الصحة النفسية

نظرية فرويد والمراحل النفسية لتطور الطفل، معلومات هامة لكل أب وأم

نظرية فرويد ومراحل تطور الطفل نفسيًا

تعد نظرية فرويد من النظريات التي لاقت معارضاتٍ كثيرة! ونظرية فرويد النفسية العاطفية هي نظرية تتحدث عن 5 مراحل يمر بها الطفل حتى سنّ المراهقة (منذ الولادة وحتى 18عامًا)، يجب أن تمر بشكل سليم وصحي، لأنها تؤثر في أغلب الأحيان على حياته ما بعد سن الثامنة عشر.

تعد هذه المراحل بمثابة حجر الأساس في صقل حياة وشخصية الطفل المستقبلية، ويعتبر ما بعدها إنضاجًا واستكمالًا لهذا الأساس، ولكل مرحلة متطلباتها التي إن اختلّ تواجدها حدثت أمراض نفسية من الصعب علاجها.

مراحل تطور الطفل حسب نظرية فرويد

1. المرحلة الفموية

تمتد من الولادة وحتى عمر السنة، وهي التي تتم بحصول الطفل على رغبته من الرضاعة. خلال مرحلة الحمل، يكون الجنين أقرب ما يكون إلى قلب أمه، والنغمة التي يسمعها طوال هذه المدة هي ضربات القلب. بعد الولادة تتغير عليه البيئة ويشكل بعده عن قلب إمه صدمة له، وإرجاعه لحضن أمه (قبل أن يرضع) كفيل بإسكاته، وذلك لأنه عاد لسماع ضربات القلب التي كانت ترافقه!

لذلك تنصح كل أم القيام بالتالي:

  • حضن طفلها وإرضاعه رضاعة طبيعية قدر المستطاع في هذه المرحلة، وإن اضطرت لإرضاعه صناعيًا فليكن في حجرها.
  • عدم ترك الطفل في بيت الزوج وقت الخلافات.
  • عدم إرضاع ابنها وهي حزينة أو غضبى، لأن هذا يزيد هرمون الأدرينالين والذي يزيد ضربات القلب فيصبح الطفل ويكأنه يرضع تحت القصف، كما أن الخلل الهرموني يؤدي إلى تخفيف أو زيادة تركيز الحليب فيتغير طعمه، لذلك يصاب الطفل بالمغص والقيء في أغلب الأحيان كما يقول كبار السن.

ولكن ماذا إن لم يحصل الطفل على احتياجاته الكافية في هذه المرحلة؟

بحسب نظرية فرويد تحدث مستقبلًا أعراض تخص الفم، كمص الأصبع، والتدخين، وقضم الأظافر، والحداد عن الطعام أو الكلام أو العكس وقت الغضب. ومن الممكن أن يطور هؤلاء الأطفال مستقبلًا أمراضًا نفسية مثل العنف.

2. المرحلة الشرجية في نظرية فرويد

تمتد من عمر السنة إلى ثلاث سنوات، وهي المرحلة التي يتعلم فيها الطفل قضاء حاجته في المكان المناسب والوقت المناسب، ويتمثل إشباع رغباته في هذه المرحلة في تحكمه بنفسه، كما ترى أن الطفل يسعد جدًا إذا أصبح يسيطر على نفسه.

من المهم أن تتعامل الأم مع طفلها في هذه المرحلة بكل لطف وتشجيع، دون استخدام الضرب أو حتى الكلمات والنظرات الجارحة، فهي تؤثر سلبًا لاحقًا على الطفل، ولا داعي للضغط عليه فالتحكم في قضاء الحاجة قد يمتد لعمر الخمس سنوات ويكون طبيعيًا. إذا تلقى الطفل ضربًا أو توبيخًا نتيجة عدم النظافة، فمن المحتمل أن يصبح شخصًا بخيلًا ولئيمًا، لأن قضاء الحاجة بالنسبة للطفل يعد عطاءً، فإذا منعته الأم من ذلك، وصلت إليه الرسالة بمفهوم: لا تعطِ.

وقد يطور العكس: الكرم (إذا لم يستطع التحكم بنفسه)، وقد يعاني من وساوس، وقد يصبح مهووسًا بالنظافة أو العكس.

3. المرحلة الجنسية (عقدة أوديب عند الذكر وعقدة إليكترا عن الأنثى) في نظرية فرويد

وتمتد من عمر 3-6 سنوات، وفيها يتشكل منحى سلوك الطفل الجنسي، أي أنه سيتصرف تصرفات الذكور أو الإناث.

تنص عقدة أوديب على أن الطفل الذكر يميل في هذا السن عاطفيًا لأمه وما يمنعه من التقرب من أمه هو خوفه من والده، فالحل يكمن أمامه (وهذا ما تقوم به الأنا لحل العقدة كحماية للطفل) في أن يتمثل بوالده ويتصرف مثله، وبذلك وجود علاقة ودية بين الأب وزوجته يريح الطفل. بالنسبة للأنثى فتميل لوالدها وما يمنعها من التقرب منه ليس خوفها من أمها، بل خوفها من خسارة حبّ أمها لها، فتميل لتقليدها.

وهناك أمران رئيسان يخلّان بهوية الطفل الجنسية في هذه المرحلة:

  • غياب أحد الوالدين أو كليهما، مثلًا سفر الأب، فيقلد الطفل والدته، بل يجب وجود بديل يراه أمامه كالجد مثلًا.
  • تعرض الطفل لاعتداءات جنسية في هذه المرحلة خصيصًا يؤثر على منحاه الجنسي، ويجعله حاقدًا، أما إن تعرض لها خارج هذه المرحلة فقد يتعرض لإحباطات بسيطة.

ومن هنا يُعتقد نشوء ظاهرة الشواذ، لذلك ينصح بالمحافظة على وجود الآباء في هذه الفترة، وتوفير الحماية للطفل قدر المستطاع.

4. المرحلة الخفية

في هذه المرحلة يختفي الميول الجنسي، وتمتد من سن الثامنة إلى سن البلوغ.

هنا يتوجه الطفل لتكوين علاقات صداقة وتعلم المهارات، وما يحتاجه هو التحفيز في البيت والمدرسة وعدم الانتقاد والتوبيخ أو المقارنات.

إذا تعرض للانتقادات، فإنه يصبح مستقبلًا غير واثق بنفسه، ولا يشعر بقيمتها، لا يستطيع اتخاذ القرارات، وقد يصاب بالاكتئاب.

5. مرحلة المراهقة في نظرية فرويد

من سن 13 إلى 18، في هذه المرحلة ينمو الطفل بشكل سريع، ويتحقق الرضا هنا باستقلال الطفل واعتماده على نفسه.

أي لا تلقي عليه الأوامر دعيه يفعل ما يريد إن كان في حدود الدين والعادات، ودورك يكمن في التوجيه.

مثال: إذا طلب منك ابنك أن يدخّن، فأعطه ثمن السجائر، ولكن أخبره بأسلوب جيد عن أثر التدخين، إن استمر على أمره سيلاحظ تغيرات صحية كالسعال، ونسبة إقلاعه عن التدخين بعدها تتجاوز 90%.

المصادر

السابق
تحليل وظائف الكبد : وما هو فحص إنزيم ALT واستخداماته
التالي
العصب الخامس: ما هي وظائف العصب الخامس وما هو ألم العصب الخامس

اترك تعليقاً