعد على التئام القرحة، لأنها تحتوي مركبات تسمى الفلافونيد والبوليفينيل وهي تساهم في الألوان الغنية لبعض الفواكه، وتشمل:

  1. بذور الكتان.
  2. الزعتر.
  3. الشوكولاتة الداكنة.
  4. إكليل الجبل المجفف.
  5. العنب البري والتوت.
  6. الفراولة.
  7. زيتون أسود.

أعشاب ومواد طبيعية أخرى تستخدم في علاج قرحة المعدة

  • الزنجبيل: الكثير من الناس يستخدمون الزنجبيل لعلاج أمراض المعدة والجهاز الهضمي، مثل الإمساك والنفخة والتهاب المعدة، أثبتت دراسات عام 2013 بأن الزنجبيل يساعد على في علاج قرحة الناتجة عن بكتيريا H-pylori وأيضاً القرحة الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAID.
  • موز plantain: هو نوع من أنواع الموز قد يكون لها تأثير إيجابي على القرحة الهضمية.
  • الكركم: يحتوي على مركب يسمى كركمين وهو مضاد للالتهاب والأكسدة التي تساعد في منع قرحة المعدة ولكن ليس هناك عدد كافي من الدراسات التي تتطرق لهذا النوع من الأعشاب.
  • البابونج: يستخدم بعض الأشخاص زهور البابونج وأنواع شاي البابونج لعلاج القلق البسيط والتشنجات المعوية والالتهابات، حيث تحتوي أزهار البابونج على خصائص مضادة للقرحة فهو يمنع من حدوث القرحة ويقلل من وقت الشفاء ولكن أغلب الدراسات التي تمت كانت على نماذج حيوانية ولم يثبت اذا كان للبابونج نفس التأثيرات على البشر.
  • نبات الألوفيرا: يعتبر زيت الألوفيرا من أهم المكونات التي تستخدم في مستحضرات التجميل في الوقت الحالي وبعض الأطعمة كذلك، بعض الدراسات التي تبحث في أهمية الصبار وجدت نتائج إيجابية لاستخدام الألوفيرا لعلاج قرحة المعدة، ولكن الموضوع قيد الدراسة ويحتاج إلى المزيد من الدراسات للتأكد من دقتها.

أطعمة يجب تجنبها عند الأشخاص المصابين بقرحة المعدة

بعد الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة يعانون أيضاً من ارتجاع معدي مريئي، حيث أن هناك بعض الأطعمة قد تؤثر على الجزء السفلي من المريء والذي يسمى بالعضلة العاصرة للمريء مما يؤدي إلى ارتجاع السائل الحمضي من المعدة للمريء، مما قد يسبب حرقة في المعدة والمريء وعسر هضم والعديد من المشاكل الهضمية ولتقليل هذه الآلام لابد من تجنب تناول ما يلي:

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • المشروبات الغازية.
  • الفلفل الحار.
  • شوكولاتة.
  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة التي تحتوي على أملاح بكمية كبيرة.
  • الأطعمة الحمضية.
  • الكحوليات.

وأيضاً يجب عدم الإفراط في تناول الطعام في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات من الذهاب إلى النوم، كذلك فإن بعض الأشخاص قد تظهر لهم هذه الأعراض بعد تناول أنواع معينة من الطعام تختلف من شخص لآخر فيجب عليهم مراقبة أكثر أنواع الطعام التي تسبب لهم أعراض مماثلة.

ربما تستجيب الأعراض عند الكثير من الناس باستخدام هذه الوصفات لكنه يفضل مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب لحدوث القرحة والعمل على وضع خطة علاج لعلاجها بالطرق الأمثل لمنع تكرارها أو حدوث مضاعفات مستقبلا.

المصادر

  • Deborah Weatherspoon (2020) Ten ways to relieve stomach ulcers at home, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/322740 (Accessed: 25 March).
  • Roy, S. D., Chakraborty, J., Shil, D., Das, S., & Begum, N. (2013). Herbs Used In Peptic Ulcer: A Review. International Journal of Pharmaceutical Research & Allied Sciences, 2(2).‏
  • Bi, W. P., Man, H. B., & Man, M. Q. (2014). Efficacy and safety of herbal medicines in treating gastric ulcer: a review. World journal of gastroenterology20(45), 17020–17028. https://doi.org/10.3748/wjg.v20.i45.17020
  • Bi, W. P., Man, H. B., & Man, M. Q. (2014). Efficacy and safety of herbal medicines in treating gastric ulcer: A review. World Journal of Gastroenterology: WJG, 20(45), 17020.‏
السابق
الإجهاض المنذر وكل ما يتعلق به من أسباب وأعراض وآلية تشخيص وعلاج
التالي
أعراض الالتهاب السحائي ومدى خطورتها ومتى يجب اللجوء إلى المستشفى

اترك تعليقاً