أمراض الجلدية

طرق علاج حساسية الأنف للأطفال والبالغين، تعرف عليها

حساسية الأنف

من المؤكد أنك قد تعرضت لأعراض حساسية الأنف يومًا ما خلال فصل الشتاء، لتجد نفسك في حالةٍ من التعب الشديد، لكن البعض قد يعانونها خلال الصيف أيضًا. تابع القراءة لتعرف المزيد حول علاج حساسية الأنف.

الأنف

يعتبر الأنف العضو الأول في الجهاز التنفسي العلوي ويعمل على تكييف الهواء المستنشق إلى الرئتين، ويعد العضو المسؤول عن رفع درجة حرارة الهواء وترطيبه ويعمل كممر إلى بقية الجهاز التنفسي. يساعد الأنف في تصفية الهواء عن طريق إزالة الجسيمات العالقة في الشعيرات الأنفية حيث يتم حجزها ومنع دخولها إلى الرئتين، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في النظام الشمي حيث يحتوي على مناطق خلايا عصبية متخصصة ومستقبلات شمية مسؤولة عن حاسة الشم.

حساسية الأنف

تُعرف حساسية الأنف بحمى القش؛ ولكن الاسم لا ينم عن طبيعة المرض، أي أن حمى القش لا تحدث فقط عند التعرض للقش، ولا يشترط وجود الحمى للإصابة بحمى القش، تحدث حساسية الأنف عند تحسس جهاز المناعة بسبب التعرض لمادة ما في البيئة المحيطة، والتي تكون غير ضارةٍ للناس بشكلٍ عام، وهناك نوعان منها:

  • حساسية الأنف الموسمية: والتي تحدث غالبًا في فصلي الصيف والربيع، وتظهر الأعراض بسبب التعرض لحبوب اللقاح والزهور.
  • حساسية الأنف السرمدية: وتحدث طوال العام، وتظهر الأعراض بسبب التعرض للغبار والرمل وشعر الحيوانات والوسف الصغير من الشعر والريش وغيره.

لقد حان الوقت لتعيش حياتك بشكلٍ أفضل دون حساسيةٍ بالأنف، لذلك فلتعمل جاهدًا لمعرفة المادة التي تتسبب في تهيج جهازك المناعي للابتعاد عنها.

أعراض حمى القش

  • رشح الأنف.
  • دغدغة العين، الفم أو الجلد.
  • العطاس.
  • احتقان الأنف وصعوبة في إدخال الهواء من خلاله.
  • إجهادٌ جسدي.
  • الكحة.

علاج حساسية الأنف

إن العلاج الأهم هو الابتعاد عن المسبب للتهيج، ببساطةٍ إذا كنت في الداخل يمكنك الاستعانة بالتكييف، حيث أن التكيف يعمل على فلترة حوالي ٩٩٪؜ من حبوب اللقاح والمعكرات في الهواء، وإذا كنت خارجًا فيمكنك استخدام قناع الوجه (Mask) والذي يساعد كثيرًا من المرضى في مواجهة الحساسية، ولكن هناك من لا يستطيع التأقلم مع القناع لذلك لابد له من استخدام الأدوية للتخفيف من الأعراض.

للتعامل مع الحساسية هناك بعض المحددات التي تتحكم في تحديد العلاج، ومنها: عدد الأعراض وحدّتها، عمر المريض، ووجود أمراض أخرى.

علاج حساسية الأنف للأطفال دون العامين

حتى يصاب الأطفال بحساسية الأنف لابد من التعرض للمادة المهيجة لفترة طويلة وهذا لا يحدث غالبًا، لذلك إذا ظهرت أعراض دائمة فلابد من التأكد من عدم الإصابة ببعض الأمراض كالزوائد الأنفية أو التهاب الجيوب، وإلا فإنه مصاب بحساسية الأنف التي تحتاج إلى العلاج مثل:

  • بخاخ الكرومولين، وهو الأكثر استخدامًا بين الأطفال وذلك لقلة الأعراض الجانبية المصاحبة، ولكنه يبقى أقل كفاءةً من الكورتيكوستيرويدز، هذا ما جعله علاجًا للأعراض الخفيفة.
  • مضادات الحساسية: مثل اللوراتيدين، السيتريزين والفيكسوفينادين، والتي تستخدم في حالات الأعراض متوسطة الحِدة.
  • الكورتيكوستيرويدز: مثل الموميتازون، فلوتيكازون والتراي أميسينولون، والتي يتم استخدامها في حالات الأعراض الحادة جدًا.

علاج حساسية الأنف للبالغين والأطفال الأكبر من عامين

يتم معالجة البالغين والأطفال الأكبر سنًا حسب حدة الأعراض:

  • للأعراض بسيطة الحدة: يتم استخدام مضادات الحساسية عبر الفم (اللوراتيدين، السيتريزين والفيكسوفينادين) أو البخاخات منها مثل الأزيلاستين، أو الجلوكوكورتيكويدز (الموميتازون، فلوتيكازون والتراي أميسينولون) ، أو الكرومولين.

لابد من التأكيد على أن السلاح الأهم لنجاح العلاج هو الالتزام به بشكل منتظم وبجرعته الصحيحة.

  • للأعراض متوسطة وشديدة الحدة: يتم استخدام الجلوكوكورتيكويدز (الموميتازون، فلوتيكازون والتراي أميسينولون)، أو خليط البخاخ المكون من الجلوكوكورتيكويدز ومضادات الحساسية، أو مضادات الحساسية عبر الفم مع مضادات الاحتقان.

لا يشمل بروتوكول العلاج المرأة الحامل والمرضع، حيث أن لها محددات خاصة.

المصادر

  • Richard D deShazo, MD Stephen F Kemp, MD (Aug 29, 2016.) Pharmacotherapy of allergic rhinitis, Available at: http://uptodatefree.com/topic/pharmacotherapy-of-allergic-rhinitis (Accessed: 12th December 2019.).
  • American College of Allergy, Asthma & Immunology (2/6/2018.) Allergic Rhinitis, Available at: https://acaai.org/allergies/types/hay-fever-rhinitis (Accessed: 12th December 2019.).
  • Cleveland Clinic (03/12/2016.) Allergic RhinitisAllergic Rhinitis (Hay Fever): Management and Treatment, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/8622-allergic-rhinitis-hay-fever/management-and-treatment (Accessed: 12th December 2019.).
السابق
علاج الإكزيما: كيف تتم السيطرة على أعراض الإكزيما؟ وهل يعد ذلك صعبًا حقًّا؟
التالي
الإقلاع عن التدخين، ماهية فوائده وكيف يمكن الإقلاع عن التدخين بنجاح

اترك تعليقاً