الحمل والولادة

ما هي أفضل فترة لعملية التبويض؟

Ovulation calculator

تتوفر طرق مختلفة لحساب التبويض كالآلات الحاسبة، الرسوم البيانية والتقاويم الخاصة بحساب التبويض (الإباضة)، وهي وسائل تُستخدم لمحاولة التنبؤ بموعد التبويض، تعتمد هذه الوسائل على الطول المعتاد لدورتك الشهرية لتحديد الفترة المتوقعة للخصوبة، وبذلك المساعدة في تحديد الوقت الأنسب للجماع لأجل الحمل.

ما هو التبويض (ovulation)

يحدث التبويض عندما يطلق المبيضان بويضة كل شهر، يحدث هذا عادًة قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

بمجرد إطلاق البويضة، تصبح جاهزة للإخصاب، بعد الجماع يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية داخل جسدك لمدة تصل إلى أسبوع بانتظار بويضة لإخصابها، لذلك فإن الجماع في يوم التبويض وفي الأيام التي تسبقه، يمنحك أفضل فرصة للحمل.

كيف أستطيع تحديد الوقت الذي أكون فيه أكثر خصوبة

الانتباه إلى أطوار دورَة الحيض المختلفة والتغيرات التي تحدث لجسمك خلالها، سوف تساعدك على تحديد الوقت الأكثر ترجيحًا لحصول الحمل.

متوسط دورة الحيض هو 28 يومًا، لكن الدورات الطبيعية يختلف طولها من 21-35 يومًا.

الفترة من دورَة الحيض التي تسبق حدوث التبويض تختلف مدتها من سيدة إلى أخرى، وقد تختلف لدى نفس السيدة من شهرٍ إلى آخر، وتتراوح ما بين اليوم 14و 21 من الدورة الشهرية، معرفة هذه الفترة من الدورة يعتبر هامًا، لأنها الفترة التي يحدث فيها التبويض والحمل.

بعد التبويض، فإن الفترة تكون لدى جميع النساء (ما لم تكن تعاني من مشكلة صحية تؤثر على دورتها الشهرية وما لم تكن حاملاً) ثابتة من حيث المدة وتعادل 14 يومًا.

إن معرفة الأيام التي تكونين فيها أكثر خصوبة تساعدك على التخطيط أو تجنب حدوث الحمل.

ستكونين خصبة في الأيام التي تؤدي إلى التبويض وفي يوم التبويض نفسه.

كيفية عمل تطبيقات حساب التبويض

أولا، إن مصطلحات مثل حاسبة التبويض، التقاويم أو الرسوم البيانية لحساب التبويض هي مصطلحات قابلة للتبادل إلى حدٍ كبير، جميعهم يستخدمون نفس المعلومات الأساسية للتنبؤ بالموعد الأكثر احتمالًا للتبويض، مما يمنحك نافذة خصبة لزيادة فرصتك في الحمل.

الفرق بينها هو ببساطة الاسم المستخدم وكيفية عرض المعلومات، غالبًا ما ستبدو أداة التقويم مثل التقويم النموذجي مع تحديد اليوم المتوقع للتبويض وتحديد نوافذ الخصوبة من كل شهر- وذلك بتحديد الأيام التي تسبق الموعد المتوقع للتبويض-، أما الرسم البياني فإنه يقوم بعرض نفس المعلومات ولكن على شكل مخطط.

حاسبة التبويض يطلق عليها حاسبة لأنك تقومين بإدخال بياناتك على حقل كالحاسبة، التي بدورها تقوم بتزويدك بفترة الخصوبة المتوقعة.

ستعطيك تطبيقات حساب التبويض تقديرًا جيدًا لذلك الوقت، لكنك قد ترغبين أيًضًا من التحقق من علامات وأعراض الإباضة:

  • درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT)

درجة حرارة الجسم الأساسية هي قياس درجة حرارة الجسم أول شيء في الصباح، يطرأ لدى العديد من النساء ارتفاع في درجات الحرارة الأساسية بعد فترة قصيرة من حدوث التبويض.

لذلك قد يكون هذا علامة على حدوث التبويض، لكن لا يمكن الاستفادة منها لكونها علامة متأخرة تحدث ما بعد فترة الخصوبة.

  • التغير في الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية هي أمر طبيعي تفرزه جميع النساء، يحصل تغير في اللون والقوام على مدار الشهر.

حول وقت الإباضة عادةً ما تكون الإفرازات شفافةً وزلقةً، مشابهةً لبياض البيض النيء.

  • التغييرات في عنق الرحم

على مدار الشهر، يتغير عنق الرحم من حيث الموقع والصلابة، حول موعد التبويض يصبح عنق الرحم قصيرًا، مرتفعًا، أكثرَ ليونةً ومفتوحًا.

مدى الدقة

لا يوجد تقويم أو حاسبة للتبويض دقيقة بنسبة 100%، فهي تعتمد على المتوسط لدوراتك المعتادة.

وحتى إذا ما كنت تقومين برسم أو تسجيل دوراتك الشهرية، فقد يختلف طول دورتك وتاريخ التبويض من دورة لأخرى، وإذا كانت دورتك غير منتظمة، يمكنك حساب متوسط طول دورتك ثم إعطاء نفسك فترة خصوبة أوسع عن طريق حساب أيام أقصر دورة وأطول دورة ثم الجمع بين معلومات الدورتين.

إذا كانت دورتك أقل من 21 يومًا أو أطول من 35 يومًا، يجدر بك مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، قد يوصي ببعض الفحوصات لمعرفة السبب.

لحسن الحظ، لا نحتاج إلى أدوات للتنبؤ بالتبويض لتكون دقيقة تمامًا حتى تكون ذات فائدة، فعند محاولة الحمل، لا نحتاج بالضرورة إلى تاريخ محدد بل بالأحرى إلى مجموعة واسعة من الأيام الخصبة المحتملة.

طالما أنك تمارسين الجماع بشكل متكرر طوال نافذة الخصوبة بأكملها (لا تترددي بإضافة بعض الأيام إلى أي من الطرفين)، فلا داع للقلق من أن تكون فترة الخصوبة مبكرة أو متأخرة قليلًا.

المصادر

  • Rachel Gurevich (2020) When and How to Use an Ovulation Calculator or Calendar, Available at: https://www.verywellfamily.com/using-an-ovulation-calculator-or-calendar-1960233 (Accessed: 06/08/2020).
  • BabyCenter (2020) Ovulation calculator, Available at: https://www.babycentre.co.uk/ovulation-calculator?fbclid=IwAR2lP6_tWnw93lZc9jYJ-YtpX29S9chrtRLONYGHrN2mleK-yMBWxI-NDug (Accessed: 06/08/2020).
  • Corrine K Welt, MD (2020) Evaluation of the menstrual cycle and timing of ovulation, Available at: https://www.uptodate.com/contents/evaluation-of-the-menstrual-cycle-and-timing-of-ovulation?search=ovulation&source=search_result&selectedTitle=4~150&usage_type=default&display_rank=4#H7 (Accessed: 06/08/2020).
  • Melissa Conrad Stöppler, MD (2019) Ovulation Date Calculator, Available at: https://www.medicinenet.com/early_pregnancy_symptoms_pictures_slideshow/article.htm (Accessed: 06/08/2020).
السابق
الفتق الإربي: أهم أعراض الفتق الإربي وما هو العلاج الأمثل للفتق الإربي
التالي
روماتيزم القلب أسبابه، وعلاجه وكيفية الوقاية من روماتيزم القلب

اترك تعليقاً