الأدوية والعقاقير

الفحم النشط (الشاركول)، مم يتكون؟ أهم الفوائد الصحية، والأعراض الجانبية له

هل سمعت من قبل عن الفحم النشط (Activated charcoal)، هل تتساءل عن آلية عمله كترياق لبعض أنواع السموم؟ هل جربت استخدامات أخرى له؟

دعني أخبرك المزيد عنه…

ما هو الفحم النشط؟

هو مسحوق باودر شديد النعومة، يتميز بلونه الأسود عديم الرائحة، يتم تصنيعه من نشارة الخشب، قشور جوز الهند، نوى الزيتون، أو من فحم الكوك النفطي.

يتم تنشيط الفحم عن طريق معالجته في درجات حرارة عالية جداً. تعمل درجات الحرارة المرتفعة على تغيير هيكلها الداخلي، مما يقلل من حجم مسامها ويزيد من مساحتها السطحية. وبسبب جودته المسامية، اكتسب الفحم النشط خاصية امتصاص السموم وتنقية الجسم من المواد غير المرغوب فيها.

الفرق بين الفحم النشط، والفحم الحجري

ربما عزيزي القارئ يختلط عليك الأمر بين الفحم النشط، والفحم الحجري المستخدم لأغراض الشواء. كلاهما مصنوع من نفس المواد؛ ولكن الفرق أن الفحم الحجري لا يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة، وعلاوة على ذلك فهو يحتوي مواد ضارة للإنسان.

آلية عمل الفحم النشط

يعمل الفحم النشط عن طريق كبح عمل السموم والمواد الكيميائية في الأمعاء، ومنع امتصاصها، فمسامية سطح الفحم النشط لديها شحنة كهربائية سالبة، مما يؤدي إلى جذب الجزيئات المشحونة بشكل إيجابي، مثل السموم والغازات. وهذا يساعد على امتصاص السموم والمواد الكيميائية في الأمعاء؛ وبما أن الفحم لا يتم امتصاصه من الجسم، فيتم افرازه مع البراز محملاً بالسموم على سطحه.

الشكل الدوائي للفحم النشط

يوجد الفحم النشط عند استخدامه كدواء على هيئة:

  • أقراص.
  • أقراص قابلة للمضغ.
  • شراب سائل.
  • محلول سائل، لاستخدامه عن طريق أنبوب التغذية.

الفوائد الصحية لاستخدام الفحم النشط

لم يتم تحديد الفحم النشط ليكون علاجًا فعالًا لأي شيء آخر غير كترياق لعلاج التسمم والجرعة الزائدة من المخدرات، التي تدار عادة في غرف الطوارئ. بالنسبة للحالات الصحية الأُخرى، يقتصر البحث على الدراسات الحيوانية والتجارب البشرية الصغيرة جدًا. وقد اقتصرت فوائد الفحم النشط للاستخدامات التالية: –

تعزيز وظائف الكلى

قد يساعد الفحم النشط في تعزيز وظائف الكلى عن طريق تقليل عدد المواد، والسموم التي يتعين على الكلى تصفيتها.

وهذا يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، فعادة ما تكون الكلى الصحية مجهزة بشكل جيد جداً لتصفية الدم دون أي مساعدة إضافية؛ ولكن في حالة المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة عادة ما يكون لديهم صعوبة في إزالة اليوريا وغيرها من السموم من الجسم. وهنا يكون للفحم النشط القدرة على ربط اليوريا وغيرها من السموم، مما يساعد الجسم على التخلص منها.

وفي إحدى الدراسات، وجد أن مكملات الفحم النشط قد ساعدت في خفض مستويات اليوريا وغيرها من السموم في المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى في المرحلة النهائية.

يقلل من أعراض متلازمة رائحة السمك

قد يساعد الفحم النشط في تقليل الروائح الكريهة في الأفراد الذين يعانون من ثلاثي ميثيل المينومينية (TMAU)، المعروف أيضًا باسم متلازمة رائحة السمك. وهي حالة وراثية تتراكم فيها مادة ثلاثي ميثيلامين (TMA) في الجسم، وهو مركب له رائحة مماثلة لرائحة الأسماك المتعفنة. بالنسبة للأشخاص الأصحاء فلديهم إنزيم يحول هذه المادة إلى مادة خالية من الروائح وتفرز من خلال البول. أما المرضى بهذه المتلازمة يفتقرون إلى هذا الإنزيم، وهذا يسبب تراكم مادة TMA في الجسم، وتشق طريقها إلى البول والعرق والنفس، مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة.

وتظهر الدراسات أن سطح الفحم النشط المسامي قد يساعد في ربط هذا المركب، مما يزيد من إفرازه. والتخلص من الرائحة العفنة.

يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم

قد يساعد الفحم النشط أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم؛ حيث يعمل على ربط الكوليسترول والأحماض الصفراوية المحتوية على الكوليسترول في الأمعاء، ويمنع الجسم من امتصاصها.

الاستخدامات الطبية للفحم المنشط

في غرفة الطوارئ، يلجأ الأطباء في بعض الأحيان الى استخدام الفحم المنشط لعلاج الجرعات الزائدة أو التسمم.

وتشمل الأدوية التي يستطيع الفحم النشط إزالة سموم جرعاتها الزائدة ما يلي: -يمكن أن يساعد الفحم المنشط في كثير من الأحيان في إزالة السموم والأدوية التي تشمل:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • المهدئات.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • دابسون.
  • كاربامازيبين.
  • أدوية الملاريا.
  • ميثيل كزانثين.
  • لا يمكن للفحم المنشط أن يرتبط بجميع أنواع السموم أو الأدوية، مثال المواد القاعدية أو شديدة الحموضة ومن ضمن هذه المواد: –
  1. الكحول.
  2. الغسول (الصابون).
  3. الحديد.
  4. الليثيوم.
  5. المنتجات البترولية، مثل زيت الوقود والبنزين والطلاء، وبعض منتجات التنظيف.

إذا كان الشخص واعياً ويقظاً، فقد يعطيه الأطباء مشروباً مصنوعاً من شكل مسحوق من الفحم المنشط الممزوج بالماء. يمكن للممرضين أيضًا إعطاء الفحم النشط عبر أنابيب التغذية في الأنف أو الفم إذا لزم الأمر.

يجب على الفرد أن يتناول الفحم النشط في غضون 1 إلى 4 ساعات من استهلاك السم ليعمل. لا يمكن للفحم أن يعمل إذا كان الشخص قد هضم بالفعل السم أو الدواء ولم يعد في المعدة.

لا ينبغي لأحد أن يحاول علاج جرعة زائدة أو تسمم في المنزل.

استخدامات أخرى للفحم النشط

يعتبر الفحم النشط علاج منزلي شعبي له العديد من الاستخدامات، ويجب ملاحظة أن البعض من هذه الاستخدامات غير مدعومة علمياً، ولكن شاع استخدامها، ولا ضرر منها.

وتشمل استخداماته المنزلية الأكثر شهرة ما يلي:

الحد من الغاز

تفيد بعض الدراسات بأن الفحم النشط قد يساعد في تقليل إنتاج الغاز بعد وجبة منتجة للغاز. قد يساعد أيضا على تحسين رائحة الغاز. فيحل العديد من اضطرابات المعدة والأمعاء.

ترشيح وتصفية المياه

يستخدم الناس منذ فترة طويلة الفحم النشط كفلتر مياه طبيعية. تماماً كما هو الحال في الأمعاء والمعدة، يمكن للفحم النشط التفاعل مع واستيعاب مجموعة من السموم والأدوية والفيروسات والبكتيريا والفطريات والمواد الكيميائية الموجودة في الماء.

وفي مراكز إدارة النفايات، غالبًا ما يستخدم العاملون حبيبات الكربون النشطة لجزء واحد من عملية الترشيح. كما تم تصميم العشرات من منتجات تنقية المياه للاستخدام في المنزل، وذلك باستخدام خراطيش الكربون لتنقية المياه من السموم والشوائب.

تبييض الأسنان

يستخدم الفحم النشط لتنظيف الأسنان لتبييضها. ويفعل ذلك عن طريق امتصاص البلاك وغيره من المواد التي تلطخ الأسنان. وتم انتاج العديد من معاجين الأسنان المحتوية على هذا الفحم.

والعديد من منتجات صحة الفم التي تحتوي على الفحم النشط لها فوائد مختلفة، كمواد: –

  • مضادة للفيروسات.
  • مضادة للبكتيريا.
  • مضادة للفطريات.
  • مزيلة للسموم.

علاج التهاب الجلد، والعناية بالبشرة

في جميع أنحاء العالم، يستخدم العديد من ممارسي الطب التقليدي المختلف مسحوق الفحم النشط المصنوعة من قشور جوز الهند لعلاج التهابات الجلد.

وقد يكون له تأثير مضاد للبكتيريا عن طريق امتصاص الميكروبات الضارة من الجروح.

يوصف تطبيق هذا الفحم على الجلد كعلاج فعال لحب الشباب ولسعات الحشرات أو الثعابين. ويدخل في تركيب الماسكات لإزالة البثرات السوداء ومع ذلك، لا يمكن العثور على العديد من الدراسات التي تثبت ذلك.

مزيل للعرق

تتوفر على نطاق واسع مختلف مزيلات العرق المحتوية على هذا الفحم. وأيضاً يمتص الفحم الروائح والغازات الضارة، مما يجعله مثاليًا كمزيل لروائح الأحذية والثلاجة؛ حيث له القدرة على امتصاص الرطوبة.

الأعراض الجانبية للفحم النشط

يعتبر هذا الفحم آمنًا في معظم الحالات، وتعتبر الأعراض الجانبية نادرة في الغالب لا تكون شديدة.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • الإمساك؛ وللتغلب عليه ينصح بشرب كميات كافية من المياه.
  • براز أسود.
  • اضطرابات في البطن، واسهال.

الأعراض الجانبية الأقل شيوعاً

انتقاله الى مجرى الرئتين بدل من المعدة، عند إعطائه في غرفة الطوارئ، تحديداً لشخص غير واعي ويتقيأ.

الأعراض الجانبية الأكثر خطورة

اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية بعد تناول الفحم النشط:
  • انسداد في المعدة أو الأمعاء.
  • وجود كتل صلبة في البراز.
  •  حساسية شديدة، وضيق التنفس.

التداخلات الدوائية مع الفحم النشط

من المهم دائما مشاركة طبيبك أو الصيدلي جميع الأدوية التي تتناولها.

وهذا يشمل كل الأدوية بوصفة طبيبة أو بدون مثال المكملات الغذائية مثل الفيتامينات، الأعشاب، وأي أدوية غير قانونية.

يمكن للفحم النشط أن يمنع امتصاص أدوية أخرى، لذلك من المهم عدم تناولها مع الأدوية الأخرى أو الأعشاب أو المكملات الغذائية.

بشكل عام، إذا كنت تتناول أدوية أخرى أثناء تناول الفحم النشط، فينصح بتناوله قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول الأدوية الأخرى أو ساعتين بعدها.

ومن المعروف أن الأدوية التالية تتفاعل مع الفحم النشط:

  • بريكوس (أكاربوز).
  • إبيكا.
  • أدوية السرطان (ليفلونوميد).
  • (ديجوكسين).
  •  (أسيتيلسيسين).
  • البولي إيثيلين جليكول (PEG).

استخدام الفحم النشط للحامل والمرضع

لم تثبت الدراسات تسبب الفحم النشط لأي ضرر للحامل، أو المرضع، ولكن لا ينصح تناوله بدون استشارة طبية.

الجرعة الدوائية

عادةً لا تحدد الجرعة الدوائية بمقدار معين، فهي تختلف من شخص لآخر، وحسب الحالة الصحية.

الأسماء التجارية المحتوية على الفحم النشط

®Carbosylane

®Eucarbon

المصادر

السابق
فوائد الحلبة لصحتك
التالي
الكلوروكوين ماهي دواعي الاستخدام؟ الأعراض الجانبية، وفعاليته لعلاج فايروس كورونا

اترك تعليقاً