أمراض القلب والأوعية الدموية

مشروبات تخفض الضغط

مشروبات تخفض الضغط

يعدُّ ارتفاع ضغط الدّم من الأمراض المزمنة التي تلازم الإنسان طوال حياته؛ لذا لا بُدَّ من نمط حياةٍ متكاملٍ يلتزم به المريض ليتفادى مضاعفات هذا المرض الخطيرة كالجلطات الدماغية والنوبات القلبية. يشمل نمط الحياة هذا الحمية الغذائية وأنماط الأكل، إلى جانب تصحيح العادات وأسلوب الحياة. كل هذا قد يدعمه اتباع وصفات علاجية بعيدة عن الدواء، لعل منها المشروبات التي تخفض ضغط الدم.

سنستعرض في هذا المقال بعض المشروبات المتواجدة في كل منزل، والتي أثبتت الدراسات فعاليتها في خفض ضغط الدم.

مشروبات تخفض الضغط

الحليب خالي الدّسم

الحليبيحتوي الحليب على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم الذي يعد من أكثر العناصر المهمة لسلامة القلب والأوعية الدموية؛ فهو يعاكس التأثير الضار لعنصر الصوديوم على ضغط الدم في الجسم. يحتوي الحليب أيضًا على عنصر الكالسيوم وفيتامين (د) اللذان يساعدان في خفض ضغط الدم حسب الدراسات الأخيرة.

أمّا الحليب كامل الدسم فلا يُنصح به لمرضى الضغط، فحسب دراسةٍ نُشرَت في المجلة البريطانية للتغذية (British Journal (of Nutrition تبين أنّ الحليب كامل الدسم يحتوي على حمض البالميتيك (Palmitic acid)، والذي يقلل من ارتخاء العضلات المبطنة لجدار الوعاء الدموي، وبالتالي يُساهم في تضيق الوعاء الدموي وارتفاع ضغط الدم.

علاقة الكالسيوم بتقليل مستوى ضغط الدّم ما زالت تحت البحث والدّراسة، وما تمّ إثباته هو فعالية الكالسيوم في تقليل ضغط الدّم لدى الأشخاص الطبيعيين، أي كعامل وقاية وحماية للأشخاص المحتمل إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

شاي الكركديه

حسب دراسة نُشرت في مجلة التغذية (Journal of Nutrition) فقد تبيّن أنّ الكركديه يحتوي على مادة الأنثوسيانين (ِAnthocyanin) ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي تساعد في زيادة قوة جدار الوعاء الدموي ومقاومته للمؤثرات الخارجية، ومنع تضيقه استجابةً لتلك المؤثرات. أوصت الدراسة أيضًا بشرب كمياتٍ معتدلةٍ من شاي الكركديه بمعدل 3 أكوابٍ يوميًا بعد أن ينقع لمدة 6 دقائق؛ للحصول على الفائدة المرجوّة.

في بعض البلدان يتم إضافة الكركديه إلى الشاي، لكن لا ضير لو تم تناول الكركديه كعصير للتقليل من ضغط الدم.

عصير الرمّان

الرمان

يُعد عصير الرُمّان الأكثر فعاليةً في قائمة “مشروبات تخفض الضغط”، فهو غنيٌّ بعنصر البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، حيث يحتوي على ما يعادل ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.

حسب الدراسات، فإن تناول ما يُعادل أوقيتين من الرمان يوميًا تخفض من ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم.

عصير الشمندر

الشمندر

أجرى فريقٌ بحثيٌ من لندن دراسة على 64 شخصًا مصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث أثبت الفريق أنّ الشمندر يقلل من ضغط الدم؛ ويرجع السبب في ذلك لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة النيترات (Nitrates) التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية.

أثبتت الدراسة أيضًا أن تناول 250 مل من عصير الشمندر يوميًا يُقلل من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 7.7 ملم زئبق، والضغط الانبساطي بمقدار 5.2ملم زئبق.

أوصى فريق البحث بعدم غلي الشمندر حتى لا تتطاير المادة الفعالة أثناء الغلي.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

حسب دراسة نُشرت في مجلة “Endocrine Abstracts“ فإن الشاي الأخضر يقلل من مستوى ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة متعددة الفينولات (Polyphenols) التي تخفض من ضغط الدم.

تقي هذه المادة من أمراض القلب والشرايين من خلال تحفيزها لعملية تصنيع مادة أكسيد النيتريك (Nitric Oxide)، والتي تساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تخفض ضغط الدم، إلى جانب تحفيز موادٍ أخرى كمضادات الصفائح التي تمنع تكوُّن الجلطات في الوعاء الدموي. أثبتت الدراسة أيضًا أن تناول الشاي الأخضر لمدة سنة تقلل من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المستقبل.

الماء

تنقبض الأوعية الدموية في حال نقص مستوى الماء في الجسم؛ لتقلل من عملية فقدان الماء بالتبول والتنفس، وبنتيجةً لذلك يحدث ارتفاع في ضغط الدم. بناءً على ذلك، يُعدُّ تناول كمياتٍ كافيةٍ من الماء يوميًا من أكثر الطرق البسيطة لخفض ضغط الدم.

شوربة البصل

شوربة البصل

يحتوي البصلُ على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة البروستاجلاندين أ (Prostaglandin A) التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، والتقليل من لزوجة الدم، والتقليل من مقاومة الوعاء لمرور الدم فيه؛ وبالتالي تخفض من ضغط الدم.

من الجدير ذكره، أن قشرة البصل تحتوي على مادة حافظة للأوعية الدموية تُسمى (quercetin) التي تخفض من ضغط الدم؛ لذلك يُنصح بعدم رمي القشرة وطهيها مع الشوربة، ومن ثم التخلص منها قبل تقديم الشوربة للحصول على الفائدة المذكورة.

نصائح عامّة لخفض ضغط الدم

  • تذكّر دائمًا أن الحمية الغذائية ليست بالحرمان، وإنّما الالتزام بنظامٍ غذائيٍ متوازن يحتوي القليل من الأملاح والدهون، والكثير من البروتينات والفيتامينات.
  • عليك الحفاظ على الوزن المثالي، فالسُّمنة سبب هام من أسباب المرض، إلى جانب أنها تسرّع من ظهور المضاعفات إذا كنت مصابًا بالمرض.
  • من الجيّد لو مارست رياضة المشي أو بعض التمارين الخفيفة الأخرى يوميًا؛ لتقوية عضلة القلب والمساعدة في تخفيف الوزن، وللتقليل أيضًا من الضُّغوطات النفسية التي يواجهها الشخص.
  • عليك التوقف عن التدخين فورًا؛ فمادة النيكوتين (Nicotin) ضارةٌ على مستوى ضغط الدم ومستوياتٍ عدة أخرى.
  • عليك التعامل بشكل سليم مع الضغوطات اليومية من خلال الخطط الذكية في إدارة الضغط (Stress Managment).

المصادر

  • Herr, L.S., Gottesman, C.H. (2018) Three Drinks to Lower Blood Pressure, Available at: http://www.eatingwell.com/article/2052883/three-drinks-to-lower-blood-pressure/ (Accessed: 7th October 2019).
  • Malicdem, D. (2019) Top Drinks Proven To Lower Blood Pressure , Available at: https://www.msn.com/en-in/health/health-news/top-drinks-proven-to-lower-blood-pressure/ar-AAE1FRF (Accessed: 7th October 2019).
  • Ben-Yehuda, E. (2019) Teas And Other Drinks to Lower Blood Pressure, Available at: https://www.resperate.com/blog/hypertension/diet/healthy-foods/foods-lower-blood-pressure-healthy-teas-soups-juices (Accessed: 7th October 2019).
  • Miranda, A. M., Steluti, J., Fisberg, R. M., & Marchioni, D. M. (2016). Association between Polyphenol Intake and Hypertension in Adults and Older Adults: A Population-Based Study in Brazil. PloS one, 11(10), e0165791. doi:10.1371/journal.pone.0165791.
  • Cormick  G, Ciapponi  A, Cafferata  ML, Belizán  JM. Calcium supplementation for prevention of primary hypertension. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015, Issue 6. Art. No.: CD010037. DOI: 10.1002/14651858.CD010037.pub2.

السابق
رد الفعل النظامي: تعريف رد الفعل النظامي وأشكاله وكيفيّة علاجه
التالي
تخفيف الوزن: نصائح تساعدك على تنظيم الوزن الخاص بك

اترك تعليقاً