الحمل والولادة

ما هي المأكولات التي يجب تجنبها عند الحمل؟

لا شكًّ أن الغذاء الصحي المتوازن هو أمر مهم في جميع الأوقات، ويزداد هذا الأمر أهمية لدى المرأة الحامل؛ ذلك لأن فترة الحمل هي واحدة من أهم وأكثر الفترات حساسية في حياة المرأة.

معظم الأطعمة آمنة. ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في فترة الحمل، حيث إن التغيرات التي تحدث في الجهاز المناعي للمرأة الحامل تجعلها أكثر عرضة للعدوى البكتيرية التي تنتقل عن طريق الطعام.

أصناف الأطعمة التي ينبغي على المرأة الحامل تجنبها

  • اللحوم والمأكولات البحرية النيّئة وغير المطبوخة جيدًا: بسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية (coliform bacteria).
  • اللحوم المحفوظة والمأكولات البحرية المدخّنة: وذلك بسبب خطر تلوثها ببكتيريا الليستيريا التي تمتلك القدرة على عبور المشيمة مسببة الإجهاض للجنين. لذا، يُنصح بطهي هذه اللحوم جيدًا قبل تناولها.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل: سمك القرش، سمك التونة وأنواع أخرى من الأسماك المستخدمة في السوشي.
  • الأسماك المعرّضة للسموم والملوثات الصناعية: كالأسماك المتواجدة في البحيرات والأنهار الملوثة التي تكون قد تعرّضت لمستويات عالية من ثنائيات الفينيل المتعددة الكلور (polychlorinated biphenyls)
  • المحار غير المطبوخ جيدًا.
  • البيض النيء: أو أي طعام يحتوي على البيض النيء مثل المايونيز والآيس كريم محلي الصنع والكاسترد والصوص الذي يوضع على السلطات، وذلك بسبب خطر تلوث هذه الأطعمة ببكتيريا السالمونيلا. ومن أعراض التلوث بالسالمونيلا:
  1. التقيؤ والغثيان
  2. الإسهال
  3. تقلصات في المعدة. وفي حالات نادرة، قد تحدث تقلصات في الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى ولادة مبكرة.
  • الكافيين: رغم أن بعض الدراسات قد أظهرت أن تناول الكافيين بشكل معتدل مسموح به أثناء الحمل، إلا أن هناك دراسات أخرى بيّنت ارتباط الكافيين بالإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة. لذلك، ينبغي على المرأة الحامل تجنب الإكثار من الكافيين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث إن الكمية المسموح بها من الكافيين هي أقل من ٢٠٠ ملغم، أي ما يعادل ٢_٣ أكواب يوميًا. ويعد الكافيين أيضًا مدر للبول، مما يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم من الجسم. لذلك، يفضل الإكثار من شرب الماء والعصير والحليب بدلًا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الكحول: يعد الكحول من المواد الغير آمنة للمرأة الحامل؛ حيث يؤدي استهلاك الكحول بكثرة أثناء الحمل إلى متلازمة الكحول الجنينية والإجهاض واضطرابات النمو الأخرى، كما ويجب تجنب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الخضار والفواكه غير المغسولة: لأنها يمكن أن تنقل داء (Toxoplasmosis). لذلك، يجب غسل الخضار والفواكه جيدًا قبل تناولها.
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة: حيث تحتاج المرأة الحامل إلى العديد من العناصر الغذائية كالبروتين والفوليت والحديد وغيرها من العناصر الضرورية لنمو الجنين. وتفتقر الوجبات السريعة لهذه العناصر حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون مسببة مرض السكري، أمراض القلب وزيادة في وزن المرأة الحامل، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحة الجنين.

المراجع

  • Adda Bjarnadottir (2018) 11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy, Available at: https://www.healthline.com/nutrition/11-foods-to-avoid-during-pregnancy#10 (Accessed: 11/8/2020).
  • Foodsafety.gov (2019) People at Risk: Pregnant Women, Available at: https://www.foodsafety.gov/people-at-risk/pregnant-women (Accessed: 11/8/2020).
السابق
التهاب الحلق لدى الأطفال : أسبابه وأعراضه وطرق العلاج المختلفة
التالي
الإجهاض المنذر وكل ما يتعلق به من أسباب وأعراض وآلية تشخيص وعلاج

اترك تعليقاً