أمراض الجلدية

علاج الإكزيما: كيف تتم السيطرة على أعراض الإكزيما؟ وهل يعد ذلك صعبًا حقًّا؟

الإكزيما

كثيرًا ما نسمع أن مصاب بالإكزيما قد لجأ إلى كمية هائلة من العلاجات دون أي جدوى، هل حقًا من الصعب علاجها؟ أم أن المشكلة من خبرة الطبيب كما يعتقد البعض؟

الإكزيما

من أشهر الأمراض الجلدية المنتشرة عالميًا، حيث يظهر الجلد ملتهبًا متقشرًا أحمر اللون وجافًا،  وقد يصاحبه حكة شديدة ينتج عنها تقرحات والتهابات، وتحدث نتيجة تحسس الجلد من مواد معينة كالصابون، أو تغير المناخ إلى الأقل رطوبة فيساعد على جفاف الجلد ومن ثم ظهور الإكزيما، ولا ننسى الضغوط التي يتعرض لها الإنسان والتي تلعب دورًا مهمًا في تطورها، وهناك اسمٌ آخر للإكزيما ألا وهو التهاب الجلد التأتبي.

علاج الإكزيما

إن علاجها يعتمد بشكل أساسي على الأعراض والمادة المتسببة بتحسس الجلد وحدوث الإكزيما، لذلك لن تجد علاج موحد لجميع الحالات، والشفاء من هذه الحالة ليس بالأمر الأكيد. فالعلاجات التي يتم استخدامها هدفها التقليل من الحكة والألم، وكذلك عدم تطور المرض لمراحل حرجة من التهاباتٍ بكتيرية لا يُرجى حدوثها.

إليك أهم النصائح والطرق للعلاج والسيطرة على أعراضها:

الابتعاد عن المسبب

يجب الابتعاد عن المسبب الأساسي لتحسس الجلد، كمواد التنظيف، ويتم تمييزه من قِبَل الشخص المصاب نفسه خلال ممارسة نشاطاته اليومية.

استخدام المرطبات الموضعية

ينصح باستخدام المرطبات الجلدية، وذلك للحفاظ على رطوبة الجلد لمنع حدوث الجفاف أو التقشر.

الكورتيكوستيرودز (يحتوي على الكورتيزون) الموضعي

يتم استخدامه للتقليل من الانتفاخ والاحمرار الذي قد ينتج نتيجة التهاب المنطقة المصابة.

مضادات الهستامين

ويتم استخدامها للتقليل من الحكة المزعجة التي تصاحب الإكزيما.

استخدام الضماد الطبّي

لابد من استخدام الضماد الطبي للسماح بالتئام التقرحات، خاصةً في حالات القرح الملتهبة.

استخدام زيت جوز الهند

نعم، فإن زيت جوز الهند يمتلك قدرةً هائلة على مكافحة البكتيريا، حيث إنه يقضي على أغلب البكتريا الموجودة على سطح الجلد، مما يقلل من فرصة العدوى للآخرين، وكذلك تقليل انتقال العدوى لمناطق أخرى لدى المصاب، ويفضل استخدامه مرة إلى مرتين يوميًا للحفاظ على الجلد رطبًا، ولابد من التأكد من طريقة استخراج زيت جوز الهند حيث يفضل أن يكون بِكرًا أو باردًا مضغوطًا، وذلك لأن هذه الطريقة من الاستخلاص لا يتم فيها استخدام مواد كيماوية قد تتسبب في تهيج الجلد.

استخدام زيت عباد الشمس

والذي يعمل كحاجز لمنع فقدان رطوبة الجلد إضافةً إلى كونه مضاد جيد للالتهاب، ويتم استخدام زيت عباد الشمس للبالغين مرتين يوميًا، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام بفترة وجيزة وذلك لأن الجلد يكون رطبًا.

إذا كانت لديك حساسية من بذور عباد الشمس فلا تستخدم الزيت للعلاج لأنه سيزيد من تفاقم الحالة.

استخدام فيتامين B12 الموضعي

والذي أعطى نتائج فعالة في التعامل مع الإكزيما سواءً عند الكبار أو الصغار، ولكن إلى الآن لا يتوفر هذا المنتج تجاريًا؛ لذلك يتم تركيب هذا العلاج باستخدام نسب محددة من مواد محددة، والتي من ضمنها: فيتامين B12، زيت الافوكادو والماء وغيره من المواد الأخرى.

بكتيريا الفلورا النافعة الحية

من الممكن استخدام نوع معين من البكتيريا النافعة (flora)، التي تساعد على الهضم الصحي وتعزيز جهاز المناعة، كون الإكزيما تعد مرضًا مناعيًّا غالبًا، ولكن الأبحاث لم تؤكد دقة هذا النوع من العلاج إلى الآن.

إن توازن البكتيريا الموجودة بالجسم (البكتيريا النافعة) من أهم العوامل التي قد تؤثر على مناعة الشخص، لذلك يعتقد الكثير من الناس أن سبب تعاطيهم لمثل هذه البكتيريا كعلاج (probiotics) هو لزيادة كمية البكتيريا في الجهاز الهضمي خاصةً، فهل ما يعتقدونه صحيح؟

في عام 2010 تم إجراء دراسة لمعرفة فعالية هذه البكتيريا في علاج الإكزيما، وكان من ضمن النتائج أن الأطفال الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي لديهم نسبة أقل من بكتيريا الفلورا النافعة مقارنة مع الأطفال الأصحاء من أعمارهم، نفسُ الدراسةِ قد وجدت أيضًا أن هناك تحسن لدى بعض الحالات التي تم التعامل معها بإعطاء البروبيوتيكس (البكتيريا النافعة) ولكن النتائج لم تكن كبيرةً كفاية لإثبات فعالية هذا العلاج.

على الرغم من وجود بعض الحالات المستجيبة للعلاج بهذه البروبيوتيكس إلا أنه من الضروري إجراء أبحاث على نطاق أدق وأوسع للوصول للنتائج المرضية.

المصادر

  • Cleveland Clinic (01/10/2017) Eczema, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9998-eczema (Accessed: 12th December 2019.).
  • Cleveland Clinic (01/10/2017) Eczema: Management and Treatment, Available at: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9998-eczema/management-and-treatment. (Accessed: 12th December 2019.).
  • National Eczema Association (2019) What is Eczema?, Available at: https://nationaleczema.org/eczema/?fbclid=IwAR3fdvorEKqMypo1sExSflh2d7DNabTLii1eBtnpwIYwUhW6hTZX7OMb6Yo. (Accessed: 12th December 2019.).
  • National Eczema Association (2019) Complementary and Alternative Treatments, Available at: https://nationaleczema.org/eczema/treatment/complementary-and-alternative/?fbclid=IwAR1N4Jd6FOZN3UOScVJejMKSMoFjcWIYR2F4WAjavRpnMO–E94IwvP4CaQ. (Accessed: 12th December 2019.).
  • Lana Burgess ( August 15, 2017) Do probiotics for eczema work?, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/318946.php (Accessed: 12th December 2019.).يحي
السابق
السرطان: ما هو هذا المرض وما هي أنواعه وكيف يتم تشخيص وعلاجه
التالي
طرق علاج حساسية الأنف للأطفال والبالغين، تعرف عليها

اترك تعليقاً