أمراض العدوى

ما هو الفرق بين العزل والحجر الصحي؟

the difference between isolation and quarantine

عندما انتشر فيروس كورونا سمعنا أنهم يضعون المصابون حديثًا بالفيروس في الحجر الصحي وأيضًا في غرف العزل، حيث تبين أن هناك فرق بينهما، وفي هذا المقال سنتناول الفرق بين العزل والحجر الصحي، وأيضًا نبذة بسيطة عن فيروس كورونا وأعراضه.

ما هو فيروس كورونا

فيروس كورونا هو أحد الفيروسات التاجية والتي تحتوي على طفرات جينية متعددة، ويسبب أمراض مختلفة لدى الانسان والحيوان، ومن المعروف أنه يسبب التهابات الجهاز التنفسي التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والأمراض الشديدة مثل متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس).

أعراض فيروس كورونا

من الأعراض الأكثر شيوعًا:

  1. الحمى.
  2. التعب.
  3. السعال الجاف.
  4. قد يصاب البعض بالأوجاع الشديدة في الجسم أو احتقان الأنف أو الاسهال.
معظم الناس (حوالي 80 ٪) يتعافون من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص، يصاب شخص واحد من بين كل 6 أشخاص مصابين بـ COVID-19 بأمراض خطيرة ويصاب بصعوبة في التنفس.

ما معنى عزل المريض المصاب بفيروس الكورونا؟

عندما يصاب الشخص بفيروس الكورونا يتم عزله في غرفة مغلقه بعيداً عن الآخرين، كل من يدخل عليه يلبس جهاز تنفس N-95، وهو عبارة عن نوع خاص من الأقنعة يقوم بترشيح 95 بالمائة من الجزيئات الصغيرة المحمولة بالهواء ويختلف عن الأقنعة التي يرتديها الجراحين.

عندما يكون لدى المريض حالة مؤكدة من مرض معدي ويشكل خطراً على انتقال العدوى، سيتم وضع هذا الشخص في غرفة العزل، إما في المستشفى أو في المنزل.

يتم وضع المرضى المصابون بفيروس في غرفة الضغط السلبي، مع إغلاق الباب، حيث تستطيع غرف العزل الخاصة هذه التحكم في تدفق الهواء لمنع الجراثيم من الفرار إلى بقية المستشفى أو خارجها.

 ما هو الفرق بين الحجر الصحي والعزل؟

العزل والحجر الصحي هي ممارسات للصحة العامة تستخدم لوقف أو الحد من انتشار المرض.

الحجر الصحي هو تقييد لحركة الأشخاص الذين قد يكونون قد تعرضوا لمرض معدي لمعرفة ما إذا كانوا مرضى، قد يكون هؤلاء الأشخاص قد تعرضوا لمرض ولا يعرفون ذلك، أو قد يكون لديهم المرض ولكن لا تظهر عليهم الأعراض، إذا تم التأكد من إصابة المريض بالعدوى، ثم ننقله الى غرف العزل.

العزل: هو تقييد لحركة الأشخاص المرضى للمساعدة في وقف انتشار بعض الأمراض، حيث يتم استخدام غرف العزل لفصل المرضى الذين يعانون من مرض معدي عن الأشخاص الأصحاء، مثل ما تستخدمه المستشفيات العزل للمرضى المصابين بالسل المعدي.

كم من الوقت يلزم على المريض البقاء في غرفة العزل؟

كل مستشفى له بروتوكول خاص به، على سبيل المثال الانفلونزا، قد يكون المريض في عزلة لمدة ثلاثة أيام أو حتى نعمل فحوصات لمسحات الأنف وتكون النتيجة سلبية (إثبات لعدم وجود الفيروس في الأغشية المخاطية في الأنف).

لكن في حالة مرضى فيروس كورونا، سيتم إبقاؤهم في غرفة العزل حتى يقرر الأطباء أن المريض يجب أن يغادر.

المصادر

  • Ali Galante (2020) New coronavirus in the U.S.: What is isolation?, Available at: https://www.nbcnews.com/health/health-news/new-coronavirus-u-s-what-isolation-n1122256 (Accessed: 10/3/2020).
  • U.S. Department of Health & Human Services (2020) What is the difference between isolation and quarantine?, Available at: https://www.hhs.gov/answers/public-health-and-safety/what-is-the-difference-between-isolation-and-quarantine/index.html (Accessed: 10/3/2020).
السابق
علاج فيروس كورونا والتطعيمات المتاحة للوقاية منه
التالي
أعراض فيروس كورونا

اترك تعليقاً