أمراض العدوى

كيف تغسل يديك بطريقة صحيحة؟

Washing hands

يعد غسل اليدين أحد أفضل الطرق لتجنب المرض ومنع انتقال الجراثيم، بما في ذلك فيروس كورونا (COVID-19). يمكن أن يكون غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء النظيف خط دفاع حاسم ضد الأمراض التي تنتشر بسهولة من شخص لآخر، وبالتالي الحفاظ على صحتك وصحة أحبائك ومجتمعك. ومع ذلك يكون غسل اليدين فعال فقط عندما يتم بشكل صحيح.

متى يجب أن تغسل يديك؟

يجب غسل اليدين دائمًا، لكن تبعًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، غسل اليدين يعتبر مهمًا للغاية في الأوقات التالية للمساعدة في منع انتشار الجراثيم والفيروسات:

  • قبل وأثناء وبعد تحضير الطعام.
  • قبل وبعد تناول الطعام.
  • قبل وبعد الاحتكاك بشخص مريض يعاني من القيء أو الإسهال.
  • قبل وبعد معالجة الجروح.
  • بعد استخدام الحمام.
  • بعد تغيير البامبرز.
  • بعد تنظيف الطفل بعد ذهابه للمرحاض.
  • بعد السعال أو العطس.
  • بعد ملامسة الحيوانات أو العلف الحيواني أو الفضلات الحيوانية.
  • بعد لمس طعام الحيوانات الأليفة أو معالجي الحيوانات الأليفة.
  • بعد التعامل مع القمامة.

إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول الفوري إلى الصابون والماء خلال تلك الظروف، فيجب عليك استخدام معقم اليدين بشرط احتوائه على نسبة كحول.

كيف تغسل يديك بشكل صحيح؟

  1. قم بتشغيل المياه: قم بتشغيل صنبور المياه وبلل يديك.
  2. اجعل رغوة الصابون على يديك: الصابون مهم فهو يساعد على التخلص من الجراثيم والميكروبات عن الجلد أثناء غسل يديك ويجعل العملية بأكملها أكثر فعالية، وأظهرت الدراسات أنه لا يفضل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا بل استخدام الصابون العادي، الذي يمكن أن يساهم في زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
  3. فرك اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية: معظم الناس لا يفركون أيديهم لفترة كافية، عشرون ثانية لا تبدو طويلة ولكنها أطول مما تتخيل، كيف تتأكد من مرور 20 ثانية على غسل يديك؟ غني أغنية عيد ميلاد سعيد لنفسك مرتين، تأكد من أنك تغطي يديك تمامًا بالماء والصابون، افرك بين أصابعك، تحت أظافرك، في جميع أنحاء الإبهام وأعلى معصميك، فهناك جراثيم في جميع أنحاء يديك، وليس فقط على راحتي يديك.
  4. شطف الصابون والجراثيم بعيدًا: الشطف هو في النهاية التخلص من الجراثيم مما يقلل بشكل كبير من فرص انتشار المرض، لذا فهي في الحقيقة أهم خطوة، كثير من الناس لا يدركون أن غسل اليدين لا يقتل عادة الجراثيم، بل هو ببساطة الطريقة الأكثر فعالية لإزالتها من يديك حتى لا تنقلها لنفسك أو للآخرين.
  5. جفف يديك: باستخدام منشفة أو ورق تولايت، جفف يديك تمامًا، إذا كنت تستخدم مناشف اليد القماشية، فيجب غسلها بشكل متكرر خاصة إذا كانت مشتركة بين أفراد العائلة فإمكانية تلوثهم واردة.
  6. أوقف تشغيل الماء: إذا كنت تريد توفير المياه، فابدأ وأوقف تشغيل صنبور الماء بعدما تبلل يديك، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هناك بعض التوصيات التي تشمل باستخدام منشفة ورقية لإغلاق الصنبور بعد شطف اليدين.

متى تستخدم معقم اليدين؟

للتخلص من الجراثيم، اغسل يديك جيدًا، ومع ذلك، إذا لم يتوفر الصابون والمياه النظيفة على الفور، فإن استخدام معقم اليدين مقبولًا حتى يتسنى لك فرصة غسل يديك، ويجب أن يكون معقم اليدين محتويًا على الكحول بنسبة 60 ٪ على الأقل حتى يكون فعالًا.

رغم ذلك لا يعتبر معقم اليدين بديلاً للصابون والماء لإزالة الجراثيم، كما أنه ليس فعال عندما تكون يديك متسخة أو متعرضة للمواد الكيميائية، تأكد عند استخدام معقم اليدين وضع كمية وفيرة منه ثم افرك يديك معًا وهما مبلولتان، مع تشابك الأصابع كثيرًا حتى تجف تمامًا.

المصادر

  • Centers for Disease Control and Prevention (2020) Show Me the Science – How to Wash Your Hands, Available at: https://www.cdc.gov/handwashing/show-me-the-science-handwashing.html (Accessed: 04/05/2020).
  • Centers for Disease Control and Prevention (2020) When and How to Wash Your Hands, Available at: https://www.cdc.gov/handwashing/when-how-handwashing.html (Accessed: 04/05/2020).

  • Kristina Duda, RN (2020) How to Wash Your Hands, Available at: https://www.verywellhealth.com/how-to-wash-your-hands-770729 (Accessed: 04/05/2020).

السابق
كيفية تعليم غسل اليدين للأطفال في مرحلة رياض الأطفال
التالي
أنواع البشرة والعناية بها

اترك تعليقاً