أمراض الغدد والسكري

مريض السكري، ماذا يمكنه أن يشرب؟

غالبًا ما يكون الطعام نقطة التركيز عند الحديث عن مرض السكري ولكن لا تنسى أن المشروبات التي تشربها يمكن أن يكون لها تأثير على وزنك ومستوى السكر في دمك كذلك! كما أنه من المهم أن تبقى رطبًا والماء بلا شك هو خيارك الأفضل عندما يتعلق الأمر بالترطيب.

ما يجب تجنبه

تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا العادية، ومشروبات الفواكه، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية، والشاي المحلى، والمشروبات الأخرى السكرية.

هذه المشروبات سترفع نسبة الجلوكوز في الدم وتعطي عدة مئات من السعرات الحرارية في كأس واحد فقط! انظر بنفسك:

  • تحتوي علبة واحدة من الصودا العادية على مئة وخمسين سعرًا حراريًا وأربعين غرامًا من الكربوهيدرات مما يساوي كمية الكربوهيدرات في 10 ملاعق صغيرة من السكر!
  • كوب واحد من ثمار الفاكهة ومشروبات الفواكه السكرية الأخرى تحوي مئة سعر حراري (أو أكثر) وثلاثين جرامًا من الكربوهيدرات.

هل ترغب بمشروب غير الماء؟

هناك خيارات أخرى:

  • شرب الشاي غير المحلى، ويشمل الشاي ساخنًا أو باردًا وبأنواعه العديدة كالشاي الأسود والأخضر والأعشاب المختلفة كالبابونج.
  • يمكنك تجربة الماء الفوّار أو صنع المياه الخاصة بك في المنزل، لصنع الماء ضع الماء في الثلاجة مع الخيار أو الفراولة أو النعناع الطازج للحصول على شراب منعش ومنخفض السعرات الحرارية كذلك يمكنك اختيار العشبة أو الفاكهة التي تفضلها.
  • تناول المشروبات التي لا تحتوي كمًا مرتفعًا من السعرات الحرارية، مثل مشروبات الحمية (صودا الحمية أو شاي الحمية) التي لا تحتوي على الكربوهيدرات ولن ترفع نسبة الجلوكوز في الدم بمفردها.
  • تحلية المشروبات بمحليات منخفضة السعرات الحرارية بدلًا من السكر.
عليك أن تدرك أنّ هذه المشروبات قد تساعد على تقليل السعرات الحرارية والكربوهيدراتية فقط إذا تم استخدامها بدلًا من المشروبات الأخرى ذات السعرات الحرارية المرتفعة أو الكربوهيدرات.

القهوة والشاي

تحتوي القهوة والشاي على القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي، ولكن انتبه أن ما يضاف إلى القهوة والشاي مثل الكريمة والسكر وغيرهما يضيف سعرات الحرارية وكربوهيدرات، ولذلك فإن استخدام كمية صغيرة منها أو عدم استخدمها مطلقًا مع الشاي والقهوة سيكون له الأثر الأقل على سكر الدم.

الحليب والعصير

  • إذا كنت تشرب الحليب، فاختر الحليب قليل الدسم بنسبة 1٪ أو الحليب الخالي من الدهون>
  • كوب واحد من الحليب الخالي من الدهون يوفر حوالي اثني عشر جرامًا من الكربوهيدرات، وثمانين سعرة حرارية، ويعطي الكالسيوم وفيتامين د كذلك.
  • إذا كان لديك تحسس للاكتوز أو كنت لا تفضل شرب الحليب، فهناك خيارات أخرى كحليب الصويا، وحليب الأرز، وحليب اللوز.
  • يوفر العصير الكثير من الكربوهيدرات في جزء صغير، ولذلك تأكد من تقليل الكربوهيدرات في الوجبة الخاصة بك، عادة تحوي كل أربع أوقيات من العصير على خمسة عشر غرامًا من الكربوهيدرات وخمسين سعرة حرارية فما أكثر، وإذا اخترت شرب العصير فتأكد من خلوه تمامًا من السكر المضاف.

المصادر

  • American Diabetes Association (2019) What Can I Eat?, Available at: http://www.diabetes.org/food-and-fitness/food/what-can-i-eat/making-healthy-food-choices/what-can-i-drink.html (Accessed: 12/9/2019).
  • Diabetes talk (2017) What You Can Drink, Besides Water, When You Have Diabetes , Available at: https://diabetestalk.net/popular/what-you-can-drink-besides-water-when-you-have-diabetes (Accessed: 12 September 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: د.أمل أحمد الكاشف.

السابق
ما هي الألياف الغذائية؟ تعرف إليها معنا
التالي
الأغذية الغنية بالبروتينات تعرف إلى فوائدها ومصادرها، نصائح لزيادة البروتينات في غذائك

اترك تعليقاً