أمراض الغدد والسكري

العناية بمرضى السكري في شهر رمضان

يستعد العالم العربي والإسلامي في كل سنة لاستقبال شهر رمضان، وهو شهر مقدس لدى المسلمين، حيث يمتنع المسلم عن المفطرات من الفجر إلى غروب الشمس.

إذا كنت تخطط للصيام وأنت مصاب بمرض السكري، فمن المهم التحدث مع طبيبك الخاص قبل بدأ شهر رمضان، لأنه من الممكن أن يكون الصيام خطيراً أو يمكن أن يسبب مشاكل لصحتك، لذلك سنقدم لك بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على صحتك بشكل جيد طوال فترة الصيام.

ماذا يحدث لجسمك عندما تصوم؟

عندما لا تأكل أثناء الصيام، وبعد حوالي 8ساعات من آخر وجبة، تبدأ أجسامنا باستخدام مخازن الطاقة للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم، بالنسبة للناس الطبيعيين فإن هذا الأمر لا يؤثر سلبًا.
أما مع مريض السكري، وخاصة إذا كنت تأخذ بعض الأقراص أو الإنسولين، فإنك عرضة لخطر انخفاض مستويات السكر في الدم. وعندما يكون الصيام طويلاً فإن مخاطر انخفاض سكر الدم والجفاف تكون مرتفعة.  وهناك مشكلة أخرى يمكن أن تحدث، وهي مخاطر ارتفاع مستويات السكر بعد وجبات كبيرة من الطعام التي تتناولها في السحور والإفطار.

 أنا مصاب بمرض السكري، هل يمكنني أن أصوم؟

اختيار الصيام هو قرار شخصي يجب عليك اتخاذه بعد التحدث مع طبيبك الخاص قبل الصيام، لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري معفون من الصيام خاصةً إذا كان يؤثر سلبًا على صحتهم.

بعض الأشخاص والحالات المعفاة من الصيام:

  • الأطفال (دون سن البلوغ).
  • كبار السن.
  • أولئك الذين هم مرضى أو لديهم حالة صحية معينة.
  • أي شخص سوف يعرض صحته لخطر شديد بسبب الصوم، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعالجون من مرض السكري بالإنسولين أو بعض الأدوية.
  • الأشخاص الذين لديهم مضاعفات السكري كمشاكل العيون أو الكلى أو الأعصاب في اليدين والقدمين.
  • الأشخاص الذين لديهم قراءات السكر غير منتظمة أثناء المتابعة.

إذا كنت لا تستطيع الصيام، يمكنك إكمال واجب الصوم من خلال تقديم الصدقة أو توفير الغذاء للفقراء، تحدث إلى الإمام للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

هل هناك مانع من إجراء اختبار جلوكوز الدم في رمضان بينما أنا صائم؟

لا، إن اختبار مستويات السكر في دمك بانتظام أمر مهم وسوف يبقيك آمناً أثناء الصيام، وهذا الفحص لن يفطرك.

وجبة السحور والصيام

إن ساعات طويلة دون تناول الطعام يزيد من مخاطر انخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك يجب عليك تناول وجبة السحور، وهذا سوف يساعد على إبقاء مستويات الجلوكوز أكثر توازناً خلال الصيام.

 أنواع الطعام التي يجب أن يتناولها مريض السكري عند السحور

في السحور يجب تناول الكربوهيدرات النشوية مثل الخبز وحبوب الشوفان، والأرز البسمتي مع الفول والبقول والعدس والفواكه والخضراوات، وتشمل الأطعمة الأخرى التي سوف تبقى مستويات الجلوكوز في الدم أكثر استقرار خلال الصيام خبز البيتا، والخبز الرقيق والسميد، وكما هو الحال مع جميع الوجبات، تناول الطعام بشكل معقول، ولا تأكل كثيراً وتذكر أن تشرب الكثير من الماء.

 أنواع الطعام يجب تناولها عند الإفطار

تذكر أن تأكل بشكل معقول وصحي على مدار السنة وأيضاً في رمضان، حيث أن الإفراط في تناول الطعام وتناول الأطعمة الغير صحية مثل الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالدهون والسكر وبكميات كبيرة لا تجعلك تزداد وزناً فحسب ولكن سوف تؤدي أيضا إلى زيادات كبيرة واختلالات في مستويات الجلوكوز في الدم. لذلك تناول كميات معتدلة.

 المشروبات التي يمكنك شربها

يمكن أن يضعك الصيام في دائرة الخطر من الجفاف أثناء ساعات طويلة من الصيام، وكذلك إذا كان لديك ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك عليك بشرب الكثير من السوائل الخالية من السكر في السحور وبعد الإفطار، وأفضل مشروب هو الماء.

نصائح وإرشادات أثناء الصيام

  • دائمًا خذ علاجك معك.
  • دائماً احمل هوية تعريفية بأنك مصاب بمرض السكري.
  •  قم بفحص مستوى السكر في الدم بانتظام لمراقبة مستويات السكر.
  • قم بفحص مستوى السكر في الدم إذا كنت تشعر بتوعك أو أعراض انخفاض السكر خلال الصيام.
  • إذا شعرت بالجفاف، لا تكمل الصيام واشرب الماء فورًا.
  •  إذا بدأت الشعور بالإعياء، أو قلة التركيز، أو الارتباك، أو الإغماء وكان مستوى السكر في دمك أقل من 60 ميلي جرام / ديسي لتر فأخبر طبيبك في الحال.
  •  يجب أن لا تتوقف أبدًا عن أخذ الإنسولين الخاص بك، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك لأنك قد تحتاج إلى تغيير الجرعة وأوقات حقن الإنسولين.

المصادر

  • The British Diabetic Association (2010) Ramadan and diabetes, Available at: https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/managing-your-diabetes/ramadan (Accessed: 1 July 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.حنان عبد الجواد أبو كميل.

السابق
سرطان الشرج: ماهيته وأسبابه وأعراضه وكيفية تشخيصه وعلاجه
التالي
أنواع الرقع الجلدية (2) الرقع الجلدية ذات السمك الكامل

اترك تعليقاً