التغذية الصحية

المانجو: قيمتها الغذائية وما هي فوائدها للجسم والشعر؟

المانجو

المانجو هي فاكهة استوائية بيضاوية الشكل يتراوح لونها من الأصفر المخضر إلى الأحمر المخضر حسب نوعها، تنمو فقط في المناطق ذات المناخ الدافئ وهي بالأصل تابعة لجنوب آسيا لكنها الآن تتواجد في العديد من الدول الأخرى، في هذا المقال سنتعرف على المزيد من المعلومات الغذائية المتعلقة بالمانجو.

ما هي القيمة الغذائية للمانجو؟

تعتبر فاكهة قليلة السعرات، غنية بالألياف، ومصدر مهم لفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنها تحتوي أيضًا على حمض الفوليك وفيتامين ب 6 والحديد، بالإضافة للقليل من الكالسيوم والزنك وفيتامين e، وهي كذلك مصدر مهم لمضادات الأكسدة.

ما يجدر الإشارة له أن 165 غم من المانجو أي ما يعادل كوب من القطع يحتوي على 99 سعرة حرارية، 1.35 غرام من البروتين، 0.36 غرام من الدهون، 24.7 غرام من الكربوهيدرات، 2.64 غرام من الألياف، كما وتبلغ نسبة السكر في هذه الكمية ما مقداره 22.5 غرام.

هل المانجو جيدة للهضم؟

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن قد تحسنوا بعد تناولهم للمانجو لمدة 4 أسابيع بسبب كمية الألياف التي تحتويها هذه الفاكهة ومن المثير للاهتمام أيضًا أن بعض الدراسات أثبتت أن أوراق المانجو تحتوي على مواد تعمل كموانع للإسهال، كما وتتميز المانجو بخصائصها النباتية الكيميائية التي تمتلك خصائص دوائية كمضادات للالتهابات ومضادات للأكسدة حيث تخفف من أعراض التهابات القولون وتقرحاته وتقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون.

هل تساعد المانجو في الحفاظ على صحة الجلد والشعر؟

أثبتت بعض الدراسات أن المانجو تحمي من الإصابة بسرطان الجلد لاحتوائها على الكاروتين وكما ذكرنا سابقًا فإن المانجو تحتوي على فيتامين أ و ج، حيث يساعد فيتامين ج في تكون الكولاجين الذي يعطي الجلد مرونته، ويلعب دور مهم كمضاد للأكسدة للوقاية من العوامل البيئية المدمرة للجلد وفي حال نقص فيتامين ج يؤدي ذلك إلى تأخر التئام الجروح وزيادة تكون خطوط الوجه والتجاعيد كما ويحتاج الشعر فيتامين ج لإنتاج الكولاجين ويعمل على امتصاص الحديد الذي يعد مصدر مهم لنمو الشعر.

أما بالنسبة لفيتامين أ، كل الخلايا تحتاج لفيتامين أ للنمو بما فيها خلايا الجلد والشعر، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه عامل مهم للحماية والتقليل من علامات الشيخوخة، كما أنه يساعد على تكوين المادة الدهنية التي تعمل على ترطيب الجلد وفروة الرأس.

هل تعتبر المانجو جيدة للقلب؟

أثبتت الدراسات أن تناول 5 أنواع من الفواكه والخضراوات بما فيها المانجو ضمن الحمية الغذائية الخاصة بالشخص مفيد لصحة القلب كما أنها تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على عمل الشرايين وتقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب.

هل المجففة صحية مثل الطازجة؟

تحتوي المانجو المجففة على كمية أكثر من السكر والسعرات الحرارية حيث أن كل 80غرام يحتوي على 300 سعرة حرارية بينما كل 80غرام من المانجو الطازجة يحتوي على 53 سعرة حرارية فقط.

كيف يمكن تخزينها؟

يجب علينا ألا نضع المانجو الغير ناضجة في الثلاجة، لذلك يجب وضعها على درجة حرارة الغرفة لعدة أيام ومن ثم عند نضجها تخزن في الثلاجة لمدة 5 أيام وللتأكد من أنها نضجت، نضغط على الحبة بلطف فنجد أنها أصبحت طرية.

المراجع

  1. Nicola Shubrook () The health benefits of mango, Available at: https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/health-benefits-mango (Accessed: 25 July 2020 ).
  2. Megan Ware (November 15, 2019) What to know about mangoes, Available at: https://www.medicalnewstoday.com/articles/275921 (Accessed: 25 July 2020 ).
السابق
المكاديميا وما هي فوائده
التالي
موانع الحمل: دواعي الاستخدام، الآثار الجانبية لهذا الدواء، وارشادات وتحذيرات مهمة

اترك تعليقاً