الصحة النفسية

ما هو إدمان ألعاب الفيديو وما هي أعراض هذا الإدمان

إن الثورة التكنولوجية التي شملت العالم بأكمله في السنوات الأخيرة وتقدمها بشكل كبير لأمر مخيف وجب الإشارة إليه، ولا شك أن التطور التكنولوجي له ميزاته العديدة، ولكنه أيضاً جلب الكثير من المشاكل على جميع الأصعدة ومن ذلك ألعاب الفيديو وإدمانها بين أوساط الأطفال والمراهقين، فما هو دور ألعاب الفيديو على صحة أطفالنا وعقولهم، وهل يحدث تغيرات في الدماغ مع إدمان مثل هذه الألعاب؟

إدمان ألعاب الفيديو

يوصف إدمان ألعاب الفيديو بأنه اضطراب في التحكم في النفس، والذي لا ينطوي عن استخدام عقار مسكر، ويشار أيضًا إلى إدمان ألعاب الفيديو على أنه الاستخدام المفرط لألعاب الفيديو أو الاستخدام المرضي أو القهري المفرط لألعاب الكمبيوتر.

عرفت منظمة الصحة العالمية إدمان الألعاب في التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) على أنها “نمط سلوكي متكرر، يتجلى في ضعف التحكم في النفس، مع إعطاء أولوية متزايدة إلى الألعاب، إذ أن لها الأولوية على غيرها من اهتمامات الحياة والأنشطة اليومية. “

على الرغم من أن الكثير من الناس يلعبون ألعاب الفيديو، فإن الغالبية منهم ليس لديهم إدمان، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن عدد الذين يعانون من إدمان هو 3-4 ٪، ويعتبر الفرق بين هواية الألعاب الصحية الممتعة والإدمان هو مدى تأثيرها السلبي على باقي الأنشطة في حياتهم.

عادة ما يكون لدى المدمن مستوى شديد من الأعراض يؤدي إلى إعاقة كبيرة في مجالات الأداء الشخصية أو الأسرية أو الاجتماعية أو التعليمية أو المهنية أو غيرها من الأنشطة المهمة، ويكون نمط سلوك الألعاب واضحًا في العادة خلال فترة لا تقل عن 12 شهر والتي تكفي لتشخيصه بالإدمان، على الرغم من أنه قد يتم تقصير المدة المطلوبة إذا تم استيفاء جميع متطلبات التشخيص وكانت الأعراض شديدة.

ما هو سبب إدمان الألعاب؟

هناك العديد من الأسباب التي تلعب دوراً في إدمان ألعاب الفيديو، أحد هذه الأسباب الرئيسية هي أنها طريقة تصميمها حيث يبحث مصممو ألعاب الفيديو “كأي شخص آخر يحاول جني الأرباح “عن طرق لجعل المزيد من الأشخاص يلعبون ألعابهم، ويقومون بتحقيق ذلك عن طريق جعل اللعبة فيها من التحدي ما يكفي للحفاظ على عودتك ولكن ليست صعبة جداً لئلا يستسلم اللاعب في النهاية. وبعبارة أخرى، هي ليست سهلة إلى حد الملل ولا صعبة إلى حد الاستسلام.

تم تصميم ألعاب الفيديو بشكل متعمد باستخدام علم نفس السلوك العصري للتمسك بالألعاب فهي تجارب توفر لك كمية كبيرة من الدوبامين، والتعرض المفرط لهذا المستوى من التحفيز يمكن أن يسبب تغييرات هيكلية في عقلك.

أعراض وعلامات إدمان ألعاب الفيديو

كما هو الحال مع أي إدمان آخر، فإن إدمان ألعاب الفيديو يأتي بعلامات تحذيرية، ومن المهم معرفة كيفية التعرف على هذه العلامات.

الأعراض العاطفية لإدمان ألعاب الفيديو

  1. مشاعر الأرق أو التهيج عندما تكون غير قادر على اللعب.
  2. الانشغال بأفكار النشاط السابق عبر الإنترنت أو ترقب الجلسة القادمة عبر الإنترنت.
  3. الكذب على الأصدقاء أو أفراد الأسرة بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه في اللعب.
  4. العزلة من الآخرين لقضاء المزيد من الوقت في اللعب.

الأعراض الجسدية لإدمان ألعاب الفيديو

  1. الإعياء والإجهاد.
  2. الصداع النصفي بسبب التركيز الشديد أو إجهاد العين.
  3. متلازمة النفق الرسغي الناجم عن الإفراط في استخدام لوحة التحكم أو فأرة الكمبيوتر.
  4. سوء النظافة الشخصية.

المصادر

  • Illinois Institute for Addiction Recovery (2019) Video Games, Available at: http://www.addictionrecov.org/Addictions/?AID=45
  • Meredith Watkins, (2019) Video Game Addiction Symptoms and Treatment, Available at: https://americanaddictioncenters.org/video-gaming-addiction
  • Game Quitters (2019) Video Game Addiction – Signs, Symptoms, and Causes, Available at: https://gamequitters.com/video-game-addiction/
السابق
هرمون الميلاتونين: ماهيته، وظائفه، والأمراض المتعلقة به
التالي
أنواع سلس البول وأسباب سلس البول

اترك تعليقاً