جراحة عامة

متلازمة ميريزي: أسبابها وأعراضها وكيف يتم تشخيصها وعلاجها

حقائق سريعة حول متلازمة ميريزي

  • تشكل متلازمة ميريزي حوالي 0.05 إلى 4 في المئة من المرضى الذين يخضعون لعملية جراحية لاستئصال المرارة.
  • ما يقرب من 50 إلى 77 في المئة من المرضى الذين يعانون من متلازمة ميريزي هم من النساء.
  • متلازمة ميريزي لا تزال مرضًا يصعب تشخيصه وعلاجه، وتم علاجه بواسطة التدخل الجراحي.
  • يوجد علاقة مثبتة بين متلازمة ميريزي وسرطان المرارة.

متلازمة ميريزي (mirizzi syndrome): هو انسداد يحدث في القناة الصفراوية الرئيسة الخارجة من الكبد نتيجة لانضغاطها من الخارج بسبب حصوة موجودة في القنوات الصفراوية المجاورة للمرارة أو المرارة نفسها مما يؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة والتقرحات في جدارها.

  • في حالات نادرة، قد يؤدي الالتهاب المزمن إلى نخر في جدار القناة الصفراوية وتآكل في الجدار الأمامي أو الجانبي للقناة الصفراوية الرئيسة بواسطة الحصوات الضاغطة وبالتالي تؤدي إلى ممرات غير طبيعية بين الأعضاء الموجودة في المكان ويترتب عنها مضاعفات.
  • يتراوح متوسط عمر الإصابة بالمرض من 53 إلى 70 سنة، وتشكل النساء حوالي 70% من الحالات.
  • يوجد أنواع مختلفة من متلازمة ميريزي يترتب عليها اختلاف في الإجراء الجراحي.

عوامل الخطر

يعتقد أن ارتباط القناة المرارية في القناة الصفراوية العامة بشكل منخفض، فضلا عن وجود قناة مرارية متعرجة تشكل أهم عوامل الخطر.

أعراض متلازمة ميريزي

لا توجد لدى المتلازمة أي أعراض اكلينيكية مميزة أو فريدة تميزها عن الأمراض الأخرى التي تصيب القناة الصفراوية وتشمل هذه الأعراض:

  1. التهاب حاد أو متكرر للقناة الصفراوية.
  2. صفار أو يرقان انسدادي.
  3. ألم في الربع العلوي الأيمن.
  4. ارتفاع في درجات الحرارة.
  5. الغثيان والقيء والإسهال والإمساك.

تشخيص متلازمة ميريزي

يجدر الإشارة إلى أن العلاج الجراحي يكون أسهل وفعال أكثر عندما يتم التشخيص قبل الجراحة. ومع ذلك، يتم التشخيص معظم الحالات أثناء الجراحة، حسب ما أشرنا سابقا إلى عدم وجود أعراض مميزة للمرض، لذا عادة يتم تشخيص المرض عن طريق الفحوصات التصويرية منها:

  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن.
  2. التنظير الباطني بالطريق الراجع بالرنين المغناطيسي: يتم استخدام هذا الفحص لتحديد المشكلة تشريحيا قبل الدخول جراحيا.
  1. الأشعة المقطعية.
  2. تصوير البنكرياس بالتنظير الباطني بالطريق الراجع: ويتم اللجوء لهذه الطريقة لتخفيف اليرقان الانسدادي وذلك عن طريق وضع الدعامات بالتنظير.

علاج متلازمة ميريزي

التدخل الجراحي هو العلاج الأساسي للمتلازمة، ويعتبر التشخيص قبل الجراحة أمر ضروري ولكن غير متاح دائما حيث يعتبر التدخل العلاجي دون تشخيص مسبق من الممكن زيادة خطر تأذي القناة الصفراوية بشكل كبير.

ويعتمد العلاج الجراحي حسب درجة المرض وخبرة الفريق الجراحي، فمثلا قد يكون استئصال المرارة الجزئي هو أفضل علاج للمتلازمة من النوع الأول ومعظم حالات ميريزي من النوع الثاني والثالث.

علاقة متلازمة ميريزي مع سرطان المرارة

ارتبطت المتلازمة بسرطان المرارة، حيث أن الالتهاب المتكرر والركود الصفراوي الذي يحدث بالمتلازمة قد يكون هو عامل الخطر لانتشار سرطان المرارة في هؤلاء المرضى، وجد أن نسبة سرطان المرارة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ميريزي وتم إجراء استئصال المرارة  لهم يتراوح من 5 إلى 28 في المئة، لا توجد ميزات سريرية لتمييز هذه المتلازمة عن سرطان المرارة، إلا أن المرضى الذين يعانون من سرطان المرارة هم الأشخاص الذي عانوا من هذه المتلازمة لأكثر من عشر سنوات، لذا يجب أن يخضع المرضى الذين يعانون من هذه المتلازمة لفحوصات تصويرية مكثفة قبل الجراحة مثل التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي لاستبعاد وجود سرطان المرارة.

المصادر

  • Renuka Umashanker,Douglas Smink (Feb 14, 2019.) Mirizzi syndrome, Available at: https://www.uptodate.com/contents/mirizzi-syndrome?search=Mirizzi%20syndrome&source=search_result&selectedTitle=1~18&usage_type=default&display_rank=1#H853534113 (Accessed: 29 June 2019).
  • Gennaro Clemente,Andrea Tringali, Agostino M. De Rose, Elena Panettieri, Marino Murazio, Gennaro Nuzzo, and Felice Giuliante ( (12 August 2018) ‘Mirizzi Syndrome: Diagnosis and Management of a Challenging Biliary Disease’, Canadian Journal of Gastroenterology and Hepatology, 2018(), pp. 6 [Online]. Available at: https://www.hindawi.com/journals/cjgh/2018/6962090/ (Accessed: 29 June 2019).

  • Alan Isaac Valderrama-Treviño, Juan José Granados-Romero, […], and Rubén Argüero-Sánchez (12 August 2018) ‘Updates in Mirizzi syndrome’, Hepatobiliary surgery and nutrition, 6(3), pp. 170-178 [Online]. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5474450/ (Accessed: 29 June 2019).
  • Hang Chen, MD, Ernest Amos Siwo, MD, […], and Yu Tian, MD, PhD (12 August 2018) ‘Current trends in the management of Mirizzi Syndrome’, Hepatobiliary surgery and nutrition, 97(4), pp. [Online]. Available at: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5474450/ (Accessed: 29 June 2019).

مراجعة علمية وتدقيق لغوي: بكر خضر أبو جراد.

السابق
سرطان المبيض: التعريف، الأسباب، الأعراض، التشخيص، والعلاج
التالي
ألم الأبهر”الوتاب”: تعريفه،وأعراضه، والعلاج الطبيعي، والوقاية من ألم الأبهر

اترك تعليقاً