صحة عامة

ما هي الالياف الغذائية، مصادر الالياف الغذائية،

ما هي الالياف الغذائية؟ كثير منا يربط الالياف الغذائية بصحة الجهاز الهضمي ووظائف الجسم التي نفضل عدم التفكير فيها، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يفعل أكثر من ذلك بكثير، فالالياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، كما تساعد على تحسين صحة بشرتك، وتساعدك على إنقاص الوزن، وقد تساعد حتى في الوقاية من سرطان القولون ومع ذلك، كذلك فإن معظمنا لا يأكل ما يكفي من الألياف!

إذن ما هي الألياف الغذائية؟ لنتعرف إليها في هذا المقال.

ما هي الالياف الغذائية

ما هي الالياف الغذائية

الألياف هي جزء من الأغذية النباتية كالحبوب والفواكه والخضراوات، التي لا يستطيع الجسم هضمها، فهي تمر بجهازك الهضمي وتسهل من حركة الأمعاء، وتقلل من امتصاص الكوليسترول، كما تساعد على التخلص من المواد المسرطنة من الجسم.

هناك نوعان من الألياف:

  • الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، وهي ألياف ضخمة تساعد على منع الإمساك، كما توجد في الحبوب الكاملة والخضروات.
  • كذلك الألياف القابلة للذوبان في الماء، وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، كذلك تقليل الكوليسترول، كما تشمل الشوفان والفاصوليا والمكسرات والفواكه.

كما تحتوي العديد من الأطعمة على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. بشكل عام، كلما كان الطعام طبيعيًا وغير معالج، ارتفعت نسبة الألياف فيه.

كذلك بعد الإجابة عن سؤال “ما هي الألياف”، تعالوا نعرف فوائد الألياف.

الفوائد الصحية للالياف الغذائية

تناول نظام غذائي غني بالألياف يعمل على تعزيز المناعة والصحة العامة لديك، كما يؤثر إيجابيًا على معظم وظائف الجسم، ومنها:

  • صحة الجهاز الهضمي، حيث تقوم الألياف بتقليل حركة الأمعاء، عن طريق زيادة حجم البراز وجعله أسهل في الخروج. مما يساعد في تخفيف ومنع الإمساك والإسهال، كما أن تناول الكثير من الألياف يقلل من الإصابة بالتهاب الرتوج (diverticulitis)، والتهاب الأمعاء، والبواسير، وحصى المرارة، وحصى الكلى، ومساعدة مرضى القولون العصبي، وتقليل الإصابة بالارتجاع المريئي وتقرحات المعدة.
  • كذلك مرض القلب، تعتبر الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان عنصرًا مهمًّا في أي نظام غذائي صحي للقلب. فالألياف تحسن من مستويات الكوليسترول عن طريق خفض الكوليسترول السيء ورفع الكوليسترول الجيد، وخفض ضغط الدم، والحد من الالتهابات. وتقلل الألياف من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (Metabolic Syndrome)، وهي مجموعة من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية والسكري والسكتة الدماغية.
  • مرض السكري، يقلل النظام الغذائي الغني بالألياف، خاصة الألياف غير القابلة للذوبان، من خطر الإصابة بالسكري، وإذا كنت فعلًا مصابًا بمرض السكري، فإن تناول الألياف القابلة للذوبان تبطئ من امتصاص السكر وتحسن مستويات السكر في الدم. إن تأثير خفض الكوليسترول للألياف القابلة للذوبان يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.
  • كذلك السرطان، تساعد الألياف في منع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم،
    وكذلك خفض خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي الأخرى مثل المعدة والبلعوم.
  • صحة الجلد، تناول الألياف وخاصة قشور السيلليوم، وهو نوع من البذور النباتية،
    يساعد على طرد السموم، وتحسين صحة البشرة.

كم من الالياف الغذائية تحتاج؟

ما هي الالياف الغذائية

يوصي خبراء التغذية بتناول 21 إلى 38 جرامًا على الأقلّ من الألياف يوميًا، وتوضح الأبحاث أن معظمنا لا يأكل نصف هذا المقدار!

هذا الجدول يحتوي على الحد الأدنى للاستهلاك اليومي من الألياف الموصى به بالجرام.

الأنثى الذكر العمر
26 31 9-13
26 38 14-18
25 38 19-30
25 38 31-50
21 30 51-70
21 30 أكثر من 70

إذا كنت قد بدأت حديثًا في تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فمن الأفضل البدء بإضافة الألياف تدريجيًا إلى نظامك الغذائي وزيادة كمية الماء التي تتناولها، لأن الألياف تمتص الماء لذا كلما زادت الألياف التي تضيفها إلى نظامك الغذائي، زادت كمية السوائل التي يجب عليك شربها

كذلك قد تؤدي إضافة كمية كبيرة من الألياف بشكل مفاجئ إلى حميتك إلى آثار جانبية مثل التشنجات البطنية، أو الغازات المعوية، أو الانتفاخ، أو الإسهال، ولكن إضافة الألياف تدريجيًا وشرب الكثير من السوائل يمكن أن تساعدك.

مصادر الالياف الغذائية

  • الفواكه: مثل الموز، البرتقال، التفاح، المانجو، الفراولة، وتوت العلّيق.
  • الخضار: مثل الجزر، البنجر، البروكلي، السبانخ، الخرشوف والبطاطا.
  • البقوليات: مثل الفاصولياء، البازيلاء والعدس.
  • الحبوب: مثل القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة، الأرز البني والبرغل البنّي.
  • المكسرات: مثل اللوز والفستق، وبذور اليقطين ودوّار الشمس.

لا يوجد ألياف في اللحوم أو منتجات الألبان أو السكر، كما يتم إزالة الألياف بالكامل تقريبًا من الأطعمة المكررة أو “البيضاء”، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات.

اقرأ المزيد: أسباب حموضة المعدة 

مكملات الالياف الغذائية

ما هي الالياف الغذائية

إن أفضل طريقة للحصول على الألياف في نظامك الغذائي هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف بشكل طبيعي، كالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات، فإذا ما كان ذلك غير ممكن، كذلك فإن تناول مكملات الألياف يمكن أن يساعد في تعويض النقص، كما يمكن أن تكون المكملات مفيدة أيضًا لزيادة كمية الألياف اليومية أثناء الانتقال إلى نظام غذائي عالي الألياف.

كما تأتي مكملات الألياف بأشكال مختلفة، ومع ذلك، فإنّ لاستعمالها بعض السلبيات ومنها:

  • لن توفر مكملات الالياف الغذائية نفس الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي توفرها الأطعمة الغنية بالألياف.
  • لن تساعدك على إدارة وزنك.
  • كما يمكن لمكملات الألياف أن تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، وأدوية خفض الكوليسترول، لذا اسأل طبيبك قبل البدء بها.
  • كذلك إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقد تؤدي مكملات الألياف أيضًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم، لذا تحقق مرة أخرى من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة المكملات الغذائية إلى نظامك الغذائي.

إذا قررت تناول مكمل الألياف، فابدأ بكميات صغيرة وقم بزيادتها تدريجيًا مع شرب كميات مناسبة من السوائل لتجنب انتفاخات البطن.

إذا كنت تبحث عن تغييرات بسيطة لزيادة كمية الالياف الغذائية في نظامك الغذائي، فراجع مقال “نصائح لنظام غذائي غني بالألياف

المصادر

  • Lawrence Robinson and Robert Segal, M.A. (June 2019) High-Fiber Foods, Available at: https://www.helpguide.org/articles/healthy-eating/high-fiber-foods.htm (Accessed: 21st October 2019).
  • Metamucil (2019) HIGH-FIBER FOODS, Available at: https://www.metamucil.com/en-us/articles/Fiber-and-diet/high-fiber-foods (Accessed: 21st October 2019).

آخر تحديث بواسطة: آية أبو قمر.

السابق
تضخم اللثة، تضخم اللثة الناتج عن الأدوية، علاماته وكيفية التعامل معه
التالي
المخيخ: اين يقع المخيخ، وما هي وظيفة المخيخ

اترك تعليقاً