الأمراض التنفسية

أسباب البلغم الدائم

sputum

السعال هو رد فعل طبيعي للجسم، إنه طريقة يلجأ إليها جسمك لتنظيف مجرى الهواء من المهيجات مثل المواد المثيرة للحساسية والدخان، ومنع العدوى.

يتم تصنيف السعال على أنه جاف أو منتج، السعال المنتج يُنتج البلغم (المخاط) من الرئتين.

ينتج جسمك البلغم بشكل طبيعي كل يوم، ووجوده ليس بالضرورة علامة على مرض أو شيء غير صحي، لكن البلغم الدائم والمستمر يمكن أن يكون مزعجًا، وربما علامة على وجود مشكلة صحية، وهذا ما يثير قلق البعض.

نستعرض في هذا المقال أهم أسباب البلغم الدائم، وما الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للتغلب عليه.

أسباب البلغم الدائم

  • الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية مجموعة من الأعراض، بدءًا من حكة العين والعطس إلى ضيق الصدر والسعال، ويكون رد الفعل الذي يشمل الرئتين أكثر شيوعًا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شيء محمول في الهواء، مثل حبوب اللقاح.

  • الربو

إلى جانب أعراض الربو، مثل ضيق التنفس، يمكن أن يتسبب الربو في سعال البلغم. قد تكون هذه علامة على أن مجرى الهواء لديك ملتهب، لكن الكميات الصغيرة من المخاط الأبيض لا تبعث على القلق.

  • الالتهابات البكتيرية والفيروسية

يمكن أن تتسبب العدوى مثل الانفلونزا، والتهاب الشعب الهوائية الحاد والالتهاب الرئوي في إفراز مجرى الهواء للمخاط الدائم، وقد يكون لونه أخضر أو ​​أصفر.

لا يتسبب فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 في حدوث مخاط في الصدر عادة. لكن يمكن أن تشمل مضاعفات الفيروس الالتهاب الرئوي.
  • الوذمة الرئوية

مع الوذمة الرئوية، تحدث زيادة ضارة في سائل الرئة. غالبًا ما يكون البلغم مُزبِدًا (رغوي) في المظهر، وقد يكون له لون وردي بسبب وجود الدم.

هو مرض وراثي، حيث يمكن للأبوين نقل جين التليف الكيسي لأطفالهم حتى لو لم يكونوا مصابين بالمرض، وينتج عنه مخاط سميك في الرئتين، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور وظائف الرئة مع تقدم العمر.

ما الذي يمكنك القيام به في المنزل للتحكم في البلغم الدائم والتخلص منه؟

  • اشرب الكثير من السوائل، الماء والمشروبات الدافئة، لكن تجنب المشروبات التي يمكن أن تصيبك بالجفاف، مثل القهوة والكحول.
  • ابتعد عن المدخنين، فالدخان مادة مهيجة ويمكن أن يتسبب في إفراز جسمك للمزيد من المخاط.
  • جرب ملعقة صغيرة من العسل، على الرغم من أن العسل لا يتخلص من البلغم، إلا أنه يهدئ السعال بشكل مؤقت.
لا تعطِ العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.
  • خذ مقشع (طارد للبلغم). تحتوي بعض أدوية السعال على مادة guaifenesin، التي تعمل على تخفيف البلغم.

متى تطلب المساعدة في حالات البلغم الدائم؟

لا يعتبر البلغم بمفرده من الأعراض المثيرة للقلق. ولكن، إذا كان البلغم مصحوبًا بسعال ومستمر لعدة أسابيع، أو كان لونه أصفر مخضر أو ​​مشوب بالدم، فيجب عليك استشارة طبيبك.

المصادر

  • WebMD (2020) Mucus in Your Chest: Why It Can Happen, Available at: https://www.webmd.com/lung/mucus-in-chest-overview#2 (Accessed: 31/8/2020).
  • Deborah Leader, RN (2020) Causes and Risk Factors of Increased Mucus Production , Available at: https://www.verywellhealth.com/increased-mucus-production-914907 (Accessed: 31/8/2020).
السابق
الصبار: فوائده للبشرة وأضراه ونصائح عند استعماله
التالي
علاج البرد عند الحوامل وطرق الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

اترك تعليقاً