صحة العيون

طول النظر، ما هو وكيفية علاجه عند الصغار والكبار

حقائق عن طول النظر

  • معظم الناس لديهم أخطاء انكسارية في العين(طول أو قصر النظر) ولكن بدرجة صغيرة جدًا غير ملحوظة ولا تحتاج إلى تعديل.
  • طول النظر هو أن ترى الأشياء القريبة غير واضحة بينما ترى الأشياء البعيدة بوضوح.
  • ليس هناك سبب مباشر معروف لطول النظر ولكن هناك عوامل تزيد احتمالية الإصابة به، مثل وجوده عند الوالدين أو أحدهما.
  • غالبًا تستطيع العين التغلب على طول النظر وتصحيح الرؤية بنفسها حتى درجة معينة وخصوصًا عند صغار السن، لذلك تظهر أعراض طول النظر أكثر مع تقدم العمر.
  • هناك وسائل عديدة لتصحيح طول النظر منها الجراحية ومنها غير الجراحية، يتم اختيار الحل الأنسب لكل مريض بناءً على وضعه الخاص ورأي الطبيب المعالج.

طول النظر Hyperopia وأعراضه؟

هو أحد أنواع الأخطاء الانكسارية للعين حيث يتجمع الضوء المنعكس من الأجسام البعيدة خلف الشبكية وليس على سطحها، وهذا يؤدي إلى عدم وضوح الأشياء القريبة بينما تظهر الأشياء البعيدة واضحة. أحيانًا يكون طول النظر شديد فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية القريبة والبعيدة على حد سواء. إن عدم وضوح الرؤية يضطر العين إلى زيادة التركيز للحصول على رؤية واضحة وهذا يؤدي إلى إجهاد العين والشعور بالتعب والصداع عند التركيز لفترة طويلة. اقرأ أيضًا عن مرض قصر النظر.

سوف تعاني من هذه الأعراض عند ممارسة النشاطات التي تتطلب النظر لشيء قريب مثل القراءة والأعمال اليدوية الدقيقة مثل الخياطة وغيرها. يمكن أن تظهر الأعراض في أي عمر، لكن غالبًا تظهر بعد عمر ٤٠ عام؛ لأن العين عند صغار السن يكون لديها القدرة على التغلب على عدم الوضوح من خلال تغيير تحدب العدسة، ولكن هذه الخاصية تقل كفاءتها مع تقدم العمر.

أسباب طول النظر

يحدث طول النظر عندما يتركز الضوء خلف الشبكية وليس على سطحها، ويحدث ذلك إذا كانت مقلة العين قصيرة، أو أن القرنية أقل تحدبًا من الطبيعي أو إذا كانت العدسة غير قادرة على التحدب بشكل كبير عند النظر إلى جسم قريب ليس هناك سبب مباشر معروف لهذه المشكلة ولكن بعض العوامل ممكن أن تزيد احتمال الإصابة، مثل وجود طول النظر عند الأم أو الأب أو كلاهما، وهو أهم هذه العوامل.

كيف يتم تشخيص طول النظر؟

  • فحص حدة النظر: يقوم هذا الفحص بتحديد ما إذا كانت الرؤية لديك طبيعية أم لا على مسافات معينة باستخدام مخطط المسافة الذي يتكون من مجموعة من الرموز أو الحروف بأحجام متدرجة.
  • فحص الخطأ الانكساري: باستخدام جهاز ال Phoropter، وهو أداة لقياس مقدار الخطأ الانكساري لديك، ويساعد على تحديد مقدار التصحيح اللازم من خلال تجريب عدة عدسات وتحديد المقاس المناسب لتصحيح الخطأ الانكساري.

علاج طول النظر

هناك العديد من الخيارات المتاحة لتصحيح الرؤية، بالتشاور مع طبيبك يمكنك اختيار الوسيلة الأنسب من بين الوسائل التالية:

النظارات الطبية

وهي الوسيلة الأكثر استخدامًا، يتم تصميم النظارة الطبية الخاصة بك بوضع عدسات بالمقاس اللازم لتصحيح الخطأ الانكساري المسبب لطول النظر لديك، حيث تساعد هذه العدسات في تركيز الضوء على سطح الشبكية وبالتالي الحصول على رؤية واضحة. ستحتاج إلى استعمالها عند القيام بأعمال تتطلب الرؤية القريبة مثل القراءة أو الخياطة.

العدسات اللاصقة

وتعمل بنفس فكرة النظارات الطبية ولكن هنا توضع العدسة على سطح العين مباشرة (على القرنية)، ولها عدة أنواع تختلف في خصائصها وكيفية ومدة استعمالها.

إجراءات الليزر

مثل الليزك LASIK و PRK وغيرها من الإجراءات التي تستخدم أشعة الليزر في إعادة تشكيل القرنية وهذا يساعد في تركيز الضوء على الشبكية وتصحيح الرؤية. وهذه الإجراءات ناجحة بشكل كبير وتستطيع بعد إجرائها غالبًا الاستغناء عن النظارة الطبية. وتعتبر هذه الإجراءات آمنة إلى حد كبير، حيث لا ينتج  عنها مضاعفات إلا في أقل من 1% من الحالات. ولكن يجب أن تعلم أن هذه الإجراءات لا تناسب جميع المرضى، فهناك عدة حالات تكون فيها هذه العمليات غير ذات فائدة أو خطرة فلا ينصح بإجرائها، مثل حالات طول النظر الشديد، وإذا كانت القرنية رقيقة جدًا أو غير منتظمة، وجفاف العين، وبعض أمراض المناعة الذاتية.

العلاج الجراحي

وهو الحل الذي يمكن اللجوء إليه إذا كنت تعاني من طول النظر الشديد الذي يصعب تصحيحه بأي من الحلول السابقة، ويفضل إجراؤها بعد ثبات نمو العين وحدة النظر وذلك عند سن الثلاثين. الفكرة الأساسية في هذا النوع من العمليات هو زراعة عدسة صناعية لها مقاس تصحيحي كافي لتصحيح درجة طول النظر في عينك. يقوم الطبيب بزراعة العدسة الصناعية إما أمام عدسة العين الأصلية دون إزالتها، أو يقوم بإزالة العدسة الأصلية ووضع العدسة الصناعية في مكانها. بعد إجراء هذه العملية، قد يكون الخطأ الإنكساري تم تصحيحه بالكامل فلا تحتاج إلى استعمال النظارة الطبية، أو يكون قد تبقى خطأ إنكساري قليل يتم تصحيحه باستعمال النظارة الطبية.

سيقوم طبيبك المعالج باختيار وسيلة العلاج الأنسب لحالتك حسب شدة أعراضك وسبب المشكلة ومتطلبات عملك وغيرها من العوامل.

مضاعفات طول النظر

هناك مضاعفات تنتج عن تأخر التشخيص أو الإهمال في العلاج أهمها:

  • الحول.
  • كسل العين: كسل العين هو أن يقوم الدماغ بإهمال الصورة المنقولة من العين المصابة بطول النظر لأنها ترى بأقل وضوح عن الأخرى فلا تنتقل نفس الصورة إلى الدماغ من كلتا العينين، وإذا استمرت المشكلة بلا علاج فإن العين المصابة ستظل مهملة من قبل الدماغ ويصعب تصحيح الرؤية فيها بعد ذلك.

المصادر

  • David K Coats, MDEvelyn A Paysse, MD (2018) Refractive errors in children, Available at: https://www.uptodate.com/contents/refractive-errors-in-children (Accessed: 25 November 2018).
  • American Academy of Ophthalmology (2018) Farsightedness: What Is Hyperopia?, Available at: https://www.aao.org/eye-health/diseases/hyperopia-farsightedness (Accessed: 25 November 2018).
  • Dr Mary Lowth (2016) Long Sight (Hypermetropia) | Causes and Treatment, Available at: https://patient.info/health/long-sight-hypermetropia (Accessed: 25 November 2018).
  • American Optometric Association (2018) Hyperopia (Farsightedness), Available at: https://www.aoa.org/patients-and-public/eye-and-vision-problems/glossary-of-eye-and-vision-conditions/hyperopia (Accessed: 25 November 2018).
  • EyeWiki (2017) Hyperopia, Available at: http://eyewiki.aao.org/Hyperopia (Accessed: 25 November 2018).

 

السابق
قصر النظر، الأسباب وطرق العلاج
التالي
الاعتلال العصبي السكري أحد مضاعفات مرض السكري على كبار السن

اترك تعليقاً