أمراض العدوى

لقاح فيروس كورونا: هل باتت الآمال قريبة؟

لقاح فيروس كورونا

منذ ظهور فيروس كورونا وانتشاره عالميًا في ديسمبر الماضي يتسابق العالم إلى نيل شرف إنتاج اللقاح الأول ضد فيروس كورونا حيث بدأ العلماء والباحثون من كافة أنحاء العالم بالبحث وإجراء التجارب في سبيل الوصول إلى لقاح فيروس كورونا وقد تم إنتاج إلى الآن أكثر من 170 لقاح ويتم متابعتها من قبل وزارة الصحة العالمية.

ما هي الأشياء التي تم التوصل لها حتى اللحظة وما هي آخر المستجدات حول لقاح فيروس كورونا؟ تابعوا هذا المقال للإجابة على جميع أسئلتكم.

كيف يتم إنتاج اللقاحات وما هي فكرة عملها؟

يعتمد مبدأ اللقاح على استخدام نفس مسبب المرض الذي سبب المرض أو أجزاء منه، على سبيل المثال لقاح الحصبة يحتوي على فيروس الحصبة ولكن ما يجر الإشارة له أن مسبب المرض المُستخدم إما أن يتم قتله أو إضعافه إلى الحدّ الذي يمنعه من إحداث المرض، كما تحتوي بعض اللقاحات على أجزاء فقط من مسبب المرض.

وفكرة اللقاح الذي يحتوي على مسبب المرض هي أنه يحفّز جهاز المناعة لدى الإنسان لإنتاج أجسام مضادة ضده أيًا كان نوعه وبالتالي يصبح لديك مناعة ضد المرض حتى قبل أن تُصاب به، وهذا ما يجعل اللقاحات علاج قوي وفعال بعيدًا عن باقي العلاجات والأدوية التي تعالج المرض بعد الإصابة به.

كيف يتم اختبار وتجريب لقاح فيروس كورونا؟

بدأ الباحثون العمل منذ يناير الماضي على جين فيروس كورونا، وبدأت أول تجارب للقاح فيروس كورونا على الإنسان في مارس الماضي ولكن مازال الطريق غير واضح المعالم، فبعض اللقاحات ستفشل وبعضها سينتهي به الطريق بدون أية نتائج واضحة وعلى الجهة الأخرى بعض هذه اللقاحات سينجح في تحفيز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس وكلها ما زالت تحت الدراسة حتى الآن.

ما هي المراحل التي يمر بها اللقاح قبل اعتماده للعلاج؟

هناك عدة مراحل يمر بها اللقاح بدءًا من إعداده في المختبرات وفحصه وحتى اختباره على جسم الإنسان حتى يتم التأكد من فعاليته في علاج المرض وهذه المراحل كالآتي:

  • الاختبارات قبل السريرية

في هذه المرحلة يجرب الباحثون اللقاح على الخلايا ثم يتم إعطاؤها لحيوانات التجارب مثل: الفئران والقِردة ويراقبون الاستجابة المناعية لها وما يجدر الإشارة له بهذا الشأن أنه حتى الآن هناك 88 لقاح لفيروس كورونا اجتازوا هذه المرحلة بنجاح.

  • تجارب السلامة (المرحلة الأولى)

يقوم الباحثون في هذه المرحلة بإعطاء اللقاح لعدد قليل من الأشخاص لفحص السلامة والجرعة المناسبة وكذلك في هذه المرحلة يتم التأكد مجدداً من استجابة الجهاز المناعي للقاح.

  • التجارب الموسعة (المرحلة الثانية)

في هذه المرحلة يعطي الباحثون اللقاح لمئات الأشخاص لتجريبه عليهم ويتم تقسيمهم إلى مجموعات مختلفة مثل: الأطفال وكبار السن لفحص ما إذا كان اللقاح يعمل بشكلٍ مختلف على هذه الفئات أم لا وفي هذه التجارب يتم أيضًا فحص السلامة للقاح وقدرته على تحفيز الجهاز المناعي.

  • تجارب الكفاءة (المرحلة الثالثة)

يقوم الباحثون في هذه المرحلة بإعطاء اللقاح للآلاف من المتطوعين ورؤية تأثيره ومتابعة احداثه للعدوى بين الأشخاص الذين أخذوا اللقاح ومقارنتهم بالمتطوعين الذين يُعطون علاجًا وهميًا، هذه التجارب يمكن أن تُحدد إذا كان اللقاح سيحمي من فيروس كورونا أم لا، وأيضًا تعتبر هذه المرحلة كافية لفحص ما إذا كان هناك أعراض جانبية نادرة لم يتم اكتشافها في المراحل السابقة.

في يونيو الماضي صرّحت منظمة إدارة الأغذية والعقاقير ( FDA ) أن لقاح فيروس كورونا يجب أن يحمي على الأقل 50% من الأشخاص الذين أخذوا اللقاح حتى يتم اعتباره لقاحًا فعالًا.

  • الموافقة المبكرة

وافقت كل من الصين وروسيا على بدء استخدام لقاح فيروس كورونا بدون انتظار نتائج المراحل السابقة وحسب ما يراه الخبراء أن هذه الموافقة المبكرة تحمل العديد من المخاطر الكبيرة.

  • مرحلة الموافقة

في هذه المرحلة تقوم أجهزة التنظيم والإدارة في كل دولة بمراجعة نتائج التجارب السابقة ويقومون بأخذ قرار اعتماد اللقاح أم لا ولكن في حالة الوباء كما في فيروس كورونا يمكن أن يتم إعطاء اللقاح بشكلٍ طارئ حتى قبل أن يحصل على الموافقة الرسمية حيث أنه بمجرد أن يصبح اللقاح مرخصًا يتم اعطاؤه ويتابع الباحثون نتائجه على الأشخاص الذين أخذوه من ناحية الأمن والسلامة والكفاءة.

متى سيُتاح لقاح فيروس كورونا للاستخدام؟

اللقاحات بشكلٍ عام تتطلب سنوات من البحث والتجربة قبل الوصول للاستخدام الإكلينيكي ولكن العلماء والباحثين يبذلون الجهد في إنتاج لقاح آمن وفعّال لفيروس كورونا في غضون العام القادم، حتى هذه اللحظة جرّب الباحثون حوالي 35 لُقاح على عددٍ من المتطوعين، وحوالي 88 لقاح يجري تجربتها على الحيوانات قبل الاستخدام الآدمي.

لقاح فيروس كورونا الروسي: هل هو فعّال وآمن؟

أعلنت روسيا أن اللقاح الخاص بها والذي أطلقت عليه اسم لقاح (Sputnik V) آمن وفعّال وجاهز لإنتاجه بأعداد كبيرة والبدء باستخدامه وجاء هذا الإعلان قبل أن يمرّ اللقاح بالمرحلة الثالثة من الفحص وهي تجربة الكفاءة والتي تأخذ في العادة شهور حتى يتم التأكد من كفاءته وعلى الرغم من أنه قد تم تجربة اللقاح على الجيش الروسي إلا أن خطورته ما زالت قائمة ونتائجه ليست مؤكدة باعتباره لم يخضع للمرحلة الثالثة من الفحص.

بالإضافة إلى أن الحماية المحتملة التي يوفرها اللقاح ضد فيروس كورونا لم تتضح بعد فإن الخطر الأكبر هو أن هذا اللقاح الفعّال جزئيًا يعُطي الحكومات والسكان إحساسًا زائفًا بالأمل أن الوباء أوشك على الانتهاء مما قد يؤدي إلى التراجع السريع في الإجراءات الوقائية المُتخذة للحماية من فيروس كورونا.

احذر!

ما زال اللقاح قيد التجربة، لذا اتبع إجراءات السلامة لتحمي نفسك وعائلتك من خطر الإصابة حتى نتمكن جميعًا من التغلب على الفيروس.

المصادر:

  1. Jonathan Corum (August 28, 2020) Coronavirus Vaccine Tracker, Available at: https://www.nytimes.com/interactive/2020/science/coronavirus-vaccine-tracker.html?fbclid=IwAR189vRMAus2UfkgG2jo681h_gJCpGPxo6sRY77E3X8jX92bWfTxpzQx5Cw (Accessed: 30th August 2020).
  2. Peter Beaumont ( 11 Aug 2020) Russia’s coronavirus vaccine: will it work, and is it safe?, Available at: https://www.theguardian.com/world/2020/aug/11/russia-coronavirus-vaccine-will-it-work-is-it-safe-sputnik-v (Accessed: 30th August 2020).
  3. centers of disease control and prevention () Vaccines: The Basics, Available at: https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/vpd-vac-basics.html (Accessed: 30th August 2020).
السابق
الزكام عند الأطفال أعراض وأسبابه، وكيفية علاج الزكام عند الأطفال
التالي
احتقان الانف: أسبابه، أعراضه وطريقة علاجه، كل ما تود معرفته عن احتقان الأنف

اترك تعليقاً