أمراض الجلدية

مرض الهربس النطاقي، اعراض الهربس النطاقي،

حقائق سريعة عن مرض الهربس النطاقي

  • الهربس النطاقي هو مرض فيروسي يسببه نفس الفيروس المسبب لجدري الماء.
  • يمكنك التقاط جدري الماء من شخص مصاب بالهربس النطاقي، إذا لم تكن قد أصبت بجدري الماء أو لم تحصل على لقاح جدري الماء.
  • ترتفع فرصة الإصابة بالهربس النطاقي كلما تقدمت في العمر.
  • تشمل العلامات المبكرة للهربس النطاقي الشعور بالألم، أو الوخز أو الحكة ثم ظهور طفح جلدي.
  • الألم العصبي التالي للهربس (PHN) هو أكثر المضاعفات شيوعًا للهربس النطاقي.
  • علاج الهربس النطاقي يشمل مسكنات الألم، والأدوية مضادة للفيروسات.

ما هو مرض الهربس النطاقي؟

داء القوباء المنطقية أو الهربس النطاقي أو الحزام الناري (Herpes Zoster- Shingles)، هو مرض فيروسي يسببه فيروس (Herpes Zoster Virus HZV) وهو نفس الفيروس المسبب لمرض جدري الماء. بعد أن تصاب بجدري الماء، يبقى الفيروس في جسمك، وقد لا يسبب مشاكل لسنوات عديدة. ولكن مع تقدمك في العمر، قد يظهر الفيروس مرة أخرى على شكل الهربس النطاقي.

هل مرض الهربس النطاقي معدي؟

يمكنك التقاط جدري الماء من شخص مصاب بالهربس النطاقي إذا لم تكن قد أصبت بجدري الماء أو لم تحصل على لقاح جدري الماء، لذلك حاول الابتعاد عن أي شخص يعاني من الهربس النطاقي.

إذا كان لديك مرض الهربس النطاقي، حاول الابتعاد عن أي شخص لم يصب بجدري الماء أو لم يحصل على لقاح الجدري خاصة الأطفال، أو أي شخص لديه مناعة ضعيفة.

من هو المعرض لخطر الهربس النطاقي؟

إنّ أي شخص أصيب بجدري الماء هو في خطر الإصابة بمرض الهربس النطاقي، لكن هذا الخطر يرتفع كلما تقدمت في العمر، حيث أنّ مرض الهربس النطاقي هو الأكثر شيوعًا في الأشخاص فوق سن الخمسين.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة، وهذا يشمل أولئك الذين:

  • لديهم أمراض جهاز المناعة مثل فيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز.
  • لديهم بعض أنواع السرطانات أو من يتلقون العلاج الكيماوي.
  • يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة بعد عملية زرع عضو.
  • يضعف جهازهم المناعي إثر إصابتهم بالعدوى أو التوتر مما يزيد من خطر الهربس النطاقي.

من النادر، ولكن من الممكن، الحصول على الهربس النطاقي أكثر من مرة.

اعراض الهربس النطاقي

وتشمل العلامات المبكرة لمرض الهربس النطاقي الشعور بالألم وقد يكون ألمًا خفيفًا إلى حاد، أو الوخز أو الحكة.

بعد يوم إلى أربعة عشر يومًا من الشعور بالألم أو الوخز أو الحكة، سيظهر طفح جلدي -بثور دائرية صغيرة تحتوي على سوائل- ويختفي عادة خلال سبعة إلى عشرة أيام. عادة ما يكون الطفح الجلدي عبارة عن شريط واحد حول الجهة اليسرى أو اليمنى من الجسم. في حالات أخرى، يحدث الطفح على جانب واحد من الوجه. في حالات نادرة (عادةً بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة)، قد يكون الطفح أكثر انتشارًا ويشبه طفح جدري الماء.

بعض الأشخاص قد يعانون أيضًا من أعراض أخرى مثل الحمى، أو القشعريرة أو صداع الرأس أو حساسية الضوء.

 مضاعفات القوباء المنطقية

الهربس النطاقي يمكن أن يسبب المضاعفات التالية:

  • الألم العصبي التالي للهربس (Post Herpetic Neuralgia- PHN) هو أكثر المضاعفات شيوعًا للهربس النطاقي، ويسبب ألمًا شديدًا في المناطق التي تعرضت لطفح الجلدي، عادة ما تتحسن في غضون بضعة أسابيع أو أشهر ولكن يمكن أن يستمر الألم لسنوات عديدة وتؤثر على الحياة اليومية لدى بعض الأشخاص.
  • يمكن أن يحدث فقدان للرؤية إذا أثر الهربس النطاقي على عينيك، وقد يكون مؤقتا أو دائمًا.
  • مشاكل السمع أو التوازن ممكنة إذا كان الهربس النطاقي داخل الأذن أو بالقرب منه، وقد يكون لديك أيضًا ضعف بالعضلات على هذا الجانب من وجهك. هذه المشاكل يمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة.
  • يمكن أن يؤدي الهربس النطاقي إلى التهاب رئوي، التهاب الدماغ وأغشية السحايا أو الموت في حالات نادرة جدًا جدًا إذا كان مصحوبًا بضعف مناعة شديد.

تشخيص الهربس النطاقي

يتم تشخيص الهربس النطاقي عن طريق أخذ التاريخ الطبي الخاص بك ثم فحص منطقة الطفح الجلدي. في بعض الحالات، قد يقوم طبيبك بأخذ عينة من الطفح الجلدي أو مسح بعض السوائل من البثور وإرسال العينة إلى المختبر.

علاج الهربس النطاقي

لا يوجد علاج للهربس النطاقي لكن الأدوية المضادة للفيروسات مثل أسايكلوفير (Acyclovir) تساعد في جعل المدة أقصر وأقل شدة والمساعدة في منع الألم العصبي التالي للهربس (PHN)، يمكنك تناول الأدوية المضادة للفيروسات في غضون 3 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي. لذلك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالهربس النطاقي، اذهب لطبيبك في أقرب وقت ممكن. قد تساعد مسكنات الألم في التقليل من الشعور بالألم.

هل يمكن منع الهربس النطاقي؟

يوجد لقاح لمنع الهربس النطاقي أو تخفيف آثاره، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يحصل الأصحاء البالغين من العمر خمسين عامًا على لقاح (Shingrix)، ويحتاج الشخص الواحد إلى جرعتين من اللقاح بينهما من 2 إلى 6 أشهر.

المصادر

  • Rockville Pike, Bethesda, MD (19 December 2018) Shingles, Available at: https://medlineplus.gov/shingles.html (Accessed: 2nd July 2019).
  • Health Engine (27 Dec 2003) Shingles (herpes zoster infection; HZ), Availabl at: ttps://www.myvmc.com/diseases/shingles-herpes-zoster-hz/ (Accessed: 2nd July 2019).

آخر تحديث بواسطة: آية أبو قمر.

السابق
الدوكسيسايكلين: دواعي الاستخدام، الأسماء الشائعة، الآثار الجانبية
التالي
ملح الطعام وماهو أفضل أنواع ملح الطعام وما هي اضرار الملح

اترك تعليقاً