أمراض العدوى

بكتيريا مارسا وكيفية التعامل مع الإصابة بالبكتيريا الخارقة!

بكتيريا مارسا

هل سمعت بالبكتيريا الخارقة؟ وما علاقتها سوء استخدام المضادات الحيوية؟ تعرف على بكتيريا مارسا وكيفية التعامل مع الإصابة بها.

بكتيريا مارسا

هي البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين ويطلق عليها البكتيريا الخارقة، ويشار إليها باختصار MRSA باللغة الإنجليزية، وتمتلك 16 سلالة مختلفة.

قد تتشابه الأعراض الأولية لها مع لدغة العنكبوت، ويعد المرضى المقيمون بالمستشفى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها.

عائلة العنقوديات

تتسبب البكتيريا العنقودية الذهبية في بعض الأحيان في حدوث التهابات، حيث تعتبر البثور والدمامل من أكثر الأشياء الناتجة عن البكتيريا العنقودية. ويتم علاج البثور والدمامل بواسطة المضادات الحيوية ومن الممكن علاجها بواسطة المضادات البكتيرية الموجودة في بعض منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والصابون. في بعض الأحيان، يتسبب التهاب البكتيريا العنقودي في مشاكل حقيقية، قد تكون قاتلة، مثل التهاب الجروح بعد العمليات، تسمم الدم أو التهاب الرئتين.

الالتهاب الناتج عن البكتيريا الذهبية العنقودية المقاومة للمثيسيلين هو نوع من الالتهابات العنقودية ناتج عن نوع مقاوم لعدد من المضادات الحيوية المشهورة، وبالتحديد التي تنتهي بخاتمة cillin مثل (methicillin، amoxicillin ،penicillin، وغيرها).

طالع كيفية استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح من هنا، وللمزيد حول مقاومة المضادات الحيوية طالع مقالنا من هنا.

لماذا نهتم؟

يعتبر الالتهاب العنقودي والالتهاب الناتج عن البكتيريا الذهبية العنقودية المقاومة للمثيسيلين المسبب الأول للالتهابات الجلدية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتمثل الالتهاب بظهور البثور أو الدمامل على الجلد، والتي قد يصاحبها وجود قيح.

تنتشر جميع أنواع البكتيريا العنقودية في الأماكن المزدحمة مثل المستشفيات، الفنادق وتجمعات الجيوش حيث تعتبر هذه الأماكن أمكان الانبعاث والانتشار لهذا النوع من البكتيريا.

كلما كان المكان قذرًا كلما زادت احتمالية حدوث التهاب بكتيري عنقودي تقليدي، بينما البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين لا تنتشر بشكل رئيسي في الأماكن القذرة بقدر انتشارها بواسطة الاتصال المباشر والتلامس، مثل التنقل بين المرضى داخل المستشفى.

كيفية تجنب بكتيريا مارسا

أفضل طريقة للتخلص من البكتيريا العنقودية هي الوقاية منها. حافظ على نظافتك الشخصية ولا تشارك الآخرين سوى في المعلومات:

  • اغسل يديك جيدًا واستخدم معقم الكحول.
  • قم بتغطية الجروح المفتوحة بغطاء معقم حتى يتماثل للشفاء.
  • قم برمي الرباطات والشريط اللاصق في القمامة بعد استعمالها.
  • استخدم القفازات إذا اضطررت للمس جروح الآخرين، أو ضماداتهم وقم بغسل يديك بعد اللمس.
  • لا تقم بمشاركة أدواتك الخاصة مع الآخرين مثل المناديل ومزيل العرق والمشط.
  • حافظ على نظافة المنزل عن طريق مسح السطوح بالماء والصابون، وغسل الملابس والفِراش خصوصًا اذا ما استخدمه شخص مصاب بالتهاب بكتيري عنقودي.
  • قم بتجفيف كل شيء بشكل جيد.
  • قم بإخبار الطاقم الطبي الذي يقوم بعلاجك في حالة إصابتك أو إصابة أحد أفراد عائلتك بالتهاب بكتيري عنقودي.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب بكتيري عنقودي، لا يجب عليك التهاون في الاتصال بطبيبك.

لمنع التهاب البكتيري الناتج عن البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسلين يجب عليك أخذ الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لك. يتم وصف المضادات الحيوية لعدة أيام أو أسابيع في هذه الحالة كثيرًا. ومن الشائع أن يتوقف المرضى عن أخذ الدواء الموصوف عند الشعور بتحسن مما يؤدي للسماح لبعض البكتيريا بالعيش لمدة أطول منتجة أنواع وأصناف جديدة وأقوى من نفس البكتيريا.

الالتهاب العنقودي شائع بينما الالتهاب الناتج عن بكتيريا مارسا ليس بشائع. حافظ على نظافتك وصحتك ابتعد عن الجروح وحافظ على أخذ الأدوية بموعدها المحدد وقم باستشارة الطبيب عند الحاجة.

المصادر

  • Vincent Iannelli, MD (November 12, 2019) Staph Skin Infections and MRSA, Available at: https://www.verywellhealth.com/mrsa-infections-1298792 (Accessed: 7th January 2020).
  • The Centers for Disease Control and Prevention (February 3, 2005) Community-Associated MRSA Information for the Public, Available at: https://www.parish-supply.com/documents/584.pdf (Accessed: 7th January 2020).
  • Addmaster (2020) Ten Facts About MRSA, Available at: https://www.addmaster.co.uk/biomaster/bacteria-facts/ten-facts-about-mrsa (Accessed: 7th January 2020).
  • BioCote (NOVEMBER 27, 2015) Five facts about MRSA, Available at: https://www.biocote.com/blog/5-facts-about-mrsa/ (Accessed: 7th January 2020).
السابق
علاج حروق البخار والخطوات الإسعافية السليمة للتعامل معها
التالي
كسر الضلوع: كيف تتصرف إذا تعرضت لكسر في أحد أضلاعك

اترك تعليقاً