صحة الأسنان

ما هو ضرس العقل، وهل يجب خلعه دائمًا؟

ضرس العقل

ضرس العقل لن يجعلك أكثر حكمة إنَما سمي بهذا الاسم لبزوغه في عمر 17-21 سنة ومن أكثر المشكلات التي نلاحظها في الوقت الحالي هي عدم ظهور بعض أو جميع أضراس العقل أو عدم وجود فراغ كافٍ لها لعدم نمو الفك بشكل كامل؛ وهذا يعود لطبيعة غذائنا الذي أصبح طريًا بخلاف الأجيال السابقة الذين اعتمدوا في غذائهم على الأطعمة الصلبة والألياف كالخضروات والفواكه، وأيضًا قد يعود ذلك إلى سبب متوارث من أحد الوالدين وسنتعرف عن المزيد حول ضرس العقل في هذا المقال.

ما هو ضرس العقل؟

هو الضرس الأخير الذي يظهر في نهاية الفك العلوي والسفلي يمينًا ويسارًا ليكتمل عدد الأسنان إلى 32 سن.

هل يتم خلع ضرس العقل دائمًا؟

لا، في الحقيقة يتم خلعه فقط إذا كان له تأثير ملموس على المريض ودعت الحاجة لذلك لما يتسبب به من مشاكل وأعراض وآلام كثيرة.

ما هي المشاكل الناتجة عن قلة الفراغ اللازم لبزوغ ضرس العقل؟

  1. بزوغه بشكل جزئي؛ فيصبح الطعام يتجمع بينه وبين الضرس المجاور خصوصًا أنَها منطقة بعيدة يصعب تنظيفها؛ مؤديًا إلى التهاب اللثة.
  2. بقاء الضرس مطمور في العظام، فإذا كان منحنيًا ومائلًا نحو السن المجاور قد يؤثر عليه سلبًا ويؤدي إلى ذوبان جذوره، وأيضًا يمكن أن ينتج بسببه أكياس سنية مرضية تضغط على العظام وتؤدي إلى تحللها.
  3. ازدحام الأسنان؛ مما يؤثر على الشكل الجمالي للأسنان وقد يحتاج المريض إلى استخدام أجهزة التقويم.

ما هي الأعراض المصاحبة لمشاكل ضرس العقل؟

  1. الشعور بالألم والضغط الشديد على الأسنان والفك.
  2. يصاحب المريض تهيج وانتفاخ في اللثة وذلك بسبب الالتهابات البكتيرية ونموها حول الضرس (Pericoronitis)، وفي الحالات المتقدمة يصاحب المريض سخونة ومذاق سيء بسبب الصدأ الناتج عن الالتهاب وعدم القدرة على فتح الفم، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى استخدام المضادات الحيوية قبل إجراء أي عملية جراحية.

كيف يتم تشخيص المشكلة التي يعاني منها المريض؟

عند الإحساس بالأعراض المذكورة سابقًا والذهاب إلى الطبيب، فإن أول شيء يطلبه من المريض هو صورة البانوراما؛ لتحديد مكان الضرس وحالته وقربه من الأعصاب والأنسجة المجاورة ليضع خطة العلاج المناسبة.

ما هو نوع الخلع المناسب للمريض؟

  • الخلع البسيط المباشر

يتم اللجوء له عندما يكون الضرس بازغًا بشكل كامل ولكن يتسبب ببعض المشاكل كالضغط على الأسنان المجاورة، حيث يتم تخدير الضرس والأنسجة المجاورة وخلعه، ولا بد من إعطاء تعليمات للمريض، منها:

  1. الضغط على الشاش المعقَم لمدة نصف ساعة على الأقل.
  2. عدم التدخين لمدة 24 ساعة.
  3. عدم المضمضة والبصق لمدة 24 ساعة.
  4. الأكل على الجهة الأخرى.
  • الخلع الجراحي

إذا كان الضرس مطمورًا، بحيث يتم تخدير المنطقة وفتح اللثة واستئصاله كليًا وتقطيبها باستخدام خيوط جراحية معينة، ويجب على المريض اتباع الإرشادات التالية:

  1. يجب على المريض أن يضغط على الشاش فوق مكان الجرح لمدة نصف ساعة على الأقل.
  2. تناول مسكن بعد انتهاء مفعول المخدر؛ بسبب ظهور الألم الشديد.
  3. وضع الثلج أول 24 ساعة كل 15 دقيقة مما يساعد على انقباض الأوعية الدموية وتقليل النزيف.
  4. قد لا يستطيع المريض تناول طعامه المعتاد لمدة يومين أو أكثر فعليه الإكثار من السوائل.
  5. عدم القيام بأنشطة حركية خلال باقي اليوم.
  6. عند الاستلقاء يجب أن يكون رأسه مرفوعًا عن باقي جسمه؛ لتجنب زيادة ضغط الدم.
  7. بعد أيام قد يشعر المريض ببعض التورم وعدم القدرة على فتح الفم، فيمكنه استخدام الكمادات الدافئة وتختفي جميع الأعراض بعد أسبوع.
  8. عدم التدخين لمدة أسبوع.
  9. الذهاب إلى الطبيب بعد أسبوع لفك القطب.

مضاعفات خلع ضرس العقل

  1. السنخ الجاف أو ما يعرف بالتهاب العظم السنخي (Dry socket): يحدث بسبب عدم تكون جلطة دموية أو تفككها؛ فيصاحب المريض شعور بالألم الشديد بعد 3-5 أيام من الخلع ولتعرف المزيد عن الموضوع وكيف تتعامل معه يمكنك متابعة القراءة من هنا
  2. التنميل أو المذل (Paresthesia): بسبب حدوث تضرر للعصب القريب من الضرس فيحدث تنميل في اللسان والشفة والخدْ المجاور للضرس.

المراجع

  1. Alfred D. Wyatt Jr. () What You Should Know About Wisdom Teeth , Available at: https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-wisdom-teeth (Accessed: 7th May 2020).
  2. American Dental Association () Wisdom teeth, Available at: https://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/w/wisdom-teeth (Accessed: 7th May 2020).
  3. Oral Health foundation () Wisdom teeth, Available at: https://www.dentalhealth.org/wisdom-teeth (Accessed: 7th May 2020).
  4. oral surgery and dental implant center () Post operative instructions, Available at: https://www.mountainoralsurgery.com/p/dental-implants-Arvada-CO-Post-Op-Extraction-p25573.asp (Accessed: 7th May 2020).
السابق
تشقق اللسان: ما هو وما أعراضه وما هي أسباب تشقق اللسان
التالي
ما هي أعراض الاكتئاب النفسية والجسدية؟

اترك تعليقاً