الرجيم

زيادة معدل الحرق في الجسم، هل هو ممكن أم هو حلمٌ بعيد المنال؟!

زيادة معدل الحرق في الجسم

عادةً ما نسمع من الأشخاص الذين يكافحون لأجل تخفيف وزنهم، أن سبب زيادة الوزن لديهم هو بطء معدل الحرق في أجسامهم. لذلك تعد زيادة معدل الحرق من أهم العوامل المساهمة في الحصول على نتائج مرضية في الرجيم.

معدل الحرق (الأيض)

يعرف الأيض بأنه العمليات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم باستمرار، لبقائه على قيد الحياة وعمل الأعضاء بشكل طبيعي. إن الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم لإجراء هذه العمليات، يسمى بمعدل الأيض الأساسي. يعتمد معدل الحرق على عدة عوامل منها:

  • العمر: حيث أيقل معدل الحرق مع التقدم في العمر؛ بسبب اكتساب الدهون.
  • الجنس: يميل الرجال لمعدل أيض أسرع لامتلاكهم كتلة عضلية أكبر.
  • الجينات: فإنها تلعب دورًا مهمًا في حجم العضلات وقدرتها على النمو، مما يؤثر على عملية الحرق.
  • العضلات: حيث تتطلب طاقة أكبر للحفاظ عليها مقارنةً بالدهون.

هل فقدان الوزن بسرعة يقلل من معدل الحرق؟

قد تؤدي الحميات القاسية وغيرها من الأنظمة الغذائية إلى إبطاء معدل الحرق. حيث في بعض الأنظمة قد يضطر الجسم لتكسير العضلات واستخدامها لإنتاج الطاقة. فكلما قلت كتلة العضلات، كان معدل الحرق أبطأ، ويصبح من السهل تكون الدهون ثانيةً بعد توقف النظام الغذائي.

غالبًا لا يكون سبب زيادة وزنك بطء معدل الحرق، بل لأنك تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق. لذلك فإن البقاء على رأس عدد السعرات الحرارية التي تتناولها هو المفتاح الرئيسي لفقدان الوزن والحفاظ عليه.

كيفية زيادة معدل الحرق في الجسم

يكمن السر في زيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن بشكل فعال وسليم في اتباع النصائح التالية:

1. بناء العضلات

حيث أن العضلات نشطة الأيض، تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون حتى عندما لا تتحرك. فقد وجد الباحثون أن تمارين المقاومة التي تساعد على تقوية العظام والعضلات، تزيد من معدل الأيض الأساسي بنسبة حوالي 15%. كما أن تمارين المقاومة لها تأثير طويل المدى في تعزيز معدل الحرق. مثال ذلك، رفع الأثقال 3 مرات أسبوعيًا لمدة 20 دقيقة يكفي لبناء العضلات.

2. تحرك أكثر!

يحرق الأشخاص العاديون خلال النشاط اليومي حوالي 30% من السعرات الحرارية، بينما الأشخاص الخاملون يستخدمون حوالي 15% فقط. لذلك عليك اغتنام كل فرصة في الحركة وزيادة النشاط اليومي. إليك بعض الأفكار:

  1. المشي لمدة تتراوح بين 15 و30 دقيقة يوميًا.
  2. ركوب الدراجات.
  3. اجلس على الطاولة وأرجح ساقيك.
  4. اركن سيارتك في الزاوية الأبعد في موقف السيارات.
  5. تنظيف المنزل.
  6. صعود الدرج وهبوطه.
  7. التمدد وشد العضلات.

ستجد فُرَصًا كثيرة للحركة إذا كنت بالفعل تريد ذلك، فقط استمر في الحركة.

3. ممارسة التمارين الهوائية لزيادة معدل الحرق

تعتبر التمارين الهوائية هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة معدل الحرق. كما ولها العديد من الفوائد الأخرى مثل:

  • خفض ضغط الدم.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة الكوليستيرول الجيد في الجسم.
  • تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم.
  • تحسين وظيفة الرئتين.

تتضمن التمارين الهوائية الكثير من الأنشطة، مثل: ركوب الدراجة، السباحة، الركض، نط الحبل وغيرها الكثير. ولزيادة معدل الحرق قد تحتاج إلى 150 دقيقة من التمارين أسبوعيًا، ولفقدان الوزن قد تحتاج لوقت أكثر بالإضافة للنظام الغذائي.

4. تناول وجبات صحية صغيرة وعديدة

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول وجبات صحية متكررة وصغيرة ستجعل معدل الحرق أسرع من الوجبات الكبيرة والأقل تكرارًا. بحيث يشترط أن تكون كمية السعرات الحرارية خلال اليوم لا تتعدى الحد المسموح، مع ضمان عدم تحول هذه الوجبات الصغيرة إلى وجبات سريعة مليئة بالدهون والسكريات.

لذلك عليك الجمع ما بين الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين وتوزيع وجباتك على مدار اليوم. هذه الاستراتيجية تحد من الشعور بالجوع لساعات بعد تناول الطعام كما تقلل من الإفراط في تناول الطعام.

قد تنقلب النتائج رأسًا على عقب ويزداد وزنك في حال تناولت وجبات صغيرة وعديدة من دون الالتفات إلى محتواها وعدد سعراتها. لذلك تجنب اتباع هذه النصيحة إن وجدت صعوبة في تطبيقها بشكلها الصحيح.

5. نم جيدًا ليلًا

لا يؤدي النوم الجيد ليلًا إلى زيادة معدل الحرق، لكن وجد أن الأشخاص المحرومون من النوم يميلون لتناول سعرات حرارية أكثر، مما يزيد من وزنهم. لذلك ابدأ يومك بالحصول على نوم كافٍ يضمن لك الكثير من الطاقة والنشاط خلال النهار.

6. تناول أطعمة تزيد من معدل الحرق

تساعد الأطعمة الحارة والتوابل في زيادة معدل الحرق بنسبة 50% لمدة تصل إلى ثلاث ساعات بعد الطعام، بالإضافة لبعض المشروبات الغنية بالكافيين التي قد تعزز من معدل الحرق، مثل الشاي الأخضر. لكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي لأنها وحدها لا تساعد في فقدان الوزن بالقدر المرغوب.

هل يمكن لبعض الحالات الطبية أن تكون السبب في عدم زيادة معدل الحرق؟

نعم، يمكن لبعض الأمراض أن تكون هي السبب الرئيسي للسمنة، مثال ذلك: متلازمة كوشينغ أو قصور الغدة الدرقية. في حال اتباعك النصائح المذكورة أعلاه بالشكل الصحيح ولم تلحظ تغييرًا، قم باستشارة الطبيب.

المصادر

السابق
ما هي أضرار النوتيلا؟
التالي
معجون الاسنان مكوناته وأنواعه

اترك تعليقاً