صحة العيون

الممارسات التي تحافظ على صحة عينيك، اتبع هذه الممارسات واحمِ عينيك

حقائق عن العين وكيفية المحافظة على صحتها

  • العين مسؤولة عن حاسة البصر التي تعتبر نافذة الجسم لإدراك ما يحيط به.
  • الأكل الصحي المتوازن الغني بالفيتامينات وأحماض أوميجا يقي من بعض أمراض العيون.
  • استخدام النظارات الشمسية تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • التدخين يزيد فرصة الإصابة ببعض أمراض العيون.
  • فرك العين عادة مضرة ومهيجة للعين.
  • الاستخدام المفرط لشاشات الحاسوب والجوال يُجهد العين ويسبب غباش الرؤية.
  • النوم بشكل جيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم من العادات الجيدة لصحة العين.
  • ينصح الأطباء بإجراء فحص العين الوقائي على سن الأربعين.

العين وأهميتها

العين عضو حساس مسؤول عن حاسة البصر، فهي تعتبر نافذة الجسم لإدراك ما يحيط به والتواصل معه، وحيث إن الوقاية خيرٌ من العلاج، من المهم جدًا اتباع عادات صحية تحافظ على صحة العين واجتناب كل ما يضر بها.

أهم الممارسات الصحية للعين

هذه مجموعة من أهم الممارسات التي تساعدك في الحفاظ على صحة عينيك وحمايتها وتقليل احتمالية ضعف حاسة البصر مستقبلًا:

1- استخدام النظارات الشمسية:

أشعة الشمس تحتوي على أشعة فوق بنفسجية مضرة للعين، حيث إن الجلوس ليوم واحد على شاطئ بحر مشمس قد يؤدي لحروق مؤقتة ومؤلمة لسطح العين تشابه الحروق التي تسببها أشعة الشمس على الجلد؛ لذلك ننصح باستخدام النظارات الشمسية التي تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة للعين وهذا بدوره يساعد على:

  • منع تلف شبكية العين.
  • تأخير الإصابة بمرض المياه البيضاء، حيث إن أشعة الشمس المباشرة تساعد على تكوينها.

2- التوقف عن التدخين:

أثبتت الدراسات العلمية أن احتمالية الإصابة بمرض المياة البيضاء ومرض الضمور البقعي (macular degeneration) يزداد إلى ضعفين عند المدخنين؛ لذلك فإن التوقف عن التدخين يقلل فرصة الإصابة بهذه الأمراض في المستقبل.

3- تناول الطعام الصحي:

إن الاعتقاد السائد بأن الجزر يحافظ على حاسة البصر يحمل نوعًا من الصحة، حيث إن تناول الطعام الصحي يقلل من فرصة الإصابة ببعض أمراض العين كالمياه البيضاء والضمور البقعي؛ لذلك ينصح بتناول بعض الأغذية الغنية بفيتامينات C و E والزنك وأحماض الأوميجا التي ترتبط بصحة العين، ومنها:

  • الخضروات خاصة الورقية الخضراء منها كالملفوف.
  • الأسماك التي تحتوي على الأحماض omega 3 كالسردين والسلمون.
  • الفواكه كالليمون والجريب فروت.

4- استخدام الضوء المناسب:

كلما تقدم الانسان بالعمر يحتاج لكمية أكبر من الضوء ليرى بشكل مناسب؛ لذلك علينا أن نحرص على أن يكون الضوء الكهربائي جيد خاصة عند القراءة.

5- النوم بشكل جيد:

حيث إن العين أثناء النوم تتخلص من المواد المهيجة كالغبار التي تراكمت أثناء اليقظة، كما أنها تصبح أكثر رطوبة أثناء النوم وهذا يحافظ على صحة العين.

6- ممارسة الرياضة بشكل منتظم:

ممارسة الرياضة بشكل منتظم تحافظ على تروية دموية مناسبة للعين، وهذا يجعلها أكثر صحة.

7- معرفة التاريخ المرضي للعائلة:

بعض أمراض العيون تكون موجودة في العائلة مثل مرض الاعتلال الشبكي السكري عند مرضى السكري، مرض المياه البيضاء ومرض الزرق (glaucoma)، لذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص الذين تعاني عوائلهم من مثل هذه الأمراض بمراجعة طبيب العيون لإجراء فحص وقائي للعين بشكل دوري.

8- تجنب الاستخدام المفرط لشاشات الحاسوب والجوال:

بالإضافة إلى ما يسببه الجلوس على شاشات الحاسوب فترة طويلة من ألم في الرقبة والظهر، فإن العين تتضرر من الاستخدام المفرط لهذه الشاشات والتي قد تسبب في:

  • إجهاد العين.
  • جفاف العين.
  • غباش في الرؤية.
بعض الإجراءات التي ينصح بها لمستخدمي شاشات الحاسوب:

  • إذا شعرت بالتعب أو غباش في العين مع استخدام الحاسوب ننصحك بزيارة الطبيب فقد يصف لك نظارة خاصة باستخدام شاشات الحاسوب.
  • اتبع قاعدة 20 20 20: أرح عينيك كل 20 دقيقة وذلك بالنظر لجسم يبعدعن عينك 20 قدم لمدة 20 ثانية. خذ قسطًا من الراحة لمدة 15 دقيقة كل ساعتين.

9- تجنب فرك عينيك:

إن عادة فرك العينين عادة مضرة بصحة العين، حيث إن هذه العادة سرعان ما تتحول لعادة مهيجة للعين، وعلينا أن نعلم أن أيدينا لا تخلو من الكائنات الحية الدقيقة التي تكون مصدرًا لأمراض العين خاصة التهابات العين؛ لذلك ننصح بترك هذه العادة أو على الأقل المحافظة على نظافة الأيدي بغسلها بالماء والصابون بشكل متكرر.

10- تجنب مشاركة المناشف والمناديل مع الاخرين:

المناشف والمناديل مصدر للعدوى والإصابة ببعض الالتهابات مثل التهاب جفن العين، لذلك ننصح بألا تشارك المناديل والمناشف الخاصة بك مع الاخرين.

11- المحافظة على وزن مثالي:

المحافظة على وزن صحي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري، والذي يُعد سببًا مباشرًا في أمراض العين كاعتلال الشبكية السكري ومرض ارتفاع ضغط العين، وهذه الأمراض هي من أهم أسباب ضعف وفقدان حاسة البصر.

12- إجراء فحص العين الوقائي:

أمراض العين الشائعة كمرض ارتفاع ضغط العين ومرض اعتلال الشبكية السكري لا تُسبب أعراض في بدايات المرض، ويعتبر فحص العين عند طبيب العيون هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف المرض في بداياته؛ لذلك ينصح الأطباء بإجراء فحص العين الوقائي ابتداءًا من سن الأربعين، حيث إن اكتشاف أمراض العين في وقت مبكر يجعل علاجها أمرًا ممكنًا وأكثر سهولة من اكتشافها بوقت متأخر، وهذا يقلل من احتمالية ضعف العين وفقدان حاسة البصر في المستقبل؛ لذلك ننصح كل شخص وصل سن الأربعين بزيارة عيادة العيون وإجراء فحص العين والاطمئنان على صحة عينيه.

المصادر

  • American Academy of Ophthalmology (2015) Top 10 Tips to Save Your Vision, Available at: https://www.aao.org/eye-health/tips-prevention/top-10-tips-to-save-your-vision-2 (Accessed: 3/3/2019).
  • NHS (2018) Eye health tips for older people, Available at: https://www.nhs.uk/live-well/healthy-body/eye-health-tips-for-older-people/ (Accessed: 3/3/2019).
  • Usman Malik (2018) 20 Tips for Optimal Eye Health, Available at: https://irisvision.com/20-tips-for-optimal-eye-health/ (Accessed: 3/3/2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: أمل أحمد الكاشف

السابق
الدوكسيسايكلين: دواعي الاستخدام، الأسماء الشائعة، الآثار الجانبية، بعض التفاعلات الدوائية للدوكسيسايكلين
التالي
يرقان الوليد: تعريفه وأسبابه، علاجه ومضاعفاته

اترك تعليقاً