أمراض العدوى

الفرق بين كورونا والإنفلونزا في الأعراض والتطعيم والعلاج وغيرها

كورونا والإنفلونزا

يصيب فيروسا كورونا COVID-19 والإنفلونزا الجهاز التنفسي ويسببان أعراضاً متشابهة قليلاً، إلا أن هناك بعض الفروقات الخاصة بينهما، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

فيروس كورونا COVID-19

فيروس بدأ انتشاره في الصين لكن تعدى حدود الصين الجغرافية منتقلاً إلى أغلب أنحاء العالم، تكمن خطورة فيروس كورونا الكبيرة في سرعة انتقاله وقدرته على إحداث الوفاة في الأشخاص المصابين بنقص المناعة أو الأمراض المزمنة، للتعرف على المزيد عن فيروس كورونا انقر هنا.

الفرق بين كورونا والإنفلونزا

يشمل الفرق بين فيروس كورونا والإنفلونزا عدة نقاط مهمة مثل الأعراض وطرق الانتقال والعلاج والتطعيم وغيرها.

الأعراض

  • الحمى: كلا الفيروسين يسببان الحمى وارتفاع درجة الحرارة، لكن درجة الحرارة تكون أعلى عند مرضى الإنفلونزا من مرضى الكورونا.
  • القشعريرة: نادرا ما تحصل في الإنفلونزا وعادة ما تكون أقوى عند مرضى الكورونا.
  • العطاس: يكون مستمراً وحادا في الإنفلونزا وقليلاً عند مرضى الكورونا.
  • السعال: في الإنفلونزا يكون السعال مصحوب ببلغم، بينما في فيروس كورونا يكون السعال جافاً.
  • التهاب في الحلق: يصاحب الإنفلونزا غالباً آلام حادة في منطقة الحلق وسيلان في الأنف، في حين لم تسجل مثل هذه الأعراض إلا في 5% من حالات الإصابة بفيروس كورونا. كما يصاحب الإنفلونزا أيضاً آلام عضلية في جميع أنحاء الجسم.

أيضاً قد يصاحب الإنفلونزا أعراضاً أخرى مثل القيء والإسهال، لكن لم تسجل هذه الأعراض في مرضى فيروس كورونا إلا في حالات قليلة.

تعرف على أعراض فيروس كورونا بشكل موسع من هنا.

الانتقال

كلا الفيروسان ينتقلان عن طريق الهواء من الشخص المصاب إلى الشخص السليم إما عن طريق السعال أو العطس أو حتى الكلام، لكن يعتقد بأن فيروس الكورونا يبقى في الجو لفترة أطول من الإنفلونزا مما يعني أنه قد يصاب الشخص السليم حتى بعد ذهاب الشخص المصاب.

ينتقل فيروس الإنفلونزا من شخص لآخر قبل ظهور الأعراض على الشخص المصاب، ويُعتقد بأن فيروس كورونا أيضاً له نفس الخاصية لكن الدراسات لم تؤكد تماماً ذلك بعد.

علاج كورونا والإنفلونزا

إلى الآن لم يتم إنتاج دواء فعلي ومعتمد ضد فيروسي كورونا والإنفلونزا، وغالباً ما يتمثل العلاج في الأدوية التي تقلل الأعراض مثل خافضات الحرارة ومضادات الاحتقان وما إلى ذلك.

لا تعالج الأمراض الفيروسية بالمضادات الحيوية التي يجب أن تستخدم فقط ضمن إرشادات الطبيب في الأمراض البكتيرية.

التطعيم

لا يوجد تطعيم إلى الآن لفيروس كورونا ولكن مازال العمل على ذلك مستمراً، في حين يوجد تطعيم معروف للإنفلونزا فعال ويخفف من حدة الأعراض ويُعطى بشكل سنوي.

الوقاية من كورونا والإنفلونزا

يشترك كل من فيروس كورونا والإنفلونزا في طرق الحماية والوقاية من المرض والتي تتمثل في الآتي:

  • البعد عن التجمعات الضخمة قدر الإمكان.
  • استخدام المحارم عند العطس والسعال والتخلص منها بالطرق السليمة.
  • غسل اليدين باستمرار.
  • تقليل الاحتكاك بالناس قدر الإمكان والبقاء في البيت عند ظهور الأعراض.

المصادر

  • The Johns Hopkins University (2020) Coronavirus Disease 2019 vs. the Flu, Available at: https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/coronavirus/coronavirus-disease-2019-vs-the-flu (Accessed: 8 March 2020).
  • SmartClinics (2020) What is the difference between coronavirus and the flu?, Available at: https://www.smartclinics.com.au/what-is-the-difference-between-coronavirus-and-the-flu/ (Accessed: 8 March 2020).
  • DrewQJoseph (2020) WHO: Coronavirus is different from influenza, and that means it can be contained, Available at: https://www.statnews.com/2020/03/03/who-coronavirus-different-than-influenza-can-be-contained/ (Accessed: 8 March 2020).
السابق
مهدئات الأعصاب: ما هي ومتى تستخدم وما أعراضها الجانبية
التالي
التهاب المسالك البولية: تعرف على أسبابه وأعراضه، وطريقة تشخيصه وعلاجه

اترك تعليقاً