الصحة النفسية

الأمراض النفسية لا تجعلها توقفك عن ممارسة حياتك

الأمراض النفسية

الأمراض النفسية أو العقلية ليست شيئًا يدعو إلى الخجل، بل هي مشكلة طبية تمامًا كما أمراض القلب أو السكري.

الصحة النفسية، لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية

الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من صحة الإنسان، وتتمثل في كفاءة الذهن وقدرته على العمل بشكل طبيعي، والاستجابة للمحفزات البيئية المحيطة.

تحدث الاضطرابات العقلية عندما تختل هذه الحالة من الاستقرار النفسي بسبب ظروف معينة، مثل: الاكتئاب، الفصام العقلي، أو الاضطراب ثنائي القطب. في هذه الحالات، يصبح الفرد غير قادرٍ على التكيّف أو التعامل مع المواقف الصعبة أو المؤلمة، كما لا يستطيع الحفاظ على توازنه النفسيّ.

الدماغ، وصحتنا العقلية

يعد الدماغ القائد الحقيقي لأوركسترا وظائفنا الحيوية، فهو يساعدنا على تلبية احتياجاتنا الأولية مثل الأكل، التنفس، أو حتى الوقوف باعتدال.

ومع ذلك، فهو يعتبر العضو الأكثر تعقيدًا في جسمنا، لأنّه مكمن المشاعر والأفكار الخاصة بنا، ويضمن وظيفتنا المعرفية ويمكّننا من التفاعل مع البيئة المحيطة بنا.

بالنسبة للأشخاص المصابين بالأمراض العقلية فإن أدمغتهم قد تغيرت بشكل يعيق قدرتهم على التفكير، الشعور أو التصرف بالشكل الذي يريدونه.

بالنسبة للبعض، هذا يعني معايشة تغيرات شديدة وغير متوقعة في المزاج، مثل الشعور بالحزن أو القلق بشكل أكبر من الطبيعي. وبالنسبة لآخرين فهذا يعني عدم القدرة على التفكير بوضوح أو التواصل بشكلّ فعال مع الآخرين.

ماهي الأمراض النفسية؟

الأمراض النفسية هي حالات صحية تتضمن تغيرات في المشاعر، التفكير أو السلوك، أو مزيجٍ منها، وترتبط بضائقة ومشكلات تؤثر على الأنشطة الاجتماعية والأسرية، وعلى كفاءة العمل.

ثمّة أكثر من مائتي نوع من الأمراض النفسية، من أشهرها الاكتئاب، الاضطراب ثنائي القطب، العته “الخرف”، الفصام العقلي، واضطرابات القلق. وتتنوع أعراضها بين تغيرات مزاجية، أو تغيرات في الشخصية، أو العادات اليومية، وقد تؤدي لعزلة اجتماعية.

قد تصيب الأمراض النفسية أي شخص بغض النظر عن العمر، الجنس، المنطقة الجغرافية، المستوى المعيشي، الوضع الاجتماعي، العرق أو حتى الديانة. ومع أنّ الاضطرابات النفسية قد تحدث في أي مرحلة عمريّة، إلا أن ثلاثة أرباع الإصابات تبدأ من عمر ٢٤ عامًا.

أسباب الأمراض النفسية

تعود العديد من المشكلات النفسية للتعرض للضغط النفسي الشديد، نتيجة معايشة موقفٍ عصيبٍ محدّد، أو سلسلة من الأحداث، وكما في أمراض السرطان، السكري وأمراض القلب، فإن الأمراض النفسية تؤثر على الجانب الجسدي، والجانب الشعوري والنفسي على حدٍّ سواء.

قد تنتج الأمراض العقلية أيضًا كردّة فعلٍ لضغوط البيئة المحيطة، أو وجود عوامل وراثية، أو بعض الاختلالات الكيميائية الحيوية، أو نتيجة مزيجٍ منها معًا. بتلقي الرعاية والعلاج المناسبين يتمكّن العديد من الأشخاص من تخطّي الأمر أو التعافي بشكل تام.

تعد الأمراض العقلية اضطراباتٍ قابلةً للعلاج، فمعظم المصابين بها يتمكنون من العودة لمواصلة حياتهم بشكلٍ طبيعيّ.

تأخذ الأمراض النفسية أشكالًا عديدة تتنوّع بين الخفيف الذي لا يؤثر سوى بشكل محدود على الحياة اليومية، مثل بعض أنواع الفوبيا “الخوف المرضي”، أو قد تصل شدّتها إلى الحاجة إلى تلقّي الرعاية الطبية داخل المستشفى.

متى يجب طلب الاستشارة النفسية

إذا شعرت بوجود أعراض لديك أو لدى أحد المقرّبين منك، لا تتردّد في استشارة طبيب نفسي في أقرب وقت، وتشمل الأعراض تغيرات مفاجئة في الأفكار والسلوكيات، ومنها:

  • التفكير المشوّش.
  • الحزن والكآبة لفترة طويلة.
  • الانسحاب الاجتماعي.
  • الخوف أو القلق المفرطين.
  • تغييرات جذرية في عادات الأكل أو النوم.
  • أفكار غريبة أو أوهام.
  • رؤية أو سماع أشياء غير موجودة (هلوسة).
  • تزايد عدم القدرة على التعامل مع المشاكل والأنشطة اليومية.
  • الأفكار الانتحارية.
  • العديد من الأمراض الجسدية غير المبررة.

أما في الأطفال فقد تظهر الأعراض على شكل تغييرات في الأداء المدرسي، التغيب عن المدرسة، ضعف التحصيل برغم بذل الجهد خلال الدراسة، فرط النشاط، نوبات الغضب المتكررة، أو الكوابيس المستمرة.

كيفية التعامل مع المرض النفسي

سواء كنت تعاني من اضطراب نفسي، أو كان أحد المقربين منك يعاني منها فإن هذه النصائح مناسبة لك:

  • تقبّل مشاعرك.
  • تغلب على السلوكيات غير العادية وتعلّم التعامل معها.
  • اطلب الدعم من الأصدقاء وأفراد العائلة كلّما كان ذلك ممكنًا.
  • لا تتردد في طلب المشورة الطبيّة.
  • اجعل قسطًا من الوقت لنفسك، سوف يساعدك ذلك على إبقاء الأمور في نصابها الصحيح.

دام سلامكم النفسيّ، ودمتم بصحّة وعافية..

المصادر

  • The American Psychiatric Association ( August 2018) What Is Mental Illness?, Available at: https://www.psychiatry.org/patients-families/what-is-mental-illness (Accessed: 19th October 2019).
  • Mental Health America (2019) Mental Illness And The Family: Recognizing Warning Signs And How To Cope, Available at: https://www.mhanational.org/recognizing-warning-signs (Accessed: 19th October 2019).
  • Brain and Spine Institute – ICM () PSYCHIATRIC DISEASES & BEHAVIOURAL DISORDERS, Available at: https://icm-institute.org/en/psychiatric-diseases/ (Accessed: 19th October 2019).
السابق
فحوصات إنزيمات الكبد: فحص إنزيم ALT ما هي استخداماته
التالي
ما هي أسباب النوم الكثير وهل يجب علي اللجوء إلى الطبيب

اترك تعليقاً